الحملة القومية للقمح تدرس زراعة مليون فدان بالسودان

الأحد، 30 ديسمبر 2012 - 03:15 م

صورة أرشيفية

كتب عز النوبى

تدرس وزارة الزراعة، ممثلة فى الحملة القومية للقمح، عدداً من البدائل لسد عجز الإنتاج، وذلك بزراعة مليون فدان من القمح فى السودان.

وكشف مصدر مسئول بالحملة القومية للقمح أن عددا من خبراء مركز البحوث الزراعية سيتم إيفادهم إلى مزرعة القمح المصرية فى منطقة "كوربا"، التى تبعد عن الخرطوم 50 كيلو، لإعداد الدراسات وإجراء التجارب على التربة والمناخ، ونوعية التقاوى التى تتناسب مع طبيعة المنطقة، والتوقيت المناسب للزراعة، لافتا إلى أن المساحة التى تمت زراعتها هذا العام ارتفعت من 1000 إلى 2000 فدان.

فيما أكد الدكتور صلاح معوض، رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة، فى تصريحات صحفية اليوم، أن ما تم زراعته هذا العام من القمح يصل إلى 3 ملايين و90 فدانًا، فى نحو 29 مديرية، بزيادة عن العام الماضى 200 ألف فدان، وفى زيادة مستمرة، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج منها إلى 9 ملايين طن، لافتا إلى وجود خطة حكومية لزيادة تخزين المحصول إلى 6 ملايين طن، بدلا من 4 ملايين طن حاليا، بتحديث الصوامع والشون.

يذكر أن هناك خطة لتعميق التعاون مع السودان لسد الفجوة الغذائية من القمح واللحوم والمحاصيل السكرية، بإنشاء عدد من المزارع المشتركة، منها مزرعة على النيل الأزرق لزراعة البنجر على مساحة 10 آلاف فدان، وإنشاء عدد من الصناعات التكاملية، كما انتهى المسئولون عن قطاع الإنتاج الحيوانى من تأسيس مزرعة للماشية على النيل الأبيض بمساحة 1600 فدان، لسد الفجوة من اللحوم، بطاقة تصل إلى 10 آلاف رأس سنوياً.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً