الطلب العالمى على النفط الخام دون تغيير فى 2013 و2014

الجمعة، 11 أكتوبر 2013 - 16:51

صورة أرشيفية صورة أرشيفية

فيينا (ا ف ب)

حافظت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) على توقعاتها بشأن الطلب العالمى على النفط الخام فى 2013 و2014 من دون أى تغيير، لافتة إلى زيادة فى أوروبا وأمريكا الشمالية، وذلك فى تقريرها الشهرى الذى نشر الخميس.

وتوقعت المنظمة التى تضخ حوالى 35% من النفط الخام فى الأسواق العالمية، أن يصل الطلب إلى 89,74 مليون برميل فى اليوم للعام الجارى، دون تغيير مقارنة مع توقعات الشهر السابق.

وبالنسبة إلى العام 2014، تتوقع أوبك طلبا من 90,78 مليون برميل فى اليوم، فى زيادة طفيفة جدا مقارنة مع توقعاتها فى شهر سبتمبر (90,77 مليون برميل فى اليوم).

وقالت أوبك، التى أعادت النظر بتوقعاتها ورأت أن الطلب سيزيد فى أوروبا وأمريكا الشمالية، "كما جاء فى تقريرنا السابق، فإن التعديلات الرئيسية تتناول دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية".

وعلى الرغم من أن منظمة أوبك ترى بعض المؤشرات المشجعة فى أميركا الشمالية، خصوصا فى الولايات المتحدة (إحصاءات جيدة حول مبيعات السيارات وثقة المستهلكين وتحسن أرقام البطالة)، فان "المأزق الحالى فى الموازنة قد يسيء إلى الوضع الحالى الجيد للاقتصاد الأمريكى مع بعض الانعكاسات أيضا على الاقتصاد العالمي"، كما حذرت المنظمة.

وفى أوروبا، أوضحت أوبك أن "الطلب على النفط عموما لا يزال ينخفض مقارنة بالعام الماضى وفقا لوتيرة أضعف من الأشهر الأخيرة، مشيرة إلى بعض التحسن فى الاقتصاد مع خروج المنطقة رسميا من الانكماش".

ولفتت أوبك أيضا إلى أن استهلاك النفط فى الدول الأوروبية الرئيسية الأربع (ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وبريطانيا) "بقى إيجابيا" فى أغسطس.

وفى 2014، سيزيد الطلب العالمى على النفط الخام بواقع 1,04 مليون برميل فى اليوم مدفوعا خصوصا من الصين والشرق الأوسط.





 


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع







الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً