وخطوات التقدم للكلية المرشح لها الطالب...

"اليوم السابع" تقدم لطلاب الثانوية العامة الدليل الشامل لتنسيق الجامعات.. أماكن مكاتب التنسيق الإلكترونى بالجامعات.. خطوات تسجيل الرغبات.. شروط القبول فى الكليات العسكرية

الجمعة، 20 يوليو 2012 - 09:42

مكتب تنسيق _ صورة أرشيفية مكتب تنسيق _ صورة أرشيفية

نقلاً عن العدد اليومى

بعد الانفراد الحصرى على موقع اليوم السابع الإلكترونى بنتيجة الثانوية العامة قبل ظهورها بالمدارس، تقدم "اليوم السابع" خدمة جديدة من سلسلة خدماتها المتميزة لطلاب الثانوية العامة، بنشر الدليل الشامل للطلاب حول تنسيق الجامعات، بدءا من خطوات تسجيل الرغبات، عبر بوابة الحكومة الإلكترونية ومكاتب التنسيق الإلكترونى بالجامعات وأرقام التليفونات الخاصة بكل مكتب، بجانب الحصر الشامل لجميع الجامعات الحكومية والجامعات الخاصة يتضمن أرقام تليفونات الجامعات ومواقعها الإلكترونية، ومرورا بقواعد شروط وقبول الطلاب فى المدن الجامعية للقدامى والجدد، وانتهاء بالخطوات الواجب اتباعها للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات والمعاهد العسكرية، يشمل شروط وقواعد القبول، ومواعيد سحب الأوراق، ومكاتب سحب الملفات فى مكاتب المحافظات المعتمدة.

خطوات تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية العامة

الخطوة الأولى: إدخال رقم الجلوس
فى هذه الخطوة يجب عليك إدخال رقم جلوسك "رقم الدخول" ورقمك السرى المكتوب على استمارة النجاح التى تسلمتها من المدرسة.

الخطوة الثانية: عرض الرغبات المسجلة سابقاً
إذا كان قد سبق لك تسجيل رغباتك على الموقع فى زيارة سابقة، فستعرض على الشاشة قائمة رغباتك حسب آخر تعديل قمت به ويسمح لك بإضافة رغبات إضافية أو تعديلها.

الخطوة الثالثة: البيانات الأساسية
فى هذه الخطوة يجب عليك التأكد من سلامة بياناتك الأساسية مثل الاسم والمجموع ومجموعة المواد أو التخصص والإدارة التعليمية أو المعهد الذى تتبعه.

الخطوة الرابعة: إدخال أو تعديل قائمة الرغبات
بعد ذلك يعرض لك الموقع قائمة رغباتك السابقة ويسمح لك بإضافة رغبات جديدة أو تعديل الرغبات السابق إدخالها، وفى أول زيارة للموقع تكون هذه القائمة فارغة ويمكنك ملؤها باختياراتك من الكليات والمعاهد التى ترغب فى الالتحاق بها وذلك بالترتيب الذى تفضله مع مراعاة الشروط الواردة فى دليل التنسيق، مثل قواعد التوزيع الجغرافى، واجتياز اختبارات القدرات فى الكليات والمعاهد التى تتطلب ذلك، وموافقة النوع فى الكليات التى تقبل بنين فقط أو بنات فقط، والحصول على درجات كافية فى اللغات فى حالة الكليات التى تتطلب ذلك "الألسن".

وستلاحظ أن البرنامج ينبهك لهذه الشروط الخاصة عند اختيارك للكلية أو المعهد.

ويمكنك أيضا خلال هذه الخطوة إزالة اسم كلية أو معهد بعد إضافته ويمكنك أيضا تعديله ليصبح اسم كلية أو معهد آخر، كما يسمح لك بإعادة ترتيب الرغبات بحيث يمكنك تحريك موقع الرغبات لبعض الكليات إلى أعلى أو أسفل القائمة وفقا لرغباتك.

الخطوة الخامسة: تسجيل الرغبات
بعد الانتهاء من إدخال قائمة رغباتك سيعرض عليك البرنامج القائمة لمراجعتها ثم إصدار أمر التسجيل إلكترونيا لتخزين رغباتك على قاعدة البيانات بالحاسب الآلى الذى سيقوم بعملية التنسيق وبعد التسجيل إلكترونيا يقوم الموقع بعرض استمارة الرغبات التى تم تسجيلها مع رقم تسجيل المعاملة التى قمت بها وإيصال تسليم رغباتك إلكترونيا ويمكنك طباعة هذه المستندات كما يمكنك حفظها فى ملف وفى حالة وضعك لبريد إلكترونى خاص بك سيتم إرسال إيصال لتأكيد تسجيلك لرغباتك إلكترونيا.

الخطوة السادسة: طباعة استمارة الرغبات
فى حالة رغبتك فى طباعة رغباتك اختر مفتاح طباعة قائمة الرغبات للاستعانة بها فى وقت لاحق.

الخطوات التى يتبعها الطالب للتقدم إلى الكلية المرشح لها
بعد إعلان نتيجة الترشيح فى كل مرحلة من مراحل التنسيق، يمكن للطالب طباعة بطاقة الترشيح من موقع التنسيق الإلكترونى، والتوجه إلى الكلية التى تم ترشيحه إليها مباشرة لتقديم أوراقه وإتمام إجراءات قيده على أن يقوم الطالب باصطحاب الأوراق التالية المطلوبة وهى:

1 - الاستمارة البيضاء الدالة على النجاح.

2 - عدد "6" صور شخصية.

3 - شهادة الميلاد الأصلية أو مستخرج رسمى منها.

4 - نموذج "2" جند للطلاب الذكور فقط "من مكتب البريد".

5 - شهادة التفوق الرياضى "للطلاب الحاصلين على حوافز رياضية فقط".

6 - موافقة كتابية من مدير المدرسة الثانوية الجوية والثانوية العسكرية الداخلية للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة من إحدى هاتين المدرستين للالتحاق بإحدى الكليات أو المعاهد.

نوجه عناية الطالب إلى عدم دفع أى مصاريف إضافية بخلاف رسوم ومصروفات القيد بالكلية أو المعهد الملتحق به، وتوفر الكلية أو المعهد المظروف أو الملف لوضع أوراقك بدون مقابل.

يلاحظ أن مكتب التنسيق سيقوم بإرسال نسخ من كشوف نتائج الترشيحات إلى الكليات والمعاهد التى تم ترشيح الطلاب إليها، وتحتوى هذه الكشوف على أرقام الجلوس وأسماء ومجموع درجات الطلاب وجميع بياناتهم، حيث ستقوم الكلية/المعهد بمراجعة الأوراق التى سيقوم الطالب بتسليمها، على البيانات التى وردت بهذه الكشوف، ولا يوجد أى مصاريف إضافية يقوم الطالب بدفعها بخلاف مصاريف الكلية/المعهد الذى تم ترشيحه إليها.

طرق التعرف على نتيجة الترشيح
سيتم إبلاغك بنتيجة ترشيحك فور إعلانها رسميا وذلك بإحدى الطرق التالية:

1 - عن طريق الدخول على الموقع وإدخال رقم جلوسك فيظهر لك على الموقع الكلية أو المعهد الذى ترشحت له ويمكنك طباعة بطاقة الترشيح من النظام واستخدامها لتسليم أوراقك بالكلية أو المعهد "لن يتم إرسال البطاقة بالبريد" مع العلم أن بطاقة الترشيح مجرد إخطار ولا تمثل مستندا رسميا.

2 - عن طريق البريد الإلكترونى "إذا كان لديك بريد إلكترونى".

3 - عن طريق خدمة رسائل sms على تليفونك الشخصى، حيث سيطلب منك تسجيل رقم هاتفك الشخصى عند تسجيل رغباتك.

4 - النتائج ستكون متاحة على نفس الموقع الذى قمت بتقديم رغباتك عليه.

مواعيد سحب أوراق القبول بمكتب التنسيق
سحب أوراق القبول جار بمكتب تنسيق القاهرة اعتبارًا من 30 يونيو ومستمر حتى 2 أغسطس 2012 وتم تحديد بعض المكاتب لسحب الأوراق الفرعية فى المحافظات:

1 - الإسكندرية مكتب فرعى 1 بالمدرسة الرياضية العسكرية بسموحة.

2 - أسيوط مكتب فرعى 2 بمقر قيادة المنطقة الجنوبية العسكرية.

3 - الإسماعلية مكتب فرعى 3 بالمدرسة العسكرية الرياضية اعتباراً من السبت 21 يوليو الجارى.


شروط القبول بالكليات والمعاهد العسكرية
تشمل شروط القبول بالكليات والمعاهد العسكرية كليات الحربية، البحرية، الجوية، الفنية العسكرية، الدفاع الجوى، والمعهد الفنى للقوات المسلحة وتتضمن شروط القبول ما سيلى:

1 - أن يكون الطالب مصرى الجنسية ومن أبوين مصريين وليس عن طريق التجنس.

2 - أن يكون حسن السير والسلوك وألا يكون قد صدر ضده أو أحد أقاربه حتى الدرجة الرابعة حكم قضائى فى أى جريمة مخلة بالشرف أو تمس أمن وسلامة الوطن والقوات المسلحة.

3 - ألا يزيد سن المتقدم فى أول أكتوبر على 22 عاماً.

4 - ألا يكون متزوجاً أو سبق له الزواج وأن يتعهد بعدم الزواج أثناء الدراسة.

5 - ألا يكون قد استقال أو تم فصله تأديبياً أو لعدم اللياقة الطبية أو لعدم الصلاحية للحياة العسكرية من إحدى الكليات أو المعاهد العسكرية.

6 - يتعهد الطالب بالتضامن مع ولى أمره بأداء نفقات الاختبارات والفحوصات الطبية فى حالة النجاح وعدم الرغبة فى الانضمام للكليات العسكرية وكذلك أداء النفقات التى يتكلفها الطالب خلال المدة التى قضاها بالكلية ونفقات الفحوصات الطبية فى حالة استقالته أو فصله من الكلية.

شروط الالتحاق بالكلية الحربية
تشمل شروط الالتحاق بالكلية الحربية قبول الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة أو الأزهرية أو الشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى بشرط ألا يقل المجموع عن %65 فأكثر.

وفيما يتعلق بشروط القبول بالكلية الحربية فإنها تقبل الحاصلين على شهادة الثانوية العامة بشرط أن يكون الطالب قد درس إحدى مادتى الرياضة 1 أو 2 والفيزياء والقسم العلمى من الشهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة القسم العلمى بشرط ألا يقل المجموع عن %65 فأكثر.

شروط القبول بالكلية الجوية
تشتمل شروط القبول بالكلية الجوية الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية والشهادات المعادلة بقسميها العلمى والأدبى بشرط ألا يقل المجموع عن %55 فأكثر.

وتشمل شروط القبول بكلية الدفاع الجوى الحاصلين على الثانوية العامة بشرط ألا يكون الطالب قد درس الفيزياء والرياضة 2 والقسم العلمى من شهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بشرط ألا يقل المجموع الكلى عن %80 فأكثر، شروط القبول بالمعهد الفنى للقوات المسلحة.

شروط القبول بالكلية الفنية العسكرية
تشمل شروط القبول بالكلية الفنية العسكرية الحاصلين على الثانوية العامة بشرط أن يكون الطالب درس الفيزياء والكيمياء ورياضة 2 والقسم العلمى من الشهادة الثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة بالقسم العلمى بشرط ألا يقل المجموع عن %90 فأكثر، شروط القبول بكلية الدفاع الجوى.

شروط القبول بالمعهد الفنى للقوات المسلحة
وتشمل شروط القبول بالمعهد الفنى للقوات المسلحة الحاصلين على الثانوية العامة القسم العلمى بشرط أن يكون المنهج شاملاً إحدى مادتى الرياضة 1 أو 2 والفيزياء والقسم العلمى للثانوية الأزهرية والشهادات المعادلة وحملة الثانوية الصناعية نظام 3 و5 سنوات ومعهد "الدنبسكو"، "الساليزيان الإيطالى" تخصصات الكهرباء والميكانيكا ويقبل المعهد المقيدين فى دراسات أعلى من الشهادات المذكورة فى المجال الهندسى، التكنولوجى ويراعى شرط السن للحاصلين على هذه الشهادات أثناء التقدم وبمجموع %60 فأكثر للثانوية العامة و%65 فأكثر للحاصلين على الثانوية الصناعية وما يعادلها.

شروط وإجراءات الالتحاق بكلية الشرطة
الطالب الذى يرغب فى الالتحاق بكلية الشرطة لابد أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط طبقا للقانون رقم 91 لسنة 1975 م بشأن إنشاء أكاديمية الشرطة وتعديلاته ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار وزير الداخلية رقم 864 لسنة 1976 وتعديلاته وتأتى الشروط على النحو التالى:

1 - أن يكون الطالب مصرى الجنسية من أبويين يتمتعان بهذه الجنسية عن غير طريق التجنس، ويعتبر الطالب مفصولا من الكلية إذا تغيرت جنسيته أثناء قيده بها.

2 - أن يكون حاصلا على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو الثانوية الأزهرية لعام التقدم أو عام واحد سابق على عام التقدم شريطة أن يكون الطالب مقيدا هذا العام فى إحدى الكليات أو المعاهد الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالى عند التقدم للالتحاق بالكلية، مع تقديم شهادة تثبت القيد مع مراعاة النسبة لمجموع الدرجات وذلك وفقا للشروط التى يقررها مجلس إدارة أكاديمية الشرطة.

3 - أن يكون محمود السيرة حسن السمعة وألا يكون قد سبق الحكم علية بعقوبة جنائية فى إحدى الجرائم المنصوص عليها فى قانون العقوبات أو ما يماثلها فى جرائم منصوص عليه فى القوانين الخاصة، أو فى عقوبة مقيدة للحرية فى جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.

4 - ألا يكون متزوجا ويعتبر الطالب مفصولا من الكلية إذا تزوج أثناء قيده بها.

5 - ألا يزيد السن فى أول أكتوبر عن اثنين وعشرين سنة ميلادية.

6 - أن يكون مستوفيا لمقاس طول القامة وعرض الصدر المقررين.

7 - أن يقرر المجلس الطبى المتخصص استيفاء الطالب لشروط اللياقة الصحية للخدمة.

8 - اجتياز جميع الاختبارات المؤهلة للالتحاق بالكلية.

9 - يلتزم خريجو كلية الشرطة بخدمة الوزارة مدة لا تقل عن 10 سنوات من تاريخ التخرج، والالتزام برد ضعف نفقات الدراسة التى تكبدتها الوزارة، وكل طالب بكلية الشرطة يترك الدراسة بغير عذر مقبول يلتزم بالتضامن مع ولى أمره بدفع جميع النفقات التى تحملتها الوزارة خلال فترة دراسته بالأكاديمية.

10 - يجب على الطلبة اللائقين فى مراحل الاختبارات المختلفة لتقديم الطلبة "القدرات - المقاس والقوام - الطبى - الرياضى" التقدم إلى لجنة قبول الطلبات خلال 24 ساعة من تاريخ إعلان نتيجة كل اختبار وذلك لاستكمال باقى الإجراءات.

وسائل الاتصال بكلية الشرطة:
ضابط عظيم: تيلفون 4109102
السويتش: تيلفون 4109117-4092553
الموقع الإلكترونى للكلية
policeacademy@interrorministry.gov.eg