ننشر تفاصيل بيع "مَنصّة التدوين" الأكبر فى أمريكا.."ياهو" يدفع 1.1 مليار دولار لشراء "تمبلر".. المستخدمون متخوّفون من فشل الموقع تحت مَظلّة ياهو.. وماير: الموقع شهد 2.3 مليون منشور منذ إعلان الاستحواذ

الإثنين، 20 مايو 2013 - 19:07

ياهو ياهو

كتب أحمد براء

وَافق مجلس إدارة شركة ياهو على صفقة لشراء موقع التدوين، تمبلر، مقابل 1.1 مليار، وذلك بعد انتشار أنباء عن محادثات بين المديرة التنفيذية لشركة ياهو، ماريسا ماير وبين ديفيد كارب المدير التنفيذى لموقع تمبلر.

ويتوقع بأن تقيم شركة ياهو احتفالاً فى مدينة نيويورك لإعلان إتمامها للصفقة اليوم الاثنين، رغم إبداء مستخدمى تمبلر تخوفهم من مسألة البيع وأن الموقع سيفقد ما كان يميزه بعد أن يصبح تحت مظلة ياهو، لكن الشركة الأخيرة أَكَّدَت فى تصريح رسمى أنها لن تفسد تمبلر إطلاقا.

ماريسا ماير.. المديرة التنفيذية لشركة ياهو، قالت فى تصريحٍ لها، إنّ "تمبلر" مُمَيَّز بشكل كبير، ولديه العديد من الأشياء الرائعة، موضّحة "نحن سندير تمبلر بشكل مستقل.. ديفيد كارب سيبقى رئيسا تنفيذيا لتمبلر، وخريطة الطريق للمنتج وفريق العمل ستبقى كما هى، وكذلك مهمتهم لإعطاء القدرة للمبدعين ليقدموا أفضل ما لديهم وعرضه للجماهير التى يستحقونها.

كما أعربت ماير عن سعادتها الغامرة بالاستحواذ على "مَنَصّة التدوين" الأكبر فى الولايات المتحدة الأمريكية عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعى، تويتر، مُكَرّرة الوعد بأن يحافظ الموقع على نجاحه المعهود، حيث أعلنت عن 900 منشور على "تمبلر" كل ثانية، أى أن الموقع شهد 2.3 مليون منشور خلال 42 دقيقة منذ إعلان الاستحواذ حتى لحظة نشر التغريدة.

يُذكَر أنّ "تمبلر" تشهد شهريًا 300 مليون زائر فريد وأكثر من 120.000 تسجيل حساب جديد كل يوم، وهو بذلك يُعتَبَر أسرع شبكات التواصل الاجتماعى نموًا فى العالم، بالإضافة إلى قيام مستخدموه بنشر 900 منشور كل ثانية، مما يعنى تمضية 24 مليار دقيقة كل شهر على الموقع.

وتمثل هذه الصفقة خطوة كبيرة بالنسبة إلى المديرة التنفيذية لشركة ياهو، التى تَوَّلت منصبها الإدارى الصيف الماضي، بحيث سَتُمَكِّن الموقع من التَوَسع إلى رقعة شبابية من خلال وسائل التواصل الاجتماعى.

ورغم أن هذه الصفقة هى الأكبر بالنسبة إلى المديرة الجديدة حتى الآن، إلا أنّها قامت بإجراء تعديلات سابقة، مثل تجديد الصفحة الرئيسية للموقع وإضافة خدمة "فلكر" Flickr، وذلك من أجل تشجيع المستخدمين وإثارة حماسهم تجاه استعمال ياهو.

ويتوقع مراقبون أن يؤدّى استحواذ "ياهو" على "تمبلر" إلى نمو جمهور الأوّل بنسبة 50% ليصل إلى مليار زائر شهريًا، وأن تنمو حركة نمو البيانات عبر الموقع بنسبة 20%.