" />

وزير العدل السورى: دمشق تعد قوانين تجرم سرقة النفط والتمثيل بالجثث

الأحد، 28 أبريل 2013 - 19:58

وزير العدل السورى الدكتور نجم الأحمد وزير العدل السورى الدكتور نجم الأحمد

دمشق (أ.ش.أ)

أعلن وزير العدل السورى، الدكتور نجم الأحمد، أن بلاده بصدد إعداد قوانين خاصة بجرائم سرقة النفط السورى، وبيعه للدول المجاورة، والتمثيل بالجثث، والانتماء للتنظيمات الإرهابية، وتجنيد الأطفال فى تنظيمات إرهابية كتنظيم "جبهة النصرة" التابع لتنظيم القاعدة.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اليوم لجنة الحريات وحقوق الإنسان فى مجلس الشعب السورى، وتمت خلاله مناقشة أسباب منع بعض المواطنين من السفر وقضايا المفقودين والمخطوفين والمصروفين من الخدمة ومكافحة الإرهاب وآليات محاربة الفساد الإدارى وأسباب التأخر بالفصل فى بعض الدعاوى.


وقال الأحمد خلال اجتماع عقدته اليوم لجنة الحريات وحقوق الإنسان فى مجلس الشعب السورى، إن المرسوم التشريعى الأخير والخاص بجريمة خطف الأشخاص، والعقوبات المترتبة على ذلك، ترك أثرا إيجابيا لدى المواطنين، وأعاد الأمل لكثيرين منهم بعودة أهلهم وذويهم، مجددا تأكيد أن قرار منع السفر مرتبط بمتابعة إجراءات بعض الدعاوى المرفوعة أمام المحاكم المختصة، وليس لأى سبب آخر.

وأوضح الوزير الأحمد، أن الوزارة أصدرت تعميما بإلغاء الطعن الذى تقوم به النيابة العامة، بعد صدور قرار بإخلاء الموقوفين من محكمة الإرهاب، وأنها على استعداد لإعادة النظر فى قضايا العاملين المصروفين من الخدمة، الذين صدرت بحقهم أحكام بالبراءة أو منع المحاكمة وإعادتهم إلى العمل، إذا ثبتت صحة ادعاءاتهم، إضافة إلى متابعتها الدقيقة لقضية الموقوفين والتواصل مع ذويهم بهذا الشأن.

يذكر أن مئات من الموقوفين لا يتم إخلاء سبيلهم بعد صدور قرار من محكمة الإرهاب، حيث تسارع النيابة بتقديم طعن على القرار مما يؤدى إلى بقائهم فى محابسهم لمدد طويلة لحين إعادة محاكمتهم.







الأكثر تعليقاً