"عزل وزير الدفاع" تثير أزمة داخل "الخمسين".. الأعضاء فوجئوا بإضافة إلى نص المادة الخاصة بالقائد العام للقوات المسلحة.. وسلماوى: لا يجوز إعطاء الحق فى التعيين دون الإقالة

الجمعة، 29 نوفمبر 2013 - 23:18

أعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور أعضاء لجنة الخمسين لتعديل الدستور

نور على ونرمين عبد الظاهر ونورا فخرى

أثارت مادة تعيين وزير الدفاع "233" أزمة داخل لجنة الخمسين, بعد أن فوجئ الأعضاء بوجود إضافة كلمة "العزل" لتصبح "تمنع الرئيس من تعيين أو عزل وزير الدفاع إلا بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة".

وشهدت اللجنة حالة من التخبط حيث لم يعلم معظم الأعضاء بالإضافة، وقالوا إن العزل غير موجود، إلا أنهم فوجئوا أن لجنة الخبراء والصياغة قد أضافة هذه الكلمة لأنه لا يمكن أن يتم الموافقة ثم يقوم الرئيس بعزله بعد ساعة وهو ما لم يقر, وفق لما قاله محمد سلماوى المتحدث باسم اللجنة فى تصريحات صحفية.

وتم رصد حالة الارتباك حيث خرج مجد الدين بركات غاضبا وأجرى اتصالات مكثفة ورفض التحدث مع الصحفيين, فى الوقت الذى نفى فيه محمد عبد العزيز وأحمد عيد وجود كلمة العزل فى المادة من الأساس.

فيما قال الدكتور محمد سلماوى المتحدث الرسمى باسم لجنة الخمسين إن هذه المسودة هى التى انتهت منها لجنة الخبراء ولم تعرض على اللجنة، وقد تم التأكيد أن حق التعيين مرتبط بحق العزل، قائلا "لا يمكن أن يعطى للقوات المسلحة حق التعيين دون العزل فمن يعين هو من يعزل".

إلا أن اللجنة بعد أن اكتشف أعضاؤها هذه الإضافة, قررت اقتصار حق القوات المسلحة على التعيين فقط، رافضين الإضافة التى وضعتها لجنة الخبراء والتى لم تقر.





 


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع