هانى صلاح الدين

علامات استفهام على ردود علمانية غاضبة

الإثنين، 31 أغسطس 2009 10:23 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لقد أثار مقال الأخير "أظلنا شهر كريم.. فهل يتوب العلمانيون" كثيراً من ردود الأفعال الغاضبة، حيث توالت المقالات التى حملت بين طياتها اتهامات صريحة لى بالتشدد والظلامية، بل وصل الأمر أن اتهمنى البعض بالتكفير والتضليل، وكل هؤلاء الكتاب لى بهم علاقة جيدة وأكن لهم كل الاحترام، ولكن الغريب فى الأمر أنهم صبوا علىَّ غضبهم بسبب أننى طالبت العلمانيين بالتوبة عن فكر قام ليهدم الأديان، وينزع القيم من المجتمع، ويغرق البشر فى أوحال المادية، وأنا هنا سأطرح مجموعة من علامات الاستفهام التى تحتاج من العلمانيين أنفسهم إجابات شافية، وواضحة لعلنا نصل فى نهاية المطاف لتجريد الحقائق، وإجلاء ظلام هذا الفكر الفاسد الذى اخترعه الغرب، ويحاول أن يفرضه على أمتنا من خلال العلمانيين العرب.

*وعلامة الاستفهام الأولى حول من أسس لفكرة العلمانية، ولماذا ظهر هذا الفكر، وما الظروف التى هيأت لهذا الفكر الانتشار؟، وهنا لابد أن نعترف جميعا أن من أسس لهذا الفكر الغرب، فهو ليس وليد رحم أمتنا، أما أسباب ظهوره فكل منا يعلم أنه وليد الاضطهاد والاستبداد والإذلال الذى مارسته الكنيسة، فيما سماه المؤرخون بعصور أوروبا المظلمة، وتعرضت لظروف نشأة هذا الفكر بالتفصيل الممل فى مقالات سابقة، إذاً فهو فكر غريب على أمتنا، وظهر فى ظروف لم يكن لها شبيه فى تاريخنا، فما سمعنا عن خليفة مسلم أو إمام من الأئمة باع للناس قطعاً فى الجنة تحت مسمى "صكوك الغفران"، وما علمنا أن هناك محاكم تفتيش ظهرت فى أمتنا، كما لم نسمع قط عن مقتل الآلاف فى المساجد على يد علماء بسبب مخالفتهم لهم فى الرأى كما حدث فى الكنائس الغربية، حيث قام الكهنة وقساوسة الغرب بقتل الآلاف فى سراديب الكنائس ظلماً وعدواناً.

*وعلامة الاستفهام الثانية حول الأسس التى قام عليها هذا الفكر؟ وكلنا يعلم أيضا أن هذا الفكر قام فى الأساس ليعزل الدين عن شئون الدنيا، ومعظم التعريفات لفكرة العلمانية بروزت هذا المعنى الذى حاول البعض ممن ردوا على أن ينكروه فى مقالاتهم، وأنا هنا أطرح أسئلة متعلقة بهذه النقطة، ومنها هل يقبل العلمانيون أن ينظم الدين شئون الدنيا والحكم والسياسة فلا يكون هناك قوانين ودساتير تخالف الشريعة الإسلامية؟ وهل يقبل العلمانيون أن تطبق الحدود الشرعية؟ وهل يوافق العلمانيون على أن نجعل علاقتنا الدولية مرتبطة ارتباطاً كاملاً بمصلحتنا، ومصلحة أمتنا وصالح البشرية، حتى يعتدل ميزان القوى العالمية، ويتعامل الجميع على قدم المساواة ونتخلص من سياسة الكيل بمكيالين، واعتبار المسلمين بشراً من الدرجة العاشرة؟ بل هل يوافق العلمانيون على تطبيق الأحكام الإسلامية فى الاقتصاد؟ فيُحرم الربا ونتطهر اقتصادنا من محاربة الله ورسوله، وهل يقبل العمانيون بتقيد الحرية الشخصية بالحلال والحرام، فلا يحق لأحد الزنا أو شرب الخمر أو خروج المسلمات بمظهر يخالف العفة والطهارة "أما غير المسلمات فلهم شرائعهم التى تحكمهم".

*وعلامة الاستفهام الثالثة للعلمانيين، هل تعامل الغرب مع المسلمين كما تعامل المسلمون معهم؟ فعلى مر تاريخنا قدمنا للعالم نماذج فى التسامح، واحترام الأديان، حتى فى وقت الحروب لم يسجل التاريخ أن مسلماً هتك عرض صاحبة أى دين مخالف، كما لم يسجل التاريخ أن المسلمين قاموا بقتل الشيوخ أو النساء، أو قاموا بحرق الكنائس والمعابد.

بل رفع المسلمون على مدار تاريخهم شعار "لكم دينكم ولى دين"، ولكن انظروا فى المقابل تجدوا أن فى الغرب ارتكبت أبشع جرائم القتل فى حق المسلمين، بداية من الحروب الصليبية، ونهاية بقتل مروة الشربينى، كما أنهم تفننوا فى هتك أعراض المسلمين، وانظروا لحرب البوسنة والهرسك وما حدث للمسلمين الكروات، والمسلمين فى الشيشان، بل انظروا لما حدث للمسلمين فى فلسطين والصين والهند، إنها العنصرية الغربية البغيضة التى دفعت بوش عندما دشن معركته ضد الإرهاب المزعوم أن يعلن أنها حرب صليبية جديدة، بل إنها العنصرية التى دفعت بابا الفاتيكان أن يتطاول على الإسلام، إنها العنصرية التى دفعت أبناء الغرب للنيل من رسول الإنسانية محمد تارة بالسب، وتارة بالرسوم المسيئة، وتارة بالتهكم على شريعته، إنه التاريخ الأسود للغرب الذين تتشدقون بليبراليته وتحضره وحرياته التى منحت لكل البشر فيما عدا المسلمين.

*وعلامة الاستفهام التالية حول موقف العلمانيين العرب من تطاول بعضهم على الإسلام والقرآن، فلم نسمع عن أحد منهم وقف موقف الرافض لتطاول حامد أبو زيد عليه، ولم يتعرض أحد منهم بالنقد لما قام به القمنى من سب علنى لشعائر الإسلام، كما لم نجد منهم من رد على افتراءات نوال السعداوى على الدين، بل لم نجد منهم من دافع عن المسلمات التى حُرمت من ارتداء حجابها بقوانين ظالمة كما حدث فى فرنسا وبعض الدول الأوروبية، بل لم نسمع عن دعاة الحرية دافعوا عن المسلمين الذين يتم توقيفهم ليل نهار فى أمريكا وأوروبا بحجة الاشتباه تحت مظلة محاربة الإرهاب، وكأن الحريات التى يدافعون عنها ليل نهار من حق الجميع إلا المسلمين، فلتسقط الأقنعة ولتظهر الحقائق وكفى العلمانيون العرب خداعاً وارتداء ماسكات التدين.

وهناك عشرات من علامات الاستفهام التى لا أرغب أن أطيل بها على القارئ، لكن أعلن للجميع أن التكفير لأى مسلم لغة ملعونة نرفضها رفضا تاما، لأن هذا الأمر له أهله من العلماء والفقهاء فى المؤسسة الدينية الرسمية للدولة، وما نقوم به من طرح الآراء وإجلاء الحقائق يدخل تحت مظلة الحوار الفكرى الجائز فيه الاختلاف بكل الأشكال والألوان.

إن طلب التوبة عن الأفكار المنحرفة، وعلى رأسها العلمانية الفاسدة ليس جريمة، بل من باب الحرص على من يشاركوننا الدين والوطن، لعلهم خدعوا بشعارات العلمانية الغربية البراقة، كما أؤكد أن العنف وقتل الأبرياء تحت مسمى الجهاد جريمة ارتكبها بعض المتشددين الإسلاميين، لأنهم بعدوا بهذه السلوكيات عن وسطية الإسلام واعتداله، ولعل مراجعتهم الفكرية الأخيرة توبة حقيقية عن هذا الفكر المتشدد، كما أن وسطية الإسلام تجعل أتباعه يعيشون فى حالة سلام مع كل البشر، طالما لم تدنس مقدساتهم ولم تنتهك أراضيهم وأعراضهم.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة