حنان شومان

حين يصعب الهضم.. فأنت تشاهد «الديلر»

الجمعة، 18 يونيو 2010 01:34 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عند تعرض الإنسان، أى إنسان، إلى فن ما أو فيلم ما فهو لا إراديا يطرح على نفسه سؤالا هو: ما فائدة ما شاهدته أو شاركت فيه بمشاهدتى؟ وأزعم أن الإجابة أيضا تأتى لا إراديا، فقد تكون الفائدة استمتاعا بصريا أو فكريا أو الاثنين معا، وحتى الاختلاف قد يدفع المشارك بالمشاهدة للاستمتاع، وذلك ببساطة لأنه يدفعه للتفكير والمخالفة بالرأى.

كل ما سبق أن ذكرته يحدث فى عقلنا الباطن فيدفعنا إلى حب عمل فنى ما أو كراهيته، أو حتى الوقوف على حياد فى مشاعرنا تجاهه.

وأعتقد أن هذه أزمة فيلم «الديلر» الذى يعرض حاليا بعد طول انتظار، فالمشاهد لهذا الفيلم ربما سيسأل نفسه لا إراديا: ما فائدة مشاهدتى لهذا الفيلم الذى تقوم كل أحداثه على الصدف فى سيناريو صاغه د.مدحت العدل، فلا هو فيلم من نوعية الأب الروحى، أو أفلام تحكى حكايات عن المافيا ونصدقها من أصحاب الشعر الأشقر، ولم نصدقها من أصحاب البشرة السمراء، وهذه ليست عنصرية ولكنها أزمة فكر، فنحن نأخذ من غيرنا جزءا مما يصنعون وحين نغلفه بلمستنا يصبح لا هو الأصل ولا هو بصورة، بل شىء ثالث مشوه. وهذا ما قدمه سيناريو فيلم «الديلر»، فلا هو دخل عالم المافيا الذى يوجد فى كل مكان فى العالم، ولا هو حكى لنا عن حكاية تخص الخاصة أو العامة.

إذن أزمة «الديلر» الأولى تقع على عاتق سيناريو مفكك استطاع مخرجه أحمد صالح، ومصور الفيلم سامح سليم، أن يصنعا من الصورة والحركة بعض الروح. ولكنها لم تكف لإنقاذ «الديلر».

ولأن الأفلام السينمائية نتاج مجهود جماعى، فلا تكفى الصورة ولا المشاهد الخارجية أو المطاردات لصنع فيلم أكشن، وبالتأكيد هناك عنصر آخر لا يمكن إغفاله فى هذه الأفلام، وهو الممثلون أو بالأحرى أبطاله، وبطل هذا الفيلم هو أحمد السقا الذى يتمتع بكاريزما وقدرات ومصداقية لمثل هذه النوعية من الأفلام، ولكن السقا برغم كل هذا لم يستطع أن ينقذ «الديلر» لأنه كان فاقدا لعنصر الدهشة لدى المشاهد.

السقا فى فيلم «الديلر» لم يستطع أن يدفع المشاهد لمتابعته لأنه قدم ما نعرفه عنه بالفعل، فكأننا شاهدناه من قبل فيما يقدم، ولأبين وجهة نظرى سأتوقف عند فيلم «الجزيرة» مثلا، فالمشاهد لهذا الفيلم يعرف السقا ممثلا، ويعرف قدراته، ويعرف أيضا أنه سيشاهد فيلم أكشن ولكنه يستمتع بالدهشة من أن تفاصيل الفيلم تختلف عن المُتوقع، ولهذا يقع فيلم مثل «الجزيرة» فى قائمة أفلام تحسب للسقا.

ولعل المثال الآخر الذى يؤكد ما أقوله هو رد فعل الجمهور تجاه ظهور خالد النبوى فى هذا الفيلم، برغم أنه لا يقف على قدم المساواة مع السقا بالنسبة لحجم النجومية.
خالد النبوى فى هذا الفيلم غير المكتمل العناصر استطاع أن يربح لأنه أثار دهشة المشاهد الذى تصور أنه يعرف ممثله، ثم اكتشف من خلال الفيلم أن خالد ليس هو هذا الممثل الهادئ الحالم الأداء، ولكنه أدى شخصية شريرة بمعايير مختلفة عن المتوقع منه، ولذا ربح خالد النبوى وخسر السقا.

وقد يكون الرابح الأكبر فى هذا الفيلم هو نضال الشافعى الذى عرفناه وجها كوميديا فى «تامر وشوقية» فإذا بنا أمام ممثل صاحب وجوه عدة استطاع أن يثبت من خلال دور فى فيلم «الديلر» أنه كفء ليصعد إلى درجة أعلى فى قلوب وعيون المشاهدين.

وربما تقع مى سليم فى منطقة وسط بين الرابحين والخاسرين لأن «الديلر» وضعها على بداية طريق مختلف، التمثيل بعيدا عن الغناء.

«الديلر» بمعيار زمن تنفيذه أطلقت عليه فى أكثر من موضع أنه فيلم «جملى» من الجمل، اللحم الذى يستغرق وقتاً طويلاً حتى ينضج، ورغم ذلك ورغم طول فترة تنفيذه فإنه يظل فيلما «جملى» فى التنفيذ و«جملى» فى التلقى.. أى أنه فيلم صعب الاستساغة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة