أكرم القصاص - علا الشافعي

الجارديان: محادثات سرية بين واشنطن وكابول لإبقاء القوات الأمريكية لعقود فى أفغانستان

الثلاثاء، 14 يونيو 2011 01:22 م
الجارديان: محادثات سرية بين واشنطن وكابول لإبقاء القوات الأمريكية لعقود فى أفغانستان وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "الجارديان" عن محادثات سرية بين مسئولين أمريكيين وأفغان للتوصل إلى اتفاق أمنى على المدى الطويل والذى سيسمح بمقتضاه للقوات الأمريكية وعملاء المخابرات بالبقاء لعقود فى أفغانستان.

وعلى الرغم من أنها ليست معلنة، إلا أن هناك مفاوضات تجرى منذ أكثر من شهر لتأمين اتفاق شراكة استرتاجية يتضمن تواجداً أمريكياً فى أفغانستان بعد عام 2014 وهو الموعد المحدد لسحب كل القوات الأفغانية البالغ عددهم 130 ألف من البلاد، وذلك على الرغم من استمرار النقاش العلنى فى واشنطن وفى دول أخرى من التحالف المقاتل فى أفغانستان بشأن سرعة الانسحاب.

واعترف مسئولون أمريكيون أنه على الرغم من أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون قد قالت مؤخراً إن واشنطن لا تريد أى قواعد دائمة فى أفغانستان، إلا أن تصريحها يسمح بعدد من التنسيقات الممكنة.

وصرح أحد هؤلاء المسئولين للجارديان أن هناك قوات أمريكية فى عدة الدول وتظل فترات زمينة محددة دون أن تكون موجودة بشكل دائم.

وأشارت الصحيفة إلى أن أنباء المحادثات السرية بين واشنطن وكابول قد أثارت مخاوف شديدة بين القوى الأخرى فى المنطقة وخارجها. حيث تتخوف روسيا والهند من وجود أمريكى طويل المدى بالقرب منهما.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة