هانى صلاح الدين

ساويرس.. بعتنا شكرًا

الخميس، 16 فبراير 2012 03:55 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فاجأ المهندس نجيب ساويرس جميع المصريين، مؤخرًا، بالإعلان عن بيع أسهم موبينيل لشركة فرانس تيليكوم، مما اعتبره البعض محاولات مبكرة لإخراج استثمارات «عائلة ساويرس» من مصر، أو على الأقل تسهيل هذه العملية مستقبلاً، خاصة أن هذا الأمر جاء مباشرة بعد محاكمة ساويرس بتهمة ازدراء الأديان، والخسائر التى تعرضت لها موبينيل العام الماضى، وعدم تحقيقها أرباحًا، بسبب المقاطعة الشعبية لموبينيل.

وبالطبع أى مواطن مصرى له الحق فى التصرف فى ممتلكاته كيفما يشاء، لكن الأمر هنا يتعلق بشخصية عامة، يعمل بالسياسة، ومؤسس لحزب سياسى، لذا نحتاج من ساويرس أن يؤكد لنا هل هى فعلاً محاولة للهروب أم ماذا، لأن الرجل من وجهة نظرى عليه الكثير من علامات الاستفهام، التى نحتاج للإجابة عنها، فساويرس الذى نعلم جميعًا مدى علاقاته بالنظام البائد، الذى فتح له كل الإشارات الخضراء، كان من المستفيدين بقوة فى المرحلة السابقة، وخير دليل على ذلك ما فجره النواب فى جلسة لجنة الصناعة بالبرلمان مؤخرًا، حول الشركة المصرية للأسمدة التى يمتلكها ساويرس، والتى تحصل على الطاقة بسعر دولار وربع الدولار بعكس الشركات الثلاث الأخرى التى تدفع أربعة دولارات ونصف الدولار مقابل كل مليون وحدة حرارية، وبالطبع كانت هذه الميزة هبة من النظام السابق، ومازالت حتى الآن، دون مراجعة لهذه الأسعار.

وما دفعنى لتناول هذه القضية ما ردده بعض المقربين من ساويرس، عن اعتزام الرجل الرحيل بشكل بطىء وهادئ، وتوجيه استثماراته للخارج بشكل متدرج، وذلك بعد ما حققه من مكاسب من الصعب حصرها، والشعب المصرى هو صاحب الفضل الأول فيها، ولا ينكر أحد أن شركة موبينيل حققت أرباحًا لم يحلم بها أحد، لكن للأسف يرد ساويرس هذا الجميل للمصريين ببيعها لشركة فرنسية، ويحاول سحب أمواله فى وقت الوطن فيه فى أمس الحاجة لكل مليم وطنى يضخ فى اقتصاده، ولكنى أرى أن ساويرس ضرب بذلك عرض الحائط، رافعًا شعار «بعتكم شكرًا» فى وجه المصريين.

وليس ذلك بغريب على رجل استجاب لطلب نظام مبارك بقطع الاتصالات فى جمعة الغضب، بالرغم من أنه كان قادرًا على أن يرفض حتى لو كلفه ذلك خسائر مالية كبيرة، لكنى مازلت أحاول أن أكذب ظنونى، وأنتظر ردّا عمليّا من ساويرس ليكذب كل ظنوننا فيه، وذلك من خلال إعلان عن مشروع وطنى جديد، يضخ فيه قيمة صفقته مع فرنسا تيليكوم، والتى تجاوزت قيمتها 11 مليار جنيه.


موضوعات متعلقة..


صفقات "ساويرس" تعصف بالبورصة و"ويذر" توكد استمرار استثماراته

"ساويرس" يحتفظ بـ18.28% من التصويت فى "فمبلكوم"

تلينور تشترى 234 مليون سهم بحصة ساويرس فى فمبلكوم

تراجع جماعى للبورصة بعد تخارج ساويرس من فيمبلكوم وموبينيل

صفقة بيع "موبينيل" ستغير خريطة المستثمرين فى قطاع الاتصالات.. خبراء: لا تعنى خروج استثمارات "ساويرس" من مصر.. وتضيف 11.8 مليار جنيه للمساهمين.. وموافقة الرقابة المالية وعمومية الشركة شرط إتمامها








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

ماذا قدمت له حتى تستبقيه هو وأستثماراته ؟

عدد الردود 0

بواسطة:

WM

ومين حيستثمر في مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

مصراوى

لو انت مكانه

عدد الردود 0

بواسطة:

علي

الانتظار

سوف تنتظر كثيراً لانه لن يرد او يذكب

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرية

بعتكم شكرا

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فؤاد

ضربني وبكي وسبقنى واشتكى

عدد الردود 0

بواسطة:

بيشوى

هاارد عليك بكلام ربنا الاصلى

عدد الردود 0

بواسطة:

اسامه - السويس

علشان المتأسلمين يفرحوا .

عدد الردود 0

بواسطة:

yasser

الجرى نص الجدعنه

عدد الردود 0

بواسطة:

م / أحمد

ممتلكات مين يا أستاذنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة