وزير الموارد المائية يصل القاهرة عقب زيارته لدول حوض النيل

السبت، 16 يونيو 2012 - 05:29 م

الدكتور هشام قنديل وزير الرى والموارد المائية

كتب أحمد سعيد

عاد إلى القاهرة اليوم الدكتور هشام قنديل، وزير الرى والموارد المائية، قادماً من الخرطوم بعد جولة شملت زيارة عدد من دول حوض النيل فى إطار تعزيز العلاقات مع هذه الدول.

وشملت الجولة كلاً من رواندا وبوروندى والكونغو الديمقراطية، لمناقشة كل دولة فى المبادرة المصرية للتنمية، والتى بدأت فى يناير الماضى، إلى جانب التأكيد على موقف مصر المؤيد للتنمية بدول الحوض وفق أحكام القانون الدولى، وبما لا يمس الأمن المائى لمصر.

وأكد قنديل، عقب عودته إلى مطار القاهرة، أنه تم خلال المباحثات الاتفاق على استمرار التعاون والتفاهم مع المسئولين بدول الحوض للوصول إلى اتفاق يرضى جميع الأطراف فى حل مشاكل ملف المياه بهذه الدول.

وشدد على أن هناك اتفاقاً على أن يكون من الاجتماع القادم لمجلس وزراء مياه دول الحوض، الذى يعقد برواند يوم 5 يوليو المقبل، وتشارك فيه مصر بوفد وزارى، نقطة تحول لدعم التعاون والعودة إلى مسار التعاون وطرح الخلافات جانباً لتحقيق مصالح شعوب دول حوض النيل وتنمية هذه الدول، مشيراً إلى أن مباحثاته مع نظيره السودانى تناولت التعاون الثنائى والاستعدادات لفيضان النيل هذا العام.

وأكد قنديل ضرورة التعاون المشترك بين دول الحوض، والتى أثمرت عن حصول هذه الدول على تمويل من الدول المانحة بلغ أكثر من 5،1 مليار دولار نتيجة للعمل الجماعى والتعاون المشترك بينها، مشيراً إلى أنه مازالت هناك مجالات أخرى لتحقيق الكثير لصالح شعوب دول الحوض.

ولفت إلى أنه استعرض خلال لقائه مع نظرائه بالدول الأربع نتائج مؤتمر وزراء المياه الأفريقى، والذى عقد بالقاهرة خلال الشهر الماضى، مؤكداً توجه مصر لتعزيز التعاون وحماية المصالح المائية الأفريقية.

وشدد على أن رئاسة مصر لمجلس وزراء المياه الأفريقى، خلال العامين القادمين، ستتيح له الفرصة لدفع مسيرة العمل مع القارة الأفريقية إلى الأمام.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً