الجندى: لا يوجد تعداد للأقباط أو المسلمين فى مصر منذ عام 1986

الأربعاء، 26 سبتمبر 2012 - 11:02

 اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء اللواء أبو بكر الجندى رئيس الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء

كتبت مريم بدر الدين

نفى اللواء أبو بكر الجندى، رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ما نسب له بشأن عدد الأقباط فى مصر، وأنه 5 ملايين قبطى، لافتا إلى أنه لا يوجد تعداد للأقباط منذ عام 1986، والذى بلغ فى حينها 5.7% من عدد السكان فى مصر، أى ما يقرب من 3 ملايين.

وقال الجندى فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع": "أولا الجهاز معندوش عدد الأقباط وليس "مش عايز ينشر"، ثانيا لا يمكن الضغط على الجهاز من أية جهة للإعلان عن تعداد الأقباط، لأنه فى عز سطوة الحزب الوطنى لم يستطع أحد الضغط عليه، إحنا فى الجهاز "صنايعية" بتوع شغل فنى.. لو حد هيجبرنا إيه اللى يقعدنا!! عمر ما حد ضغط علينا الضغط اللى يخلينا ناخد مواقف حادة"، وأحب أن أوجه رسالة للجميع قبل وبعد الثورة أن هذا الجهاز يعمل بمهنية حرفية بعيداً عن أى اتجاهات سياسية، نحن نعمل للإحصاء فقط.

وأضاف الجندى أنه لا يمكن إعلان إحصائية خاصة بالديانة، لأن خانة الديانة فى استمارة التعداد التى يقوم بها الجهاز "اختيارية"، لذلك لا يمكن إعلان عدد لا أقباط ولا مسلمين، مؤكدا أن الجهاز لا يملك أرقاما دقيقة عن أعداد أى فئة دينية فى مصر، منذ عام 1986، حيث قررت الأمم المتحدة جعل الديانة فى أى استفتاء أو حصر فى الدول أمرا اختياريا وليس إجباريا، وهو ما لا يعطى فكرة دقيقة عن أرقام الفئات الدينية فى مصر.







الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً