محمد الدسوقى رشدى

لا «خجل» إسلامى ولا «كسوف» ليبرالى

الثلاثاء، 08 مايو 2012 07:50 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خبر عمره حوالى عام داخل صفحة فى جريدة قديمة استغلها الفكهانى للف أصابع الموز، أعدت قراءة الخبر مرة واثنتين وثلاثة لأكتب لك ما هو آت..

كانت تؤدى ذلك الفعل البشرى العادى الذى يعشق أهل النظافة من البشر تكراره فى أيام الحر.. داخل الحمام تقف عارية كما ولدتها أمها مستمتعة بماء الدش البارد، لم يتسرب إلى ذهنها ولو للحظة أن تلك الأصوات المرتفعة فى الخارج هى صرخات استغاثة من نيران تتوهج وتشتعل فى منزلها، الأم تصرخ لتحذرها، والأهل يطرقون الباب لإنقاذها من النار.. وهى لا تخرج، الحياء الذى أصبح عملة نادرة فى عصرنا غلبها، وطبع العفة أجبرها على أن تضع رعبها وخوفها من النار خلف ظهرها وتتمهل لكى ترتدى ملابسها خجلا من أن تخرج أمام الناس كما ولدتها أمها.. النار على ما يبدو اندهشت من خجل الفتاة فقررت أن تلتهمها وأن تكون الوسيلة التى تصل روح الفتاة من خلالها إلى السماء.. وبالمرة تؤكد على ذلك المثل الشعبى الرائع.. «اللى اختشوا ماتوا».

السطور السابقة كما أخبرتك فى البداية ليست من رواية خيالية بل تخص فتاة عمرها 18 سنة من محافظة الأقصر نشرت الصحف قصة وفاتها تحت بند الغرائب، أعرف أن البعض يهمس إلى نفسه الآن بأن تلك الفتاة إما مجنونة أو معقدة أو «مزوداها شويتين»، وربما أتفق مع وجهة النظر هذه لأن المنطق يقول إن الرعب من نار الحريق والموت القادم بصحبتها يدفع «أتخن تخين» لأن يجرى من الحمام إلى الشارع مهرولا تحت تأثير الخوف دون أن يضع فى اعتباره إن كان عاريا أم لا! فالعمر واحد والرب واحد، والجرى نص الجدعنة.. هذه هى الثقافة السائدة الآن فى زمن تراجعت فيه مصطلحات الخجل والكسوف والعفة إلى ذيل قائمة الأخلاق.

أرجوك لا تظلم تلك الفتاة، لأنها تبدو حينما تقارنها بهؤلاء السادة المنتمين لأهل الحكم والسلطة والثورة والذين هم على الناس ينصبون وبرزق الغلابة يتاجرون والذين عراهم الفساد والطمع.. تبدو واحدة من الأبطال الذين نقرأ عنهم فى الأساطير.

يبدو الأمر الأن أدبيا أكثر من اللزوم وشاعريا بشكل مبالغ فيه، ولكن اعذرنى وانظر معى إلى نواب برلمان الثورة، وإلى السادة الوزراء وأهل النخبة والمرشحين للرئاسة والشخصيات العامة التى ظننا أنها تحمى الثورة بفكرها وزهدها حتى أثبتت الأيام العكس، انظر إلى كل هؤلاء وهم يتساقطون واحدا تلو الآخر تحت وطأة الطمع والشهرة وقطوف السلطة التى دنت وتدلت حتى فضحت هرولتهم إليها.. ألا تجد حينما تتأمل تلك القصص وهذه الجرائم التى يرتكبها أهل السياسة ثم يسيرون فى الشوارع ويظهرون فى الفضائيات والصحف كأنهم أبرياء أطهار، أن خجل تلك الفتاة يصبح أسطورة فى بلد لا يعرف فيه الخجل طريقا إلى وجوه كبار أهل السلطة أو الراغبين فيها، الذين لا تنتفض خلايا الإحساس بالمسؤولية داخلهم وهم يشاهدون دماء ماسبيرو ومحمد محمود والعباسية، وعائلات بالجملة تموت تحت سقف منازل آيلة للسقوط أو داخل مستشفيات غير مؤهلة لعلاج البشر، ألا ترى معى أن تلك الفتاة التى غلبها خجلها ووضعها على طريق الموت كشفت لنا دون أن تدرى مدى سماكة جلود السادة الكبار فى هذا الوطن؟ ألا ترى أنها تخبرنا ببساطة أن الفاسدين سيظلون كما هم لن يرحلوا ولن تأتيهم مصيبة لكى تأخذهم لأنهم لا يعرفون طريق الكسوف، ولأنه- كما علمتنا فتاة الأقصر - اللى بيختشوا فقط هم اللى بيموتوا، وهؤلاء الذين يحكمون ويسرقون ويفسدون ويزيفون لا يختشون، ولا من الله يخجلون أو يخشون.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

للاسف اللاحقون اكثر شراهة للفوضى والابتزاز و الاستبداد من السابقيين - نحن فى مازق

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو العينين

الاجابة

بسم الله الرحمن الرحيم الاجابة ابو اسماعين

عدد الردود 0

بواسطة:

m

انت ببتكلم عن ايه

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود حميد

واين انت من الخجل يارجل!!!!!!!!!!!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مواكنة مصرية

عندك حق جداُ

قولت كل اللى عايزين نقوله وربنا يستر على مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

مرسى تجاهل دور الازهر وكل همه الاسلام هو الحل والخلافه الاسلاميه المزعومه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

الثوار - يركبون بالسبنسه فى قطار بلا قائد وشويه يهللون وشويه يصرخون وشويه تووك شو

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

منى امين صحفية

ليت الاعلام يعرف الخجل

عدد الردود 0

بواسطة:

الشعب

هل تابعت حمدين صباحى - هذا الرجل من صلب هذا الشعب - لن اتردد فى ترشيحه

بدون

عدد الردود 0

بواسطة:

بواسطة مواطنة مصرية

الله ينور عليك قولت اللى كان الواحد عايز يقولوا

وحسبى الله ونعم الوكيل فى اى حد عايز يخرب مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة