"أطباء القاهرة" ترسل صياغة جديدة لمواد الصحة للجنة تعديل الدستور

الإثنين، 22 يوليو 2013 - 16:18

صورة ارشيفية صورة ارشيفية

كتب وليد عبد السلام

قال الدكتور إيهاب الطاهر أمين عام نقابة أطباء القاهرة، إنه أرسل صياغات جديدة لمواد الصحة فى الدستور إلى اللجنة المكلفة بإجراء تعديلات على الدستور المعطل.
وأشار أمين عام نقابة أطباء القاهرة لـ"اليوم السابع"، إلى أن التعديل شمل تعديل مادة الصحة فى دستور 2012 لتصبح الرعاية الصحية جزءاً أساسياً من التنمية البشرية المتطورة، وحق الصحة من الحقوق الإنسانية الأصيلة التى تعمل الدولة على كفالته لجميع المواطنين دون أى تمييز لأى سبب، عبر وضع سياسات اجتماعية واقتصادية تهدف إلى تأسيس نظام صحى موحد, ينشئ مظلة حماية تأمينية صحية شاملة لكل المواطنين تغطى كل الأمراض بما فيها زراعة الأعضاء.

وشدد الطاهر على ضرورة النهوض بمقدمى الخدمة الصحية علمياً واجتماعياً مع ضمان أجور كريمة لهم مع إقرار نظام مالى ومهنى يراعى طبيعة عملهم، على أن تتحقق للخدمة الصحية معايير الإتاحة والمقبولية والجودة والحماية و التطور، وتلتزم الدولة بالإنفاق على الرعاية الصحية بنسبة لا تقل عن المعدلات العالمية مع الالتزام بالاتفاقات الدولية الموقعة فى هذا الشأن، ويكون للنقابات الطبية ومنظمات المجتمع المدنى المعنية دور فعال فى المشاركة فى وضع هذه الخطط و السياسات و رقابة و متابعة تنفيذها.





 


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع



الأكثر تعليقاً