المتينى: مد العمل بـ"المقطورة" لمدة عامين ولجنة خاصة لدراسة مشاكل النقل الثقيل.. أتوبيسات جديدة فى شوراع القاهرة بخدمات.. والخط الرابع للمترو يبدأ من الإنتاج الإعلامى ويصل لـ"الملك الصالح"

السبت، 03 نوفمبر 2012 - 03:17 م

رشاد المتينى

كتب محمد الجالى

قال الدكتور محمد رشاد المتينى وزير النقل، إنه تقرر مد العمل بالمقطورات لعامين جديدين، تبدأ بداية من 1/ 8 / 2013 حيث من المقرر أن تنهى المدة الحالية، والتى قد أقرها المجلس العسكرى فى 31/ 7، مشيرا إلى أن هذه هى المرة الثالثة، التى يتم فيها مد هذه المهلة بعد إقرار قانون المرور الجديد، مؤكدا أنه بصدد تشكيل لجنة لدراسة كافة المشاكل المتعلقة بهم، والتى من أهمها مشكلة قلة الدخل، بالنسبة للمصروفات، إضافة إلى ارتفاع أسعار قطع الغيار وغير ذلك من المشكلات، مشيرا إلى أن قرار مد العمل بالمقطورات ينتظر تصديق رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسى عليه.

وكان الدكتور هشام قنديل رئيس مجلس الوزراء عقد اليوم السبت، اجتماعا للجنة الوزارية الخاصة بالنقل والمرور، وذلك لبحث المشاكل المرورية على مستوى الجمهورية، وبحث مشكلة النقل والمرور فى القاهرة الكبرى القاهرة والجيزة والقليوبية على وجه الخصوص، إضافة إلى بحث مشاكل سيارات النقل الثقيل.

وأوضح وزير النقل، فى مؤتمر صحفى عقب اللقاء، أن مشكلة المرور ليست من المشكلات المعضلة، مشيراً إلى وجود عدد من المدن أكثر ازدحاما من القاهرة، وأكثر امتلاكا للسيارات، ومع ذلك لا يوجد بها نفس مشكلة الازدحام المرورى الموجود فى القاهرة، مضيفاً "مشكلة المرور تحتاج إلى تضافر جميع الجهود".

وعن مشاكل الازدحام المروى فى القاهرة، قال الوزير"نفكر جدياً فى تدعيم هيئة النقل العام، ونعيد شبابها الذى فقدته خلال الـ25 العام الماضى، كما أن الوزارة لديها خطة لشراء أتوبيسات جديدة بميزات خاصة، وتكون تعريفتها مرتفعة نسبيا عن الأتوبيسات الحالية، وتكون لها خطوط مميزة حتى تجذب راكب معين، يمكن من خلالها أن يعتمد أصحاب السيارات الخاصة على تلك الأتوبيسات فى الانتقال بدلا من أن يستقل سياراته الخاصة".

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد اهتماما خاصا بتنظيم المرور فى الشوراع والقضاء على ظاهرة الانتظار المخالف والباعة الجائلين وزيادة عدد الجراجات، واستخدام أى مساحات خالية كمناطق انتظار للتقليل من ظاهرة التكدس المرورى.

وأوضح أنه سيتم افتتاح جراج "الدرّاسة" بحوار حديقة الأزهر، يسع مساحة 500 سيارة، إضافة إلى جراج أخر بروكسى، ودراسة خاصة لافتتاح جراج أخر بسرايا القبة، إضافة إلى جراج ميدان التحرير.

وقال وزير النقل، إن هناك خطة شاملة لإعداد تجديد الطرق وتحسينها، وعمل صيانات سريعة خاصة على طريقى الدائررى والمحور، مشيرا إلى أن أهم المعوقات فى المشروعات الكبرى هى التمويل، مشيراً إلى أن تلك المشكلة يتم الانتهاء منها عن طريق الدراسات التفصيلية الكاملة، التى تساعد المستمر على التمويل وهو مطمئن.

وأضاف "المتينى" أن مشروع مترو الأنفاق، هو من المشاريع المهمة التى تقلل من الازدحام المرورى، وتقضى عليه مؤكدا أنه تم تخطيط خط رابع لمترو الأنفاق، يمتد من مدينة الإنتاج الإعلامى إلى مدينة الرماية، إلى الملك الصالح، ثم يمتد إلى شرق القاهرة، مرورا بمنطقة الجنوبية بمدينة نصر، مؤكدا أن الوزراة نجحت فى اتفاق مع الحكومة اليبانية، لتمويل جزء أساسى من احتياجات المشروع، وتم مده إلى منطقة هضبة الأهرام، حتى وصل إلى منطقة غرب 6 أكتوبر، بحيث يكون مكان الورش هناك، مشيرا إلى أن التصميم تم الانتهاء منه، وعلى بداية العام القادم يتم الانتهاء منه.

و فيما يتعلق بمشروع إنشاء جهاز للنقل الحضرى بالقاهرة الكبرى، قال الوزير، إنه تم الاتفاق على الانتهاء من إنشاء الجهاز، والعمل به ليقوم بالتنسيق بين كافة الجهات، لوضع التصورات لحل المشاكل مثل وضع سياسات عامة، لآليات تراخيص المركبات ومواصفاتها وأساليب إدارة حركة المرور، بدء بالطرق وحتى تنظيم الإشارات المرورية ودخول وخروج سيارات النقل بالإقليم، وتنظيم وسائل النقل الجماعى، ووضع تصورات لتعديل مسارات وسائل النقل الجماعى، وتشجيعها بديلاً عن الملاكى والسيطرة على انتشار ملكية السيارات، مشيرا إلى أنه فى انتظار تصديق رئيس الجمهورية.

تعليقات (1)

1

يارب الخير لمصر

بواسطة: maher

بتاريخ: السبت، 03 نوفمبر 2012 03:56 م

ان شاء الله الخير لمصر اذا خلصت النوايا لله السميع العليم .. يارب ثبت قلوبنا على الايمان والعمل بما انزلت على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً