اختيار الأنبا بولا للأرثوذكسية.. والبياضى للإنجيلية وقلتة للكاثوليك فى "تأسيسية الدستور"

الثلاثاء، 12 يونيو 2012 - 05:32 م

جانب من جلسة لـ" تأسيسية الدستور"

كتب نادر شكرى

استقرت الانتخابات فى اللجنة التأسيسية للدستور على اختيار أربعة ممثلين للكنائس الثلاث، من القوائم التى تقدمت بها الكنائس، وجاء اختيار ممثلى الكنيسة الأرثوذكسية باختيار الأنبا بولا أسقف طنطا وعضو المجمع المقدس، والمستشار إدوار غالب، سكرتير المجلس الملى، أما ممثل الكنيسة الإنجيلية فوقع الاختيار على القس الدكتور صفوت البياضى، رئيس الطائفة الإنجيلية.

وجاء ممثل الكنيسة الكاثوليكية الأنبا يوحنا قلتة، النائب البطريركى للكنيسة الكاثوليكية، ولم تكشف اللجنة حتى الآن عن وجود ممثلين للأقباط فى الفئات للأخرى سوى سمير مرقس، نائب محافظ القاهرة، فى الوقت الذى أعلنت فيه ماريان ملاك عضوة مجلس الشعب انسحابها من اللجنة احتجاجًا على تشكيلها وعدم التمثيل الأنسب لطوائف الشعب وقلة عدد الأقباط والمرأة وانعدام نسبة الشباب، وسعى التيارات الإسلامية للسيطرة على اللجنة بنسبة تتجاوز الـ 67، وهى النسبة الأدنى للتصويت على الدستور.

من جانب آخر أعلن أيضًا سامح مكرم عبيد، عضو مجلس الشعب، انسحابه من الـتأسيسية اعتراضا على ما سماه استحواذ التيار الدينى على اللجنة وإقصاء طوائف كثيرة من المصريين ومحاولة الاستحواذ من خلال ضم أنصارهم من الشخصيات العامة والقضاة والنقابات ليتجاوز تواجدهم ما يتعدى النسبة الأدنى للتصويت بما يسمح لهم تمرير الدستور الذى يخططون له.

وكشف مصدر برلمانى من الكتلة لقبطية أن الإسلاميين يسعون لتعديل المادة الثانية من الدستور بإلغاء كلمة مبادئ لتصبح المادة أساسها "أن المصدر الرئيسى للتشريع الشريعة الإسلامية " بدلا من "المبادئ الأساسية للشريعة الإسلامية"، وهو ما يسمح بعد ذلك بتطبيق أحكام الشريعة، ويعطى فرصة للتيارات المتشددة لفرض أحكام تخرج عن مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة.





























تعليقات (4)

1

بالهناء والشفا

بواسطة: مبروك عليكوا

بتاريخ: الثلاثاء، 12 يونيو 2012 05:51 م

اللهم ما قوى ايمانكم

2

دائما الدستور أولا

بواسطة: صلاح شكرى

بتاريخ: الثلاثاء، 12 يونيو 2012 07:40 م

كنت ولازلت وسأظل اعتبر وأأوكد أن صناعة دستور لمصر أهم بكثيرا من شخص الرئيس ايا كان شخصة . وبينما كان الناس مشغولون بالانتخابات البرلمانية ومن قبلها الاعلان الدستورى كنت احرض على أن الدستور أولا والدستور فوق الاشخاص والافراد والاحزاب .. كلماتى مسطرة بالتسلسل الزمنى . ولازالت .. الدستور لمن اراد أن يفهم (سياسه) هو الخطوط العريضة التى يلتقى عندها كل فئات المجتمع ..وهى ملتقى الاراء والافكار والاتجاهات لكل نسيج المجتمع .. الدستور هوا تلك المرآة التى يرى فيها كل مصرى ومصرية انفسهم ممثلين فيه .. الدستور هوا ميزان العقل والعدل بين كل شرائح المجتمع . وكنت أرى ولازلت ان أختيار 100 شخصية من شتى مختلف شرائح المجتمع على أن يكونو من الوطنيين وفقهاء القانون بعيدا عن الارقام والنسب والاحزاب .100 شخصية لصناعة الدستور بعيدا عن الاغلبية الممثلة لتيار دون غيره ..100 شخصية تمثل شرائج ونسيج المجتمع وافكاره هم من يصنعون لمصر مجدا لاعلاقه له بأحزاب ونسب تمثيلها أو اشخاص ولمن ينتمون . 100 شخصية عامة ليس لها الا الاهتمام بحقوق عامة الشعب بكل فئاته حتى يأتى الرئيس القادم رئيسا لكل المصريين ولو تم ذلك من عام مضى لكنا فى غننا عن الصراعات والحرب الاعلامية والكلامية الا أخلاقية التى نراها اليوم على شاشات القنوات الفضائية ولما كنا وصلنا الى هذا المستوى من الخوف والتخوين التى وصل الى منتهاه .. وانتهاء لما كانت هناك مشادات ومساومات على اللجنة التأسيسية . وأخيرا الدستور رغم أهميته القصوى ليس قرآننا فهو قابل للتغيير متى كانت الحاجة الى ذلك ملحة وعاجلة .وخيرا أن نضع دستورا برجال لهم ثقلهم كالدكتور زويل والبرادعى مثلا من ان نستبعدهم بلا مبرر.

3

برلمان متطرف

بواسطة: انا مسلم

بتاريخ: الثلاثاء، 12 يونيو 2012 08:39 م

برلمان متطرف بلكيمى كداب وعلى وتيس زانى ولسة فاكرين تحت القبة شيخ منك لله يا مبارك ونظيف انتم سبب جهل الشعب العلبان دة

4

((( الأنسحاب أكرم وأشرف حتى لا يزايدوا بكم ]]]]]]]]]]

بواسطة: مواطن مصري

بتاريخ: الثلاثاء، 12 يونيو 2012 11:08 م

حتى لا يتزرعوا بكم فى أغتصاب حقوق المواطنيين دينيآ وتعليق على الصورة الأخيرة ((( ومتى صليت فلا تكن كالمرائين . فأنهم يحيبون أن يصلوا قائمين فى المجامع وفى زواياالشوارع لكى يظهرواللناس.الحق أقول لكم انهم قد أستوفوا أجرهم .ألخ ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة