الشارقة القرائى للطفل ينظم 100 زيارة ميدانية للمدارس للتعريف بالمهرجان

الثلاثاء، 8 أبريل 2014 - 19:09

جانب من إحدى الزيارات جانب من إحدى الزيارات

كتب بلال رمضان

نظم مهرجان الشارقة القرائى للطفل عدداً من الزيارات الميدانية إلى مدارس حكومية وخاصة فى الإمارة للترويج لفعاليات الدورة السادسة من المهرجان التى تقام خلال الفترة من الخامس عشر وحتى الخامس والعشرين من أبريل الجارى فى مركز إكسبو الشارقة، ولتعريف طلاب المدارس بالمعرضين المصاحبين له، وهما معرض الشارقة لرسوم كتب الطفل ومعرض ألف اختراع واختراع.

وقال أحمد بن ركاض العامرى، مدير معرض الشارقة الدولى للكتاب: "تأتى هذه الزيارات فى إطار التفاعل بين المعرض وأفراد المجتمع، وفى مقدمتهم طلاب المدارس، باعتبارهم الفئة الأولى المستهدفة لمهرجان الشارقة القرائى للأطفال، والذى سيتضمن هذا العام أكثر من 1694 فعالية للطفل، تشمل ورشاً تدريبية، وجلسات قرائية، وعروضاً سينمائية ومسرحية، ومسابقات فى الرسم والكتابة، ومحاضرات إرشادية، وتشكل هذا الفعاليات دعماً لا منهجياً للمنظومة التعليمية نظراً لدورها فى توسيع مدارك الطلاب وتنمية ثقافتهم، وإثراء العلوم والمعارف التى اكتسبوها فى مدارسهم".

وأشار إلى أن مهرجان الشارقة القرائى للطفل سيستضيف هذا العام، أحد معارض ألف اختراع واختراع العالمى، أضخم معرض جوال يؤرخ لإنجازات الحضارة الإسلامية فى ألف عام، والذى استقطب أكثر من أربعة ملايين زائر حول العالم، حيث سيقام المعرض للمرة الأولى فى الشارقة خلال الفترة من 15 أبريل- 15 مايو المقبل، وسيضم عشرات المعروضات التفاعلية والمواد التوضيحية والأفلام الوثائقية والألعاب الإلكترونية التى تتناول الإنجازات والاكتشافات فى حقول معرفية مختلفة أبرزها الهندسة، والزراعة، والطب، والجغرافيا، وعلوم البحار، وعلوم الفلك، والتعليم، بالإضافة إلى العروض الحية التى تمكن الأطفال والزوار من التعرف على رواد ورائدات العلم من الحضارة الإسلامية بأسلوب تفاعلى استعراضى شيق.

وأكد العامرى، على أهمية الترويج لمهرجان الشارقة القرائى للطفل والمعارض المصاحبة له بين طلاب المدارس لزيادة ارتباطهم بالكتاب، وتشجيعهم على القراءة، ودعم العملية التعليمية بالمزيد من المعارف التى تواكب تطورات الحياة، وتساعد الطلاب على الاستفادة منها فى تنمية مواهبهم وقدراتهم، معرباً عن تقديره لتجاوب المدارس التى شملتها الزيارات الميدانية، وحرص مدراء المدارس والأساتذة على تشجيع طلابهم على زيارة الفعاليات الثقافية التى تستضيفها إمارة الشارقة على مدار العام، وفى مقدمتها مهرجان الشارقة القرائى. مشيراً إلى أن هذه الزيارات ستشمل حوالى 100 مدارس فى المرحلتين الابتدائية والإعدادية.

وتحدث أحمد سليم، مدير ومنتج ألف اختراع واختراع قائلاً: "سررنا بمشاركتنا فى هذه الزيارات الترويجية التى ينظمها مهرجان الشارقة القرائى للطفل إلى مدارس الإمارة للترويج لأحد معارض ألف اختراع واختراع، بالشراكة مع مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، المنظمة التعليمية العالمية الرائدة التى تسعى إلى التعريف بالإنجازات العلمية والثقافية للحضارة الإسلامية التى تحققت على مدى ألف عام، ونريد الاستفادة من هذه الزيارات فى تشجيع المدرسين والطلاب على زيارة المعرض الذى سيقام فى مركز إكسبو الشارقة فى الفترة من 15 أبريل- 15 مايو المقبل، لمشاهدة الإنجازات التى حققها رجال ونساء من أديان مختلفة وثقافات متنوعة فى بناء أسس عالمنا المعاصر. حيث يدمج المعرض بين الترفيه والتعليم، ويقدم فرصة مثالية للطلاب لاكتساب الأفكار العلمية بطريقة تفاعلية مبسطة، وتمكن المواد التعليمية المرافقة له المدرسين والطلاب من تعزيز العملية التعليمية بعد زيارتهم للمعرض".

وشملت المدارس التى تمت زيارتها فى الأيام الماضية: المدرسة الاسترالية، مدرسة ابن سينا، ومدرسة الشارقة الأمريكية الدولية، ومدرسة الكمال الأمريكية، ومدرسة الدوحة، ومدرسة شمس الأصيل، والمدرسة الهندية الممتازة، ومدرسة جى دى جوينكا الهندية، ومدرسة سما الأمريكية، ومدرسة الاتقان الأمريكية، ومدرسة المستقبل، ومدرسة الصالح، ومدرسة العلم، ومدرسة نبراس الإيمان، والمدرسة الهندية النموذجية.

من ناحيتهم، أعرب الطلاب والطالبات فى المدارس التى شملتها الجولة التعريفية عن تقديريهم لمبادرة مهرجان الشارقة القرائى للطفل لتنظيم هذه الزيارات الميدانية التى عرفتهم أكثر على الفعاليات والنشاطات التى ينظمها المهرجان، وأبدوا رغبتهم بالتفاعل على صفحات التواصل الاجتماعى لمتابعة أخبار الفعاليات أولاً بأول، وشكروا أسرة المهرجان على زيارتها لهم، وحرصها على الاستماع لآرائهم واقتراحاتهم. والتقطوا فى ختام هذه الزيارات صوراً تذكارية مع أعضاء الوفد.




 


مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع




الأكثر تعليقاً