أخبار عربية

مباحثات سودانية مصرية لإعادة جامعة القاهرة فرع السودان

الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 15:32

الخرطوم (أ ش أ)

أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى السودانية عن مباحثات جارية لعودة جامعة القاهرة (فرع السودان) بشكلها الجديد، مشيرة إلى إمكانية التعاون المشترك مع مصر فى مجالات التعليم العالى تأكيدا لأواصر الصداقة والإخوة التى تربط البلدين.

وأشار الناطق الرسمى باسم الوزارة أسامة محمد عوض اليوم الثلاثاء- إلى ما جاء بالاتفاق الإطارى الموقع فى هذا الشأن بين وزارة التعليم العالى السودانية ووزارة التعليم العالى المصرية ممثلة فى جامعة القاهرة.

وقال الناطق إنه تم تأمين بداية النشاط الأكاديمى لجامعة القاهرة فرع السودان على مستوى كلية الدراسات العليا باستلام المبنى الإدارى للكلية بالخرطوم، وتنفيذ الخطة الزمنية لإنشاء أربع كليات.

وأوضح أن هذه الكليات هى العلوم الأساسية بولاية شمال كردفان وكلية الفندقة والسياحة والآثار بولاية البحر الأحمر وكلية العلوم الصحية بولاية الجزيرة، ومعهد دراسات حوض وادى النيل بولاية نهر النيل. وأضاف أن وزير التعليم العالى السودانى خميس كجو كندة، ومستشار رئيس الوزراء المصرى لشئون التعليم العالى السيد على أحمد فليفل، ناقشا فى لقاء بينهما الجوانب المالية والأحكام الفنية التى تمهد سير العمل وكيفية تبادل الأساتذة والخبراء والأبحاث العلمية وجوانب تأهيل هيئة التدريس ونظام الإشراف المشترك بين الجانبين.