وليد أبو النجا يكتب: سوبر ماركت خيرت الشاطر

الأربعاء، 18 يوليو 2012 - 01:15 ص

خيرت الشاطر

لست من المهولين من قدرات المهندس خيرت الشاطر وإمكاناته العقلية والتنظيمية والاقتصادية، أو الواقعين تحت أسر الهالة والمبالغات التى يضفيها البعض عليه، ولست كذلك مع المهونين من قدراته وإمكاناته، أو المهاجمين له بالحق وبالباطل، والذين ينسبون كل مشكلة تقع فيها مصر إلى أصابع خيرت الشاطر، التى طالت كل شىء فى مصر حتى المطابع الأميرية، كما يزعمون، بينما هم مشاركون فى إنتاج هذه المشكلات واستمرارها من حيث يدرون أو لا يدرون.

وسواء اتفقت أو اختلفت مع م. خيرت الشاطر، فإن الرجل صاحب دعوة ابتلى من أجلها، وهو كذلك رجل مؤثر واعٍ، يعرف ماذا يفعل وماذا يقول. وعلى أى الأحوال لا يحق لأحد أن ينتقص حقا من حقوقه كمواطن مصرى له كل الحقوق وعليه كل الواجبات.

والساحة السياسية المصرية فى الحقيقة تستغل أتفه الأحداث لتعيد إنتاج خلافاتها، بغض النظر عن كون الحدث يستحق المناقشة من الأساس أم لا، وهو سلوك أقرب للتربص منه للتناول الموضوعى المنصف للأحداث. وكأن الناشط أو المنتمى سياسيا يشبه جندى حراسة يقف على ثغرة معسكره، ينتظر ما يمكن أن يكون هفوة من المعسكر الآخر، حتى يبدأ الهجوم والتجريح واستحضار قائمة الأخطاء القديمة قبل الحديثة، وهو ما يعكس رغبة جامحة فى الانتقام من الخصم، شرط أن يكون انتقامك (مبررا) على رأى الفريق شفيق الله يمسيه بالخير.

أعلنت شركة من شركات خيرت الشاطر عن افتتاح مجمع تجارى ضمن المجمعات التجارية التى تمتلئ بها السوق المصرية، وهو نشاط اقتصادى بسيط إذا ما قورن بـ(بزينس) الإعلام والاتصالات والأدوية والأسمنت والإسكان وغيرها، التى يستثمر فيها رجال أعمال آخرون مشتغلون بالسياسة أيضا.

ووجد المعارضون والمؤيدون فى هذا سببا مقبولا لبدء العراك، أو ساحة مناسبة للنزال، لينال من يقبل العمى ولا يقبل خيرت الشاطر منه، وليدافع المؤيدون المدفوعون بالإعجاب والعاطفة عن خيرت الشاطر، وينقلوا لنا الإعلان على صفحات الإنترنت، مع إعجابات وتشييرات ودعوات مقبولة إن شاء الله.

والأمر أهون من هذا، رجل له نشاط عام، دعوى وسياسى، وافتتح هو أو ابنه أو شركة من شركاته مجمعا تجاريا، مثله مثل أى إنسان يستثمر أمواله وينميها، ويضمن لنفسه وعائلته حياة كريمة، وقد اختار مجالا يمكن أن يربح منه، ويناسب قدراته المادية، لا أكثر ولا أقل.

البعض يتحدث عن أموال الجماعة وعلاقتها بأموال خيرت الشاطر، طيب أموال الجماعة شأن عام، لكن أموال الشاطر شأن خاص، ما شأنك أنت بها؟
والبعض يتحدث عن بيع المجمع للبيبسى كولا والسفن أب، وأحاديث أقرب للسخافة منها للإفادة.
والبعض يقول: هو يمثل جماعة كبيرة كيف يستثمر فى نشاط استهلاكى، هل هذا هو مشروع النهضة؟
وتناسوا: أن اختيار المشروع تحكمه الإمكانيات ولا تحكمه الرؤى، فقد تكون مؤمنا بأن الصناعة أو التكنولوجيا هى بوابة المستقبل لكنك فى ذات الوقت تعمل موظفا بسيطا فى شركة من الشركات.
وأننا ننتقد الناس حين يرتكبون ما يجرمه القانون الذى يجب أن يحترمه المواطنون، فضلا عن الشخصيات العامة، أو حين يفعلون ما يحرمه الشرع الذى يدعوننا إلى الاحتكام إليه.
وأنه ينبغى علينا أن نحافظ على الشعرة التى تفرق بين الأمور الشخصية والأمور العامة، وتبقى الأمور الشخصية للإنسان المصرى - مواطنا أو سياسيا أو مسئولا - مصونة، ليست موضوعا للنقاش، ولا أداة للتجريح فى الخصومة السياسى.
أما إذا تولى هذا الإنسان منصبا سياسيا فى الدولة، هنا يجب أن نحاسبه بالمليم ماذا يفعل بأموال المصريين، وهل المشاريع التى يقيمها تحقق نموا للبلد، أم لا تعدو أن تكون بابا ينتفع منه المسئول أو أقرباؤه أو غيرهم؟
وأخيرا، وحتى لا يعتبر البعض هذا الكلام - بدافع من نظرية المؤامرة - ضمن خطة كبيرة هدفها الدفاع عن الشاطر، ثم تسويقه كرئيس وزراء لمصر، أقول: إننى لا أقبل أن يكون خيرت الشاطر رئيسا لوزراء مصر، فى هذه الفترة، ففى ذلك مخالفة واضحة لما تعهد به حزب الحرية والعدالة للقوى الوطنية، ومصر مليئة بالكفاءات، وإن محمد مرسى كمرشح للحرية والعدالة، كان أفضل عندى من خيرت الشاطر، والناس فيما يفضلون مذاهب.
ورحم الله عمر حين قال لقاتل أخيه زيد: إنى لأبغضك. فقال الرجل: هل يمنعنى بغضك هذا حقا من حقوقي؟ قال عمر: لا. فقال الرجل: إنما يبكى على الحب النساء.
وفى ميدان السياسة، أحبب من شئت، أو ابغض من شئت، ووالِ من شئت، وعادِ من شئت، لكن لا يحملك حبك أو بغضك، أو موالاتك ومعاداتك على تجاوز الحقوق سلبا أو إيجابا، لأننا نريد أن نقيم دولة الحقوق.


تعليقات (27)

1

ما احلى دولة الحقوق

بواسطة: الدكتور محمود المصرى

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 07:22 ص

"لأننا نريد أن نقيم دولة الحقوق" , و ما شاء الله الحقوق شغالة على ودنه - مظاهرات بالهبل - هجوم على المحاكم بمليون هبل - هجوم على المجلس العسكرى بالعبط - قفل طرق و بلطجة لأتفه سبب بالعبيط - ما علينا يا سيدى تمدح او تقدح هذا حقك عشان خاطر دولة الحقوق الحلوة لكن السيد الشاطر كقيادى بارز جدا فى الجماعة نجح فى ايجاد معارضين له بالحق او بالباطل فخطواته محسوبة عليه و الناس تتوقع منه اكثر من مجرد سوبرماركت ان كان فعلا يلعب بامواله هو - نسيت أسأل يا ترى الاسعار عنده رخيصة و الا عادى زى كله عشان نروح نشترى من عنده و ده حقنا نشترى الارخص و الأجود كمان - يا سيدى ربنا يعطيه اكتر و يفتح مليون سوبرماركت طالما فكره يساعد الناس الغلابة و يوفر لهم الرز و الزيت و اللحمة كالعادة.

2

تحية كبرى

بواسطة: احمد

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 07:43 ص

موضوع يستحق الاحترام وينم عن حيادية فى التفكير

3

الاهم هو خلق فرص للعمل لالاف الشباب ومحاربة الاحتكار بمثل هذة المشروعات وغيرها

بواسطة: المؤذن

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 08:09 ص

فوق

4

انتو زعلانين ليه هو ده مشروع النهضه السكر والزيت

بواسطة: مغترب

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 08:38 ص

فوق

5

أحيي الكاتب على الحيادية و الرأي المحترم

بواسطة: محمد عبد العزيز

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 08:44 ص

أحيي الكاتب على الحيادية و الرأي المحترم و ليست المشكلة في من يسفسطون و يخرفون في مقالاتهم إنما المشكلة في سفهاء العقول الذين يقتنعون و فريق الحاقدون الذين يكذبون و هم ويعلمون .

6

ده مش استثمار ولا تنميه دي مجرد استحواز

بواسطة: فايز

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 09:08 ص

لو كان عايز فعلا عايز يستثمر و يفيد البلد كان ينشء مشاريع جديده مش يشتري اصول شغاله فعلا. الحقيقه انه بيشتري الشركلت الشغاله عشلن يستورد البضاعه من امريكا و يرضوا عنه.

7

مقال محترم

بواسطة: وليد

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 09:11 ص

مقال اكثر من محترم

8

حبيبك يبلع لك الزلط وعدوك يتمني لك الغلط

بواسطة: م./ محمد خطاب

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 09:33 ص

لمن يهاجمون بعلم أو بجهل . بغرض وبمرض أو بحب . يسألوا العالم أجمع عن كارفور وعن مترو . وماهي أنشطتهم وكم هي أرباحهم وكم من الأيدي العاملة وتشغيل طاقات ذات مستويات تعليمية مختلفة من أعلاها إلي أدناها تعمل في فروع كارفور ومترو . والحكمة تقول أول مشوار الألف ميل خطوة . وأحيي الكاتب عن موضوعه ففيه النقد المحترم المطلوب وفيه إقرار بالحقوق الشخصية المحترمة والمطلوبة .

9

وبعدين

بواسطة: مصطفى محمود

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 09:33 ص

طيب ياأستاذنا الكاتب الهمام وليد أبو النجا .. الشاطر حلو وزى الفل وكويس خالص .. فى وسط خضم المشاكل التى تحيط بالشعب المسكين- إنهيار عمارات وموت بشر تحت الأنقاض - أزمة الوقود - أنهيار الأمن - أزمة رغيف الخبز - غلاء السلع الأساسية - الفقر - سكان العشوائيات والمقابر - أزمة العلاج وزيادة أسعار الدواء - إنهيار التعليم - مظارهات كل يوم فى كل حتة - قلة أدب على شاشات التلفزيون كل يوم - حوادث قطارات - تركت كل هذه المصائب من أجل أن تكتب وتقول الشاطر شاطر وزي الفل - طيب ياسيدى وصلت المعلومة - ممكن تقوللى سعادتك ده مهم للناس فى إيه - وإيه هذا الشاطر أساسا ووضعه إيه فى المجتمع هو وكل جماعته أصلا - أليس هو وجماعته وعشيرته من يحشدون الناس فى ميدان التهريج "التحرير سابقا"لفرض وصاية على الشعب المطحون .. وهل الشعب المصرى أصبح رهن رغبات الإخوان ومرشدهم - مصر فعلا أصبحت سوبر ماركت للتهريج واللهو الخفى وسلملى على كل الشطار.. أشعر بالغثيان والقرف - ربنا يرحمنا جميعا - ورمضان كريم

10

كلام فى كلام

بواسطة: محى علام

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 09:55 ص

يا استاذى العزيز مرة يشبة الاستاذ/ الشاطر بسيدنا يوسف وسيادتك تضع فى مكانة الفاروق رضوان الله عليه كفاية المسح والتقريب من الاعلام للجماعة وقد سمعت مرة فى برنامج واحد من مجلس شورى الاخوان ان الاستاذ اخذ مبلغ من المال ولم يقوم برده للجماعة وعندم سئله مجلس شورى الاخوان قال انا خسارة مليار جنية حد هيعوضنى وهذا لحد قول عضو الجماعة.
شكرا لمقالك ويريت ننسه هذه الطريقة فى التلميع.

11

افيقوا

بواسطة: سامح

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 10:11 ص

كنت فاكر انه بيتاجر في الدين و السياسة بس!
لكن واضح انه لما فشل جرب يغير النشاط!!
ياترى بكره لو فشل في السوبر ماركت حيتاجر في ايه؟؟!!

12

مصر للجميع

بواسطة: أبو عمار

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 10:12 ص

أعتقد من الأفضل أن يعمل الجميع بدل أن يشتموا في الإخوان. هي مصر كلها اخوان على رأي عمر أديب !!!!! والله غريبة ! لما الاخوان يعملوا حاجة كويسة بنشتمهم ونسب فيهم. فيا عزيزي اللي بتشتم مش تعمل أحسن برضه لمصر. واللا بس خلاص نازلين في الاخوان شتيمة وسب وكأن الإخوان مش ناس مصريين. اللي مش عاجبه الاخوان ينافسهم في خدمة مصر . خلينا نشوف الجدعنة المصرية من الجميع . وبلاش شتيمة في بعض .رمضان كريم

13

مشاربع الاخوان

بواسطة: احمد

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 10:13 ص

مشاريه الاخوان كلها تريد تحقيق المكسب السريع واشعار المواطنين بها وتواجدهم لذلك لا نجد مشروع واحد لهم منتج كلها مشاريع استهلاكيه فقط او خدمات دون الانتاج لها

14

مقال محترم موضوعي

بواسطة: م/أحمد سعيد

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 10:44 ص

مقال محترم موضوعي عقلاني بعيد عن العاطفة والرومانسية أو الحقد والبغضاء...ليت كل ذي قلم بموضوعيتك وإنسانيتك في الحديث عن الإخوان (لست إخوانيا) وكأنهم كائنات فضائية أو مصاصي دماء

15

الناس عاوزة تاكل يا عم

بواسطة: أبو عمار

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 10:47 ص

مصر كلها استهلاكية. ممكن تقول نسبة المشاريع الحقيقية اللي في مصر مقارنة بالمشاريع الاستهلاكية. ثم ان المشاريع الحقيقية تريد دراسة حقيقية ولذلك تأخذ وقت من الزمان. لكن المشاريع الاستهلاكية سريعة التنفيذ. ومع ذلك فهذه المشاريع الاستهلاكية توفر بعض فرص العمل. بلاش سب وشتيمة في الناس اللي بيعملوا. قدم شيء لمصر بدل أن تشتم الإخوان اللي هموا برضه من مصر. أسهل شيئ الشتيمة والسب. وأصعب شيئ العمل الجاد اللي بيخدم مصر.

16

مقال محترم

بواسطة: اسلام

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 10:55 ص

شكرا على عرضك الراقى لوجهة نظرك وان كنت اتمنى ان يقود الوزارة رجل كخيرت الشاطر

17

دعاية مدفوعة الأجر لسوبر ماركت: عيب يا كاتب المقال تضحك علينا و عيب يا يوم يا سابع

بواسطة: Ahmed

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 11:13 ص

المفروض تعملوا دعاية لكل السوبر ماركتات الأخرى من أجل تساوى الفرص

18

ملاحظات

بواسطة: حازم قريطم

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 11:45 ص

1-أتمني ألايكون لكاتب المقال علاقه من أي نوع مع مندافع عنه
2- (صاحب دعوه ) لاتطلق كلمة دعوه مجرده الاعلي الاسلام ذاته واضافتها الي اي انسان اوكيان يضفي عليه نوعا من القسيه .. والصحيح ان نقول (ينتمي لدعوة الاخوان المسلمين ) والاصح او الادق ان نقول ( ينتمي لتنظيم الاخوان المسلمين )وهو كما تبين للكافه عمليا تنظيم سياسي اتخذ الدين وسيله ليصل الي الحكم . وقالوا وكتبوا ملايين المرات نحن لانريد الحكم ثم تبين كذبهم عمليا .... لذا وجب التنويه بعدم استخدام لفظ (دعوه )بشكل مطلق.
وختاما تقبل تحياتي

19

المشكلة في تزاوج المال بالسلطة

بواسطة: اسراء

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 11:57 ص

كأننا بنخترع العجلة ..... الناس اما تشتغل بزنس او تكون في سلطة ..... الجمع بينهما مش مقبول و ده بيفكرني بأحمد عز و الجماعة نفسها كانت بتحارب

20

احمد عز

بواسطة: hd

بتاريخ: الأربعاء، 18 يوليو 2012 12:34 م

احمد عز كان فاسد و يلعب بالسياسه و البزنس المشبوه معا ووجود الشاطر في اي منصب بالدوله مرفوض و اعتقد ان موضوع تحريكه لمرسي من وراء الكواليس مستحيل اثباتها

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة