محمد الدسوقى رشدى

وهل يعلم المرشحون للرئاسة؟!

الإثنين، 21 مايو 2012 02:03 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المرشحون للرئاسة يتكلمون عنهم كثيراً.. ويفردون لهم من المساحات داخل برامجهم الانتخابية ما إن صدقوا فيه لاختلف الحال بعد دقائق، وما أصبح فى شوارع مصر جوعان أو عريان أو تائه.. أو تجمعات لفقراء لم يعد فى يدهم سوى سلاح الاعتصام أو الإضراب.

هذه السيدة نموذج لشعب آخر لا يعرفه السادة المرشحون، ولا يقترب منه الإعلام إلا للبحث عن قصة مثيرة، أو تحريك مشاعر جمهور عاطفى يعشق مشاهدة المآسى والأحزان و«مصمصة» الشفاه قبل المشاهدة وبعدها..

فى اعتصام أهالى الدويقة الذى كان أمام ماسبيرو منذ فترة وينتقل الآن على فترات للشوارع المواجهة لمبنى المحافظة أو شارع مجلس الوزراء ستجد «أم عبده» تلك التى تمثل نموذجا لقطاع كبير على أرض مصر، ستجدها نائمة بينها وبين الأسفلت «ملاية» تستعملها أنت فى منزلك لإزالة الغبار عن الأحذية القديمة، وأمامها بقايا طعام يستعملونه فى بعض البيوت لإطعام البط والفراخ أو الكلاب، وبجوارها عدد لا بأس به من علب الأدوية والأقراص المختلفة الألوان تسعى لإنقاذها من الوحش السرطانى، الذى يهاجم قطع جسدها منذ عام ونصف العام.

«أنا ما بحبش المظاهرات يابنى بس إنت يرضيك إننا نعيش فى خيام وسط المجارى وبناتنا مكشوفة وعريانة قدام اللى رايح واللى جاى».. لم تنهِ «أم عبده» جملتها عند هذا الحد ولكن دموعها سبقتها قبل أن تكمل قائلة: «إحنا عاوزين أربع حيطان إن شالله تكون فى بطن الأرض»، وهنا تدخلت إحدى بناتها وقد غرقت ملامح وجهها فى بحر العرق: «إحنا مش هنمشى من هنا إلا إذا أخدنا الشقق اللى وعدونا بيها»، وحينما حاولت أن أخبر «نهى» عن جريمة قطع الطريق سبقتنى بضحكة، وقالت: «يا أستاذ ده إحنا هنا مبسوطين أوى.. إحنا كده فى مارينا أسفلت وهواء نضيف أحلى من تراب ومجارى الخيام.. مش هنمشى»!.. وقبل أن أرحل نظرت إلى «أم عبده» فردت علىّ تلك «النظرة» بصرخة واحدة مخلوطة بالكثير من الدموع: «إحنا ميتين»!

الحدوتة السابقة ليست من حواديت قبل النوم، ولا من القصص التى نرويها لكى «تمصمص» حضرتك شفايفك وتقول يا عينى يا حرام، وهى ليست أيضا قضية صحفية تتعلق بعجلة الإنتاج، التى يخبروننا بأنها «زعلانة» وترفض الدوران بسبب المظاهرات والاحتجاجات الفئوية، الأمر هنا يتعلق بالبشر، بهؤلاء الذين عاشوا سنوات تحت رحمة القمع والفقر و«الخرس»، وانطلقوا يهتفون لينفضوا المواجع من فوق صدورهم بعد أن فتحت لهم ثورة 25 يناير شباكا صغيرا فى جدار الصمت الطويل.

لا تسمع كلام الحكومة والإعلام يا سيدى لأن الذين يخرجون للتظاهر سواء كانوا من عمال الشركات التى باعها مبارك بثمن بخس أو فقراء الدويقة والسلام أو موظفى البحوث أصحاب حقوق أصيلة، نتفق معا على أخطائهم فى قطع الطريق وتعطيل المرور، لكن تلك قضية الدولة وقبضتها المرتعشة، التى لا تستطيع تنظيم مظاهرة أو منع الآخرين من السيطرة على شوارعها، لا تسقط فى فخ الإعلام وتنظر إلى هؤلاء الغلابة الذين يتظاهرون من أجل كسوة أطفالهم وقتل الجوع الذى يزحف إلى بطونهم وكأنهم أعداء للوطن، لا تجعل من نفسك رأفت الهجان ومن اعتراضك وغضبك وكرهك لأصحاب المظاهرات الفئوية عملا وطنيا تدعم به الثورة، لأن الثورات قامت من أجل أن يخرج الناس للمطالبة بحقوقهم، فترد عليهم الحكومة بخطط واضحة ومنطقية لتنفيذ تلك المطالب طالما كانت فى نطاق ما هو مشروع، والأهم أنها تدخل فى نطاق ما هو ضرورى لضمان كرامة الآلاف الذين أذلهم الجوع والفقر والمرض دون أن يشعر بهم أحد.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد راضى الأخرس

لا اله الا الله

عدد الردود 0

بواسطة:

امين فهمى

والله انت راجل محترم

عدد الردود 0

بواسطة:

sabry

يا عينى

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

لا تستبعدون انقلابا عسكريا بعد وصول الرئيس الاسلامى او الثورى - المبررات كثيره وجاهزه

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

امريكا واسرائيل تؤيدان اى رئيس يحقق الانهيار الداخلى ويشعل الصراع و يؤجج الطائفيه

بدون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة