صحة وطب

ما هو علاج الميكروب السبحى؟

الأربعاء، 02 يونيو 2010 02:56 م

كتبت فاطمة إمام

الدكتور مدحت خليل استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد

يسال قارئ: أعانى من ألم وشد فى البطن وقمت بإجراء التحاليل ووجدت أنه لدى الميكروب السبحى وقد قمت بتحليل بول وسرعة ترسيب، وكانت نتيجة تحليل السى ار بى نيجاتيف 3 وكانت نتيجة اليكوا للقلب جيدة فما علاج الميكروب السبحى وهل الأوسبن علاج فعال له؟

يجيب الدكتور مدحت خليل ، استشارى أمراض الباطنة والجهاز الهضمى والكبد، إن الميكروب السحبى هو أحد الميكروبات التى تصيب الحلق، وتكرار الإصابة به قد يزيد من احتمالية الإصابة بالحمى الروماتيزمية أو أحد التهابات الكبد الكبد المزمنة.

ويوضح الدكتور مدحت إلى أنه من الخطأ الاعتماد فقط على تحاليل ASOT لمعرفة وجود الإصابة، ولكن إذا كانت النتيجة فوق الـ400 فهذا يعنى وجود اشتباه فى الإصابة، ولكن لابد من وجود أعراض أخرى مصاحبة لنتائج التحاليل، منها تورم فى المفاصل، انتقال الألم من مفصل لآخر بالتناوب، بالإضافة إلى ارتفاع معدلات سرعة الترسيب.

ويشير الدكتور مدحت إلى أنه لا توجد أى مخاطر من الإصابة بالميكروب السبحى إذا تم تداركه فى البداية حتى لا يتسبب فى حدوث مضاعفات، وأن علاجه يشمل تناول مضاد حيوى للقضاء على الميكروب.

ويقول الدكتور مدحت: إنه لا يجب إعطاء دواء الأوسبن فى حالة عدم وجود أى إصابة بالحمى الروماتيزمية، ولا يجب إعطاؤه كوقاية من الإصابة لفترات طويلة ولكن إذا كانت هناك إصابة بالحمى وتم التأكد منها عن طريق إجراء التحاليل اللازمة، كالموجات الصوتية على القلب، فيتم تناول الأوسبن مرة فى الأسبوع أو حقن البنسلين التى تؤخد كل أسبوع أو كل شهر حسب الحالة.