هانى صلاح الدين

المحافظون بالانتخابات لإرضاء المصريين

الجمعة، 22 أبريل 2011 12:05 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
إن ما تشهده بعض المحافظات من رفض شعبى للمحافظين، ودعوة المعتصمين فى قنا إلى مظاهرة مليونية اليوم عقب صلاة الجمعة، للتأكيد على المطالبة بإقالة اللواء عماد شحاتة ميخائيل من منصبه، واستمرار المعتصمين فى قطع شريط السكة الحديد هناك يعد تصعيداً خطيراً، لابد من إيجاد حلول سريعة له، بعيداً عن التصادم والمواجهات الأمنية، ويحفظ أيضا هيبة الدولة.

وهنا علينا أن نؤكد أن الرفض لأى مسئول لابد أن لا يرتبط بأى دعوات طائفية، لكن علينا أيضا أن نقر بأن من حق أبناء أية محافظة أن يختاروا من يحكمهم، فإذا كانت ثورة 25 يناير رسخت مبدأ حكم الشعب بالشعب، وأطاحت بطاغية مرفوض شعبيا، فلابد أن نطبق نفس المعايير على المحافظين.

لذا أقترح أن يكون اختيار المحافظين بالانتخاب الحر المباشر، كما يحدث فى بعض الدول الغربية، فحكام الولايات بأمريكا الشمالية وعمد بعض المدن الأوربية الكبرى يتم اختيارهم بالانتخاب، ولعل التجربة فى أولها ستكون غريبة علينا، لكنها ستكون الحل الجذرى لما نراه من اعتصام ورفض شعبى لبعض المحافظين المعينين.

فإذا قام أبناء المحافظات باختيار محافظيهم بالانتخاب، فلن يستطيع أحد الاعتراض عليهم، وسيكونون معاونين لهم فى تسيير أمور المحافظة، كما سيكون المحافظون فى قمة الحظر لأنهم سيخشون الدور الرقابى الذى سيقوم به كل مواطن، وبذلك نضمن نزاهة فى أداء الأجهزة التنفيذية ورقابة شعبية صارمة.

ومازلت أحلم أن تكون كل المناصب التنفيذية فى مصر بالانتخاب، بداية من رؤساء مجالس المدن، ومروراً برؤساء المصالح الحكومية ووكلاء الوزراء ونهاية بالمحافظين، فشعبنا لا يقل نضجا عن أى شعب متحضر، ويستطيع أن يختار قياداته بكل حنكة، وأطالب د.عصام شرف وحكومته أن يفكر فى هذا الاقتراح، ويحاول إيجاد الآليات القانونية المناسبة لتنفيذه، حتى نتخلص نهائياً من أزمة تعيين المحافظين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة