"الغنوشى" ونجلة حسن البنا و"مرقص" و"عفيفى" و"الزمر" يشاركون فى المؤتمر العالمى "الإسلاميون وتحدى السلطة" السبت القادم..أمين عام منتدى الوسطية: البرادعى وصباحى تهربا من مناظرة "أبو إسماعيل" و"الشحات"

الخميس، 08 نوفمبر 2012 - 12:05 ص

راشد الغنوشى زعيم حركة النهضة الإسلامية بتونس

كتب رامى نوار

يعقد المنتدى العالمى للوسطية بمصر، مؤتمر "الإسلاميون وتحدى السلطة"، السبت المقبل، ويستمر لمدة يومين، بحضور نخبة من العلماء والوزراء والمفكرين وعلى رأسهم الدكتور طلعت عفيفى، وزير الأوقاف المصرى، وراشد الغنوشى زعيم حركة النهضة الإسلامية، والشيخ أحمد ولد النينى، وزير الأوقاف الموريتانى، والدكتور ناجح إبراهيم، القيادى بالجماعة الإسلامية.

وقال خالد الشريف، أمين عام المنتدى، فى تصريحات صحفية مساء اليوم الأربعاء، إن المؤتمر يهدف إلى طرح الرؤى الإسلامية فى ظل الأحداث الراهنة ببلدان الربيع العربى وموقف الحركات الإسلامية من المعارضة السياسية والفكرية، بالإضافة إلى طرح رؤية انتقال الإسلاميين من فكر الدعوة إلى مفهوم الدولة، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسى هو ترسيخ مفاهيم الوسطية الإسلامية كطريق للممارسة السياسية العملية بين أبناء الأمة، وتقرير قدرة الأمة للقيام بدورها الحضارى فى ظل تصدر التيارات العلمانية للمشهد الإعلامى.

وأوضح الشريف، أن المؤتمر سيتكون من خمسة محاور رئيسية حول مفهوم السلطة عند الحركات الإسلامية، مشيرًا إلى أن المحور الأول سوف يناقشه الدكتور محمد الطلابى من المغرب حول "مفهوم السلطة لدى الحركات السياسية"، بينما يتناول الشيخ عبد الخالق الشريف، رئيس قسم الدعوة بجماعة الإخوان المسلمين، مفهوم الدولة فى فكر الجماعة وكيفية الانتقال من فكر الدعوة إلى بناء الدولة.. فيما سيرأس هذه الجلسة الدكتور عبد الرحمن العكو وزير الأوقاف الأردنى السابق.

وأضاف أن الجلسة الثانية، والتى سيرأسها الدكتور جمال عبد الستار، نقيب الدعاة، ستتمحور حول الحركات الإسلامية بين الدولة الدينية والمدنية، والتى سيناقشها الدكتور طارق الزمر، المتحدث الرسمى باسم الجماعة الإسلامية، بينما يناقش الدكتور محمد الشورة من الأردن مفهوم الدولة فى البناء الإسلامى، فيما سيناقش الدكتور سمير مرقص، مستشار رئيس الجمهورية، مفهوم المواطنة فى فكر الحركات الإسلامية.

وأوضح الشريف أن اليوم الثانى من المنتدى سيشهد احتشاد أكبر عدد من مفكرى الدول العربية، من بينهم الدكتور على عبد الجليل سالم، رئيس جامعة الزيتونة بتونس، والدكتور عبد الفتاح مورو، رئيس حزب النهضة، بالإضافة لأمين عام منتدى الوسطية مروان الفاعورى، والمفكر الأردنى الدكتور محمد الخطيب.

ويشهد اليوم الثانى من المنتدى نقاشًا حول الحركات الإسلامية والتعددية السياسية، بحضور الدكتور سيف عبد الفتاح مستشار رئيس الجمهورية، فيما يناقش المفكر الجزائرى أبو جرة السلطانى، مفهوم الفكر الديمقراطى وتداول السلطة، بينما يناقش الدكتور محمد مورو سقوط خطاب العنف فى فكر الحركات الإسلامية.

وأوضح الشريف أن الجلسة الرابعةـ والتى من المقرر أن ترأسها الدكتورة نهى الزينى ـ ستستضيف نجلة مؤسس جماعة الإخوان المسلمين، الشيخ حسن البنا متحدثة لأول مرة عن قضايا المرأة ومشاركتها فى التيارات الإسلامية، فيما يتحدث الدكتور شعبان عبد العليم، والقيادى السلفى يونس مخيون عن التيار السلفى بين الفكر والمشاركة، أما محمد رعود من الأردن فسوف يناقش حرية الإبداع والتعبير عند الإسلاميين.

وأضاف أمين عام منتدى الوسطية، أن الجلسة الخامسة، برئاسة المفكر الإسلامى الدكتور أحمد كمال أبو المجد، ستكون حول التيارات الإسلامية وموقفها من القومية والعلمانية، وسوف يناقش فيها كل من فؤاد البنا من اليمن، وفايز الحورانى من مصر.

وصرح الشريف أنه كان من المقرر إقامة مناظرة بين التيار العلمانى والإسلامى حول مفهوم الدولة، فى نهاية المؤتمر، إلا أن العلمانيين، وعلى رأسهم الدكتور محمد البرادعى، وحمدين صباحى تهربوا من المناظرة، مشيرا إلى أن سعد الدين إبراهيم، رئيس مركز ابن خلدون، تراجع بعد الموافقة حينما علم بوجود كل من الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، وعبد المنعم الشحات القيادى السلفى.



تعليقات (9)

1

لو الشيخ عاوز يناظر يناظر من هم يتحدثون بالدين من علماء الازهر

بواسطة: احمد عبد العزيز

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 12:52 ص

او لو عندة من الشجاعة ان يناظر فليناظر الدكتور عبد الحليم قنديل الذى اعلن متحديا ان يناظر اى شيخ من شيوخ السلبفية لانة رجل مثقف ويفهم فى اصول الفقة الاسلامى ويعلم كيف يجعل امثال هؤلاء من يدعون العلم بالدين كيف يكون صحيح الدين .ثم ان الاخوان المسلمين والازهر الشريف وكل العلماء الاجلاء قد قالو ان المادة الثانية هى الافضل للاسلام والمسلمين وكذالك الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح والدكتور سليم العو والدكتور نصر فريد واصل وغيرهم من العلماء العظام اذن من هو الشيخ حازم واين هو من العلماء هو مجرد داعية

2

ههههههههههههههههههههههههههه

بواسطة: حسين حمدى

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 01:17 ص

مكنشى ابو اسماعيل اتهرب من حمدين وبعدين دة مفهمنا انة دة لو صح يبقة البرادعى بيفهم لية لانى المثل بيقول لا تجادل الاحمق احنا مش بتوع منظارات ياااحبيبى احنا بتوع كل واحد كان شغلة اية قبل الثورة وعمل اية قبل الثورة وبعدها مباقش غير المنافقين بتاع الجرين كارد ونعمل معا مناظرة ههههههههههههه

3

ليس مكانهم الجلوس مع الكبار

بواسطة: م محمود غازي

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 01:24 ص

المعلم حمدين صباحي والاستاز محمد البرادعي
واحد اخره تصاريح شعبية غير مسئولة والتاني شوية تويتات

4

ثم تكون خلافة راشدة علي منهاج النبوة

بواسطة: walid

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 01:28 ص

ما اجمل الانتماء للفكرة والتي تقضي علي حواجز الجنس واللون والاصل ... اللهم وحد كلمة المسلمين

5

صاحب التعليق رقم 1

بواسطة: احمدوووووف

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 01:42 ص

عاوز تعرف الشيخ حازم
هو اسد السنة الذى تفر الضباع امامه هربا وهرولا
اما بالنسبة لللمناظرة مع البرادعى وحمدين مش هتبقى فى الدين هتبقى فى السياسة
ولو فى الدين اسود السنة لا يخافون غير الله

6

يا امه .....ضحكت من جهلها وغبائها الامم

بواسطة: سنوحى المصرى

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 01:45 ص

ضاع الماضى على يد حسنى مبارك وعصابته...وهاهو المستقبل ايضا يضيع على يد جماعه الاخوان وصبيانها من السلفيين والجماعات الاسلاميه......هل فقد البرادعى وحمدين رشدهما حتى يناظران الشحات وابو اسماعيل.....هى خلاص .....باظت للدرجه دى....كفايه كدب يا من تدعون التدين

7

مين نجلة دي

بواسطة: سليم عزوز

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 01:48 ص

ما فيش حاجة اسمها " نجلة" هو قسم الدسك مضرب عند الاتحادية ولا ايه
اسمها كريمة حسن البنا

8

واذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما

بواسطة: ملك

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 08:10 ص

سلاما ياغنوشى , سلاما يأبو اسماعين , سلاما ياشحات .

9

لن يناظروكم

بواسطة: احمد

بتاريخ: الخميس، 08 نوفمبر 2012 08:20 ص

و الله مهما تفعلون لن يجرؤ حمدين و البرادعى ولا غيرهم على مناظرة اصغر فرد من التيارات الاسلاميه لان الحق ابلج و الباطل لجلج
شوفوا مناظرة الشيخ عبد المنعم الشحات مع عمرو حمزاوى
شوفواكل لقاءات الشيخ حازم ابو اسماعيل
بلاش دول شوفوا شباب التيارات الاسلاميه
شوفوا كل لقاءات نادر بكار
شوفوا كل لقاءات حسام ابو البخارى
وصدق الله حين قال (لأنتم أشد رهبة في صدورهم من الله ذلك بأنهم قوم لا يفقهون )

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً