عادل السنهورى

لا يا شيخ قرضاوى

الثلاثاء، 08 مايو 2012 08:01 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
علينا أن نتساءل أولاً عن مغزى الهجوم الضارى الذى شنه الشيخ يوسف القرضاوى القيادى الإخوانى، ورئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين على المعارضين والمنتقدين لجماعة الإخوان، وفى هذا التوقيت بالذات.

هل أراد الشيخ القرضاوى رفع الروح المعنوية للجماعة فى مواجهة الحملة الشرسة التى تواجهها، منذ اقتحامها العمل السياسى الرسمى، وانكشاف الإخوان أمام الرأى العام بالأداء السياسى الضعيف؟ وهل وصف معارضى الإخوان بأنهم مثل قوم لوط والقردة والببغاوات، يليق بشيخ.. المفترض أنه يترأس اتحادا عالميا للمسلمين، وليس التنظيم العالمى للإخوان. فالاعتقاد السائد عن الشيخ القرضاوى أنه ينتمى لمدرسة الوسطية الإسلامية التى تحترم الرأى والرأى الآخر، ولا تصادر على آرائهم واختلافاتهم وانتقاداتهم لجماعة سياسية وليست دينية.

إلا إذا كان الدكتور القرضاوى مازال يرى فى جماعة الإخوان المسلمين بعد تحولها لجماعة تمارس العمل السياسى العام، وتسعى للسلطة، بأنها لا يأتيها الباطل، ولا ينبغى انتقادها، لأنها لا تنطق عن الهوى، لأنها جماعة منزلة، يجب التعامل معها على أنها الوكيل الحصرى للإسلام فى الأرض، ولا يصح معارضتها والهجوم عليها إلا من «قوم لوط»، و«القردة والببغاوات» الذين مصيرهم جهنم وبئس المصير.

واقع الأمر أن تصريحات الشيخ القرضاوى كانت صادمة ومتشددة وغريبة أيضا على رجل يرأس اتحادا عالميا للمسلمين، المفترض أن رسالته الأولى الدفاع عن الإسلام، وتقديم صورة وسطية وحضارية له فى دول العالم.

وربما لا تصب هذه التصريحات فى صالح الإخوان، بل قد تضر كثيرا بهم فى تلك المرحلة، وتزيد المخاوف والشكوك فى النوايا والمواقف السياسية من قضية الديمقراطية، والموقف من الحياة الحزبية، والمعارضة السياسية فى حالة الاستحواذ على السلطة فى مصر، وهو ما تسعى إليه الآن الجماعة وحزبها.

الدكتور القرضاوى عليه أن يراجع تصريحاته، فهو يدرى أن هناك فارقا شاسعا بين الإسلام وبين الجماعة، أو بين أى تيار إسلامى آخر، ومحاولة تبرير فشل الإخوان فى السياسة، لن ينفع معه وصف المعارضين بأنهم قوم لوط - والعياذ بالله - والخلط بين الجماعة والإسلام يضر بالإسلام ذاته، الذى يعتبر الشيخ القرضاوى أحد الوجوه البارزة المدافعة عن وسطية وسماحة وحضارية الإسلام، فمن ينتقد الإخوان يا شيخنا الجليل ليس بالضرورة ينتقد الإسلام، فالإسلام أكبر وأعظم من فصيل أو جماعة سياسية بمسوح إسلامية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

مشروع ...الغاية تبرر الوسيلة

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي كامل

لا ياعادل السنهوري

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى محمود

الشيخ القرضاوى وقوم لوط

عدد الردود 0

بواسطة:

سامي كامل

الاستاذ عادل السنهوري

عدد الردود 0

بواسطة:

جابر

ما المغزى من المقال

عدد الردود 0

بواسطة:

حمدان

بعض

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد الزيادي

"تليمة": تصريحات القرضاوى عن معارضى الإخوان منزوعة من كتاب

عدد الردود 0

بواسطة:

عمرو نادر

شهاده حق لا اكثر

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام البنا

موتوا بغيظكم لن يعرفكم الناس

عدد الردود 0

بواسطة:

moh

كلام د القرضاوي من اجمل ما قرأت اه

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة