الصحافة الأسبانية: صحفى إيطالى: مدنيون موالون للقذافى اختطفونا وسرقوا كل ما لدينا.. وشافيز: ليبيا أصبحت أشلاء أمام العالم

الخميس، 25 أغسطس 2011 12:41 م
الصحافة الأسبانية: صحفى إيطالى: مدنيون موالون للقذافى اختطفونا وسرقوا كل ما لدينا.. وشافيز: ليبيا أصبحت أشلاء أمام العالم
إعداد فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الباييس
صحفى إيطالى: مدنيون موالون للقذافى اختطفونا وسرقوا كل ما لدينا
نقلت صحيفة "الباييس" الأسبانية عن وكالة "آكى" الإيطالية أن الخارجية الإيطالية أعلنت اختطاف أربعة صحفيين فى العاصمة الليبية طرابلس، 2 منهم اليسابيتا روزاسبينا وجيسبى سارثينا يعملان فى صحيفة كوريرى ديلا سيرا ودومنيكو كيريريكو فى صحيفة "لا ستامبا" والأخير كلاوديو مونيسى فى صحيفة "أفينيرى".

كما قالت الصحيفة إن صحيفة "كورييرى ديلا سيرا" لديها اتصال فى ليبيا لمعرفة ما يحدث لمراسليها ومتابعتهم، حيث إن فريق عمل الصحيفة يشعرون بالقلق حول ضرورة إيجاد ناقل موثوق لأخبار مراسليها من طرابلس.

وفى صباح اليوم الخميس، تحدث اثنان من هؤلاء الصحفيين إلى عائلتهما، وقال أحدهم يدعى مونيسى خلال مكالمة هاتفة، إنه على الرغم من اختطافه إلا أنه بخير، يعتقد أن المهاجمين كانوا من المدنيين ومن المحتمل أنه سيتم تسليمهم إلى القوات العسكرية الموالية لنظام الزعيم الليبى معمر القذافى، وقال دى سانتيس إنه تم احتجازه فى شقة فى طرابلس، وتم نقلهم إلى فندق ريكسوس.

ونقلت الصحيفة قول رئيس تحرير أفينيرى "فابيو كارمياتى" أن المهاجمين سرقوا كل ما لديهم وخاصة الهواتف المحمولة، وأضاف كاراميتى أن الصحفيين الأربعة كانوا فى مدينة الزاوية على بعد ما يقرب من 50 كم من طرابلس فى محاولة منهم للوصول إلى العاصمة الليبية.

ومن ناحية أخرى، فقد أصدر الرئيس الإيطالى بيانا أكد فيه أنه يتابع عن كثب تطور الحالة ويحافظ على اتصال مستمر مع وزارة الشئون الخارجية.

الموندو
بعد إدانته للهجوم على السفارة الفنزويلية فى ليبيا
"شافيز": ليبيا أصبحت أشلاء أمام العالم والمأساة لن تنتهى بسقوط القذافى
قال الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز إن ليبيا ستستمر مدمرة وأنه على الرغم من سقوط معمر القذافى فإن مأساة ليبيا لن تنتهى ولكنها بدأت، ومعتبرا أن إدانة حلف الناتو لما فعله من التدخل العسكرى فى ليبيا الذى أدى إلى دمار طرابلس يعتبر من الواجب الأخلاقى والسياسى، وخاصة أنه "هدم دولة أمام العالم".

وأضاف شافيز أن ليبيا أصبحت أشلاء أمام العالم، مدينا ما أكده سفير فنزويلا عفيف تاج الدين بالهجوم على السفارة الفنزويلية فى طرابلس تعرضت، مشددا على فرض احترام السلامة للسفير وكل العاملين هناك، مطالبا بحماية بعثة بلاده فى ليبيا واحترام الأرض الفنزويلية التى تتمثل فى السفارة"، ووصف شافيز بمن قام بهذه الهجمات والاعتداءات والتخريب الذى حدث للسفارة الفنزويلية فى ليبيا بـ"العصابات".

وأكد شافيز أنه على الرغم من سقوط القذافى إلا أنه سيظل النظام الشرعى الوحيد فى ليبيا، مجددا دعمه له، مضيفا لا نعترف إلا بحكومة واحدة وهى حكومة القذافى، مشيرا إلى أن بذلك فقد اقتربت الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاؤها من الدول الأوربية إلى ما يريدونه وهو النفط.

وأوضح أن بغض النظر عن الوضع الداخلى فى ليبيا فلا يوجد أى مبرر لهذا الغضب الذى دمر بعض الدول العربية ويشكل تهديدا للعالم.

وفى هذا السياق، فقد أعرب شافيز عن أسفه لاختطاف الصحفيين من فندق فى ليبيا، وأيضا لنهب سفارة فنزويلا فى طرابلس.


إيه بى سى
"تشاكون": أسبانيا تواصل مهامها فى الناتو بعد سقوط القذافى فى ليبيا
قالت وزيرة الدفاع الأسبانية كارومى تشاكون إن أسبانيا ستواصل مهامها ضد حلف الناتو فى العملية العسكرية فى ليبيا بعد سقوك القذافى، حيث إنها تقدم الدعم السياسى والإسرتاتيجى للسلطات الليبية الجديدة.

وأعربت تشاكون عن سعادتها بسقوط نظام القذافى، مؤكدة أنه ليس لديه خيار آخر سوى التنحى خلال ساعات أو أيام، وبدء مرحلة جديدة لليبيا.

وأشارت تشاكون إلى أن العمليات التى كانت تقودها الأمم المتحدة نجحت فى تحقيق أهدافها الرئيسية والمتمثلة فى حماية الشعب الليبى ومنع دخول الأسلحة.

يذكر أن أسبانيا تشارك فى العمليات العسكرية على ليبيا بناقلة طائرات من طراز (بوينج 707) وأربعة طائرات حربية من طراز (اف.18) وفرطاقة من طراز (اف.104) إلى جانب غواصة (سى. 74) وطائرة مراقبة بحرية من طراز (سى235 ).








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة