ثقافة

"الآثار مشروع لنهضة مصر" مبادرة للنهوض بالآثار

الأحد، 08 يوليو 2012 03:40 م

كتبت دينا عبد العليم

الدكتور محمد عبد المقصود

أطلق مجموعة من الأثريين مبادرة بعنوان "الآثار مشروع لنهضة مصر"، وذلك بهدف تنمية وتطوير وزارة الآثار بكل قطاعاتها فنيا وإداريا وأمنيا واقتصاديا.

وفى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" قال الدكتور محمد عبد المقصود، نائب رئيس قطاع الآثار المصرية وأحد مؤسسى المبادرة أن هدف الأثريون من هذه المبادرة هو تنمية دخل الوزارة التى تعتمد على التمويل الذاتى عن طريق إنشاء مشروعات كبيرة والمشاركة فى المعارض الخارجية وغير ذلك.

وأضاف عبد المقصود، أن المبادرة تهدف أيضا إلى الاستفادة من الخبرات الأجنبية عن طريق العمل مع البعثات ومشاركتهم فى أعمال الحفر والتنقيب والترميم، والمشاركة فى الدورات التدريبية الخارجية والمؤتمرات الخاصة بالآثار وكذلك إنشاء وحدة محلية لتدريب الأثريين حديثى التعيين.

وأوضح عبد المقصود، أن المبادرة ستعمل أيضا على وضع جدول زمنى للانتهاء من إنشاء وترميم المتاحف على أن يتم وضع جدول زمنى للانتهاء من إنشاء متحف الحضارة والمتحف الكبير، وكذلك التركيز على الانتهاء من إنشاء المتاحف التى لها عائد مادى مثل متحف شرم الشيخ ومتحف المنيا ومتحف سوهاج، وكذلك ستهتم المبادرة بالسياحة النيلية عن طريق تطوير المدن المرتبطة بنهر النيل أثريا وكذلك تطوير مشروع الصوت والضوء.