أذربيجان تقيم أول متحف لتطور صناعة السجاد بالقاهرة التاريخية

الأربعاء، 16 يناير 2013 - 12:42

الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار الدكتور محمد إبراهيم وزير الدولة لشئون الآثار

كتبت دينا عبد العليم

أعلنت وزارة الآثار عن إنشاء أول متحف للسجاد، بالتعاون مع حكومة أذربيجان، فى المنطقة بين بابى النصر وأبو الفتوح بالقاهرة التاريخية، بتكلفة قدرها 40 مليون دولار.

وقال الدكتور محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار - فى تصريح صحفى- إن المتحف سيعكس تطور صناعة السجاد فى العصور القديمة وصولا إلى العصر الإسلامى، وسيساهم فى جذب المزيد من الحركة السياحية إلى منطقة القاهرة التاريخية، التى تحظى حاليا بأعمال ترميم شاملة لتبدو فى ثوب جديد منذ أحداث ثورة 25 يناير.

وأرجع وزير الآثار إنشاء المتحف إلى توظيف المنطقة الأثرية بما يتناسب وطبيعتها التاريخية دون أدنى مساس بها، خاصة وأن مقتنيات السجاد ستكون متنقلة، فيمكن رفعها من موقعها، ما يعنى أن عرضها بهذا الموقع لا يمكن أن يكون له بحال من الأحوال تأثير سلبى على الموقع الأثرى.

بدوره، قال محمد عبدالعزيز، مدير مشروع تطوير القاهرة التاريخية، إنه يجرى حاليا استكمال الكشف عن السور الفاطمى بالمنطقة فى إطار تطويرها، وإعادة توظيف المواقع الأثرية، بالتعاون مع وزارة الإسكان والمعهد الألمانى بالقاهرة، كما سيتم تطوير مجموعة من آثار منطقة الجمالية فى إطار من المشروعات الدائرة لحماية المواقع الأثرية وجذب الحركة السياحية إليها.







الأكثر تعليقاً