5 آلاف قاض يشرفون على الاستفتاء..والرفض سيد الموقف بين أندية القضاة.. و"العليا للانتخابات" تقترح إشراف كل قاضى على 4 صناديق باللجنة ومد فترة التصويت إلى يومين. . والبلشى وأبوشوشة يتراجعان عن الاعتذار

الأحد، 09 ديسمبر 2012 - 05:31 م

المستشار زغلول البلشى مساعد زير العدل لإدارة التفتيش القضائى

كتب إبراهيم قاسم

فى الوقت الذى أصدر فيه الدكتور محمد مرسى رئيس إعلانا دستوريا جديدا وألغى الإعلان الدستورى الخاص بتحصين قراراته، عادت اللجنة العليا للانتخابات والمشرفة على الاستفتاء لحشد القضاة الذين سيتولون الإشراف على استفتاء الدستور الجديد من خلال عقد الاجتماعات المكثفة مع رؤساء المحاكم الابتدائية والجهات المعاونة لها فى عملية الإشراف بينما على الجانب الآخر من نادى القضاة بدأ هو الآخر فى حشد جموع القضاة لرفض الإشراف على الاستفتاء.

أكد المستشار زغلول البلشى مساعد زير العدل لإدارة التفتيش القضائى والأمين العام للجنة العليا للانتخابات بأنه تراجع عن الاعتذار الذى اضطر إلى تقديمه للجنة عن رئاسته للأمانة العامة، وذلك بعد زوال الأسباب التى أدت إلى ذلك وهى توقف إراقة الدماء أمام قصر الاتحادية بين مؤيدى ومعارضى الرئيس وإلغاء الإعلان الدستورى المعيب الذى يعتدى بشكل واضح على السلطة القضائية فى مصر.

وأوضح الأمين العام للجنة العليا للانتخابات الفترة القادمة بعد إلغاء الإعلان الدستورى هى فترة سياسية وأى اعتراضات على الاستفتاء يمثل جانبا سياسيا لا دخل للقضاة فيه بأى حال من الأحوال، داعيا جميع القضاة بالإشراف على الاستفتاء وجعل إرادة الشعب هى من تختار إما بالموافقة على الدستور الجديد من عدمه مشير إلى أن لا يوجد الآن أى مبرر لرفض القضاة عملية الإشراف، خاصة وإن القضاة ليس لهم ناقة ولا جمل فى الدستور.

وكشف البلشى بأنه عقد اجتماعا مع رؤساء المحاكم الابتدائية على مستوى على الجمهورية وذلك لوضع الاستعدادات النهائية لإجراء عملية الاستفتاء وتحديد موقف القضاة الرافضين والموافقين على الإشراف باعتبار أن رؤساء المحاكم الابتدائية هم فى ذات الوقت يشكلون غرف عمليات بالمحافظات كما يقومون بمسئولية تنقل القضاة وإقامتهم.

واتفق البلشى مع رؤساء المحاكم الابتدائية على أنهم سيقومون باستقبال القضاة الذين تم اختيارهم للإشراف على العملية الانتخابية بكل محافظة، والبالغ عددهم حتى الآن 5 آلاف قاض، وسيتم إعداد اقتراحات بالتنسيق مع المحافظ فى كل محافظة بما يسمح لهم بالتواجد فى اللجان الفرعية والعامة التى ستجرى فيها عملية التصويت بأسرع وقت ممكن، كما سيتم توفير سيارات مجهزة بالتنسيق مع مديرى الأمن والقوات المسلحة لنقل القضاة والقيام بتأمينهم منذ وصولهم لمقر اللجنة الفرعية وحتى غلق باب التصويت.

فيما قرر المستشار محمود أبوشوشة الرئيس بمحكمة استئناف الإسكندرية، وعضو الأمانة العامة باللجنة العليا للانتخابات، مباشرة عمله فى اللجنة بعد انسحابه، إثر اعتراضه على الإعلان الدستورى، حيث جاء إنه سيقوم بمباشرة عمله بعد إلغاء الإعلان الدستورى، وفى ضوء عدم تحصين أى قرار أو قوانين تصدر من الرئاسة، وأن إرادة المواطنين أصبحت حرة سواء فى موافقتهم، أو رفضهم للدستور، وبيان خارطة الطريق لمصر بعد الإعلان الدستورى الأخير.

من ناحية أخرى قال مصدر قضائى من داخل اللجنة العليا إن اللجنة تعقد حاليا اجتماعات مكثفة وذلك لحل أزمة رفض عدد كبير من القضاة الإشراف على الاستفتاء، وأنها توصلت إلى عدد من الاقتراحات لحل تلك الأزمة من خلال جعل كل قاضى يشرف على 4 صناديق فى كل لجنة فرعية فضلا عن مد فترة التصويت على الاستفتاء لمدة يومين تبدأ من الساعة الثامنة صباحا وتنتهى الثامنة مساء من كل يوم تصويت.

وأوضح المصدر أن اللجنة خاطبت مطابع الأميرية لطبع نمازج بطاقات الاقتراع التى بدأت فى طباعتها بالفعل، والتى تتضمن دائرتين مفرغتين من الداخل إحداهما باللون الأخضر وأسفلها "نعم" وأخرى باللون البنى وأسفلها كلمة "لا" مشيرا إلى أن كل بطاقة تصويت ستكون مختومة بخاتم اللجنة وموقعة بتوقيع القاضى الذى سيشرف على عملية الاستفتاء ومغلفة بكيس بلاستيكى لا يتم فضه إلا داخل اللجنة وقت فتحها فى المواعيد المقررة لها مضيفا بأن اللجنة تسلمت خطابا من وزارة الداخلية يفيد باستكمال صناديق الاقتراع والحبر الفسفورى الذى سيتم استخدامه فى عملية التصويت علاوة على طبع أسماء الناخبين فى كشوف بأرقام بطاقة الرقم القومى حتى يتسنى للوافدين التصويت فى خارج دوائرهم الانتخابية.

على جانب آخر يعقد مجالس إدارات أندية القضاة على مستوى الجمهورية يوم الاثنين المقبل اجتماعا طارئا لبحث موقف الأندية وجموع القضاة من عملية الإشراف على الاستفتاء من عدمه، وذلك بعد إلغاء الإعلان الدستورى الأخير الذى يعد اعتداء صارخا على السلطة القضائية، والذى تمثل فى تحصين قرارات الرئيس من الطعن عليها، أمام الجهات القضائية والمحاكم.

وأكد المستشار عبد الله قنديل وكيل مجلس إدارة نادى قضاة مصر بأن القضاة لايزالون رافضين الإشراف على عملية الاستفتاء على الدستور بالرغم من إلغاء الإعلان الدستورى، حيث جاء الإعلان الدستورى الجديد متعتديا على السلطة القضائية وترك آثار الإعلان الدستورى الملغى كما هى ومحصنة.

وأوضح أن جموع القضاة يرفضون بأى شكل من الأشكال الاعتداء على السلطة القضائية حيث نصت الإعلان الدستورى الذى أعيد صياغته على تحصين الإعلانات الدستورية الأخرى من الطعن أمام القضاء، وهو ما يعد إلغاء لحق التقادى واعتداء جديد على القضاء وهو ما يتم رفضه.

أما المستشار خالد محجوب رئيس محكمة مستأنف الإسماعيلية فقد أكد بأن الإعلان الدستور الجديد لا يعدو كونه إعادة للإعلان الدستورى الملغى، بل زاد عليه أن الرئيس قرر ندب قضاة تحقيق لتحقيق فى الوقائع التى وقعت أمام قصر الاتحادية، وهو ما يخالف المادة 65 من قانون الإجراءات الجنائية التى تنص على أن انتداب قضاة التحقيق هو من اختصاص النائب العام، وهو من يطلب من وزير العدل فى حالة وجود عائق يحول دون عمل النيابة التحقيق فى أحد القضايا أن ينتدب وزير العدل بناء على تكليف من النائب العام انتداب قاضى تحقيق وهو ما خالفه الرئيس فى تلك الإعلان الدستورى الجديد.

وأضاف محجوب أن القضاة رافضين الإشراف على الاستفتاء على الدستور حتى يتم إلغاء كافة التحصينات التى يضعها الرئيس فى الإعلانات الدستورية التى هى ليست من حقه أن يصدرها، والتى يجب أن تصدر فقط فى الحالات الاستثنائية وليس من الطبيعى أن يصدر ـ رئيس منتخب جاء بالشرعية ـ إعلانات دستورية.

تعليقات (20)

1

خلو بالكم البطاقات هتكون مسودة ب نعم و البركة فى الشاطر حسن

بواسطة: ابراهيم عطية محامى

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 05:50 م

حاجة تكسف
ديقراطية الاخوان

2

اؤيد اعلان الثورة من الدكتور مرسى و اشجب تحركات الاوغاد ضد الثوره

بواسطة: د/ احمد المصرى

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 06:17 م

40 الف جنيه ؟؟؟؟؟؟؟ كانوا سيطيرون منك . انت رجعت لهم

3

إلى التعليق رقم 1

بواسطة: محمد يوسف

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 06:31 م

يأخي اهدوا بقه اتهامات بدون أدوة و كلام تافه لا يقنع طفل صغير خربتوا البلد الله يخرب بيوتكم

4

دستور يا اخونا

بواسطة: عبدالباسط القصاص

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:18 م

طالما لا يوجد دستور يبين صلاحيات الرئيس فان الرئيس لم يتسلم مهام الرئاسة بعد

5

إلى التعليق رقم واحد

بواسطة: د. وائل

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:29 م

دة على اساس إن كل القضاه و معاونيهم و الناخبين مصابين بالعمى
احترموا عقول الناس

6

مرحبا بالسادة القضاة

بواسطة: enass elsyed

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:40 م

ادخلتم الفرحة الى قلوبنا باشرافكم يا حماة الوطن انتم مثل القوات المسلحة تحافظون لكن لا تتدخلون

7

التعليق رقم 3

بواسطة: HHH

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:44 م

ارجو ان تتتادب عند التعليق على اى راى. يبدوا انت اللى هتكون مشرف على عملية تسويد البطاقات بالمطابع الاميرية.

8

الإعلان الدستورى الجديد لم يلغى التحصينات ضد القضايا بل أكد عليها

بواسطة: إبراهيم بدوى

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:53 م

إقرءوا جيدا مايقوله أعلاه المستشار عبد الله قنديل والمستشار خالد محجوب !! إيه الحكاية !!!!!!؟؟؟؟؟

9

للعلم

بواسطة: بيان

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:54 م

التصويت حيكون يا إما بنعم أو لا... يعني إجراءاته سهلة و سريعة... مش زي انتخابات مجلس الشعب إللي فيه

10

رقم 1

بواسطة: اشرف

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:55 م

ياواعي انت يالعيب وعرفت كمان الغيب ايه الحلوة دي ياسيدي انتم كمان عارفين الغيب فعلا
انتم ......... القوم

11

نحيي جميع القضاه الشرفاء

بواسطة: Hazim

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:56 م

هذا يومكم أيها القضاة الشرفاء ،،، أدوا واجبكم الذي يرضي ربكم ولا تخشوا في الله أحدا

12

قنوات الفتنة

بواسطة: خالد الريس

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:58 م

هذا الخبر العاجل والهام بحثت عنه فى جميع قنوات الفتنةفلم اجد شئ عنه كمافعلوا مع خبر الاعتذار عن الاشراف على الاستفتاء (حسبى الله ونعم الوكيل)





9

13

الاعدم الدستورى لم يلغى وانما تم الالتفاف والتحايل عليه

بواسطة: ياسر

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:59 م

لان الاعدام الجديد سيؤدى الى ذات نتيجه الاعدام الادستورى الاول ولا اعتقد ان الاخوان ممكن يضحكوا على القضاه بالاعدام الدستورى الاخير علشان يخلوهم يشرفوا لان القضاه فاهمين القانون كويس

14

الاعدم الدستورى لم يلغى وانما تم الالتفاف والتحايل عليه

بواسطة: ياسر

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 07:59 م

لان الاعدام الجديد سيؤدى الى ذات نتيجه الاعدام الادستورى الاول ولا اعتقد ان الاخوان ممكن يضحكوا على القضاه بالاعدام الدستورى الاخير علشان يخلوهم يشرفوا لان القضاه فاهمين القانون كويس

15

ردا على تعليق 1

بواسطة: احمد...هولندا

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 08:08 م

ده على أساس أن الرئيس الدكتور مرسى فاز فى انتخابات الرئاسة ب 99,9 % زى انتخابات النزاهة ايام المخلوع بتاعك هه هه

16

الحقيقة الكاملة لجبهة الانقاذ

بواسطة: طارق ماضي

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 08:20 م


لمعرفة خيوط الجريمة والمؤامرة تابع الرابط التالي https://twitter.com/tameh0




17

ارحمونا

بواسطة: mondy aziza

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 08:20 م

الى معترضين على التعليق رقم واحدممكن اسئلكوهتتشحنو يوم الاستفتاء فى عربيات نقل قطيع الخرفان ولااتوبيسات الزيت والسكروسلملى على المطابع الاميرية

18

اللى بيشكك

بواسطة: حمدى عمار

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 08:31 م

ياريت اللى بيشكك من دلوقتى فى الاستفتاء يخش يشوف



استطلاعات الرأى فى المواقع المحسوبه على التيار الليبرالى

ومثال موقع مصراوى بتاع ساويرس النتيجه نعم 70%

والتصويت على فكرة برقم التيلفون والاسم والعنوان

19

المحترم من القضاه

بواسطة: احمد سالم

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 09:18 م

المحترم من القضاه الغير مسيس قالوا من الاول احنا هنشرف على الدستور ومن غير فلوس كمان

20

غلابة

بواسطة: منتصرمشحال

بتاريخ: الأحد، 09 ديسمبر 2012 09:28 م

للسادة المعلقين عمالين تأكلوا فى بعض ياسادة ا؟؟؟ مسلطين عليكم جيوشهم وهم شغاليين الله ينور فى العشوائيات ومشفتش الحنية على الست بهية وعمل رقم قومى لها مجانا قولى طب ليه اشمعنا دلوقت اتركوا الجدال وأنزلوا مناطقكم عرفوا الناس الشقيانين إيه الصح وإيه الغلط وهم ليه مهتمين بيه الأيام دى ومع دخول كل انتخابات وعلى فكرة اذا طلعت النتيجة نعم حيستغنوا عن الكل جاهل وعالم لأنه حيبقى كله بالكانون مش فاكر اسمه البيخلص الطبخة فى الوقت النتى عايزة وسلم على مهرجان النهضة

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً