عيسى يبحث مع الشايب سبل استغلال تكنولوجيا المعلومات فى حماية التراث

الأحد، 19 مايو 2013 - 15:19

جانب من اللقاء جانب من اللقاء

كتبت دينا عبد العليم

استقبل د. أحمد عيسى، وزير الآثار، صباح اليوم، د. ياسر الشايب، مدير مركز التوثيق الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندرية، حيث بحث الجانبان سبل استغلال تكنولوجيا المعلومات المتاحة لمركز توثيق التراث وكافة الإمكانات المتاحة من طاقات فكرية وعملية وخبرات مختلفة لتحقيق إنجاز ملموس على أرض الواقع فى المجال الأثرى وحماية التراث الثقافى والحضارى.
ناقش د. أحمد عيسى، وزير الدولة لشئون الآثار، خلال اللقاء بنود البروتوكول المقترح توقيعه بين الطرفين، والذى يتم من خلاله تدريب الأثريين على استخدام أحدث تقنيات تكنولوجيا توثيق الآثار، كما ينص البروتوكول على تشكيل فريق عمل لتوثيق المقتنيات الأثرية واستغلال ما يملكه مركز التوثيق من تكنولوجيا المعلومات لتنفيذ مشروع المسح ثلاثى الأبعاد للمقتنيات الأثرية، والذى يمكن تطبيقه بمختلف المتاحف المصرية كمحاولة لاستخدام هذه التقنية فى عمليات التسجيل والتوثيق الأثرى.

كما ناقش الجانبان تنفيذ تقنية العرض البانورامى "بانوراما التراث" لعرضها فى بعض المواقع الأثرية وهى عبارة عن قاعة عرض تحتوى على 9 شاشات بانورامية متلاصقة، تدور حول المتفرجين فى نطاق زاوية بمقدار 180درجة، ويعتبر هذا المشروع هو المشروع التفاعلى الأول الذى يعتمد على 9 شاشات بانورامية وجهاز كمبيوتر واحد للتعرف على أهم مظاهر التراث المصرى بشكل تفاعلى بدءا من عصور ما قبل التاريخ مرورا بمختلف مراحل الحضارة الفرعونية والقبطية والإسلامية وحتى العصر الحديث، الأمر الذى يساهم فى ترسيخ المعلومة من خلال الصورة بشكل أكثر تأثيرا عن الرواية.

كما أوضح د. ياسر الشايب، أنه ناقش مع وزير الآثار إمكانية إنتاج أفلام وثائقية قصيرة للأطفال تسرد مراحل التاريخ المصرى بما يتفق مع الفئة العمرية للطفل، ويخلق علاقة مباشرة بينه وبين تراث بلاده بالشكل الذى ينمى بداخله روح الانتماء والشعور بعظمة حضارة بلاده.







الأكثر تعليقاً