معرض عالمى يحتفى بالإنجازات العلمية للحضارة الإسلامية

الأحد، 12 أغسطس 2012 - 03:00 م

مشهد من الفيلم القصير ألف اختراع واختراع

كتب بلال رمضان

حل المعرض الرائد الحائز على جوائز عالمية، ألف اختراع واختراع، ضيفاً على العاصمة الأمريكية واشنطن ليعرّف جمهور عالمى جديد على العصر الذهبى للحضارة الإسلامية، وسيطلع زوار متحف ناشيونال جيوغرافيك، لمدة ستة أشهر بدءاً من هذا الصيف، على الإنجازات العلمية والثقافية الرائدة لهذه الحقبة الممتدة من القرن السابع للقرن السابع عشر ميلادى.

معرض "ألف اختراع واختراع: اكتشف العصر الذهبى للحضارة الإسلامية" هو معرض متميز يجول العالم بالشراكة مع مؤسسة عبد اللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، ويبرز المساهمات الهائلة فى العلوم والتكنولوجيا لرجال ونساء من ديانات وثقافات مختلفة عاشوا فى كنف الحضارة الإسلامية.

وبحسب البيان الإعلامى فقد تلقى المعرض رعاية من مؤسسة عبد اللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية، وجذب ما يقارب الثلاثة ملايين زائر فى الولايات المتحدة وأوربا والشرق الأوسط. وسيفتتح المعرض أبوابه لستة أشهر فى موقعٍ قاب قوسين أو أدنى من البيت الأبيض – بيت الرئاسة الأمريكية.

وأوضح أحمد سليم، مدير ومنتج ألف اختراع واختراع "بأن الحضارة الإسلامية امتدت من جنوب أسبانيا إلى الصين، وأنه لفترة ألف عام بنى علماء من معتقدات دينية متعددة على المعارف التى وصلتهم من المصريين القدماء واليونان والرومان ليحققوا مكتشفات جديدة مهدت لعصر النهضة الأوربى، تركت هذه المكتشفات التى حققها رجال ونساء عاشوا فى الحضارة الإسلامية بصمتها على طريقة حياتنا اليوم – بدءاً من الآلات الأتوماتيكية والإنجازات الطبية وصولاً إلى الأرصاد الفلكية والطراز المعمارى الملهم" وأضاف "إن افتتاح معرضنا الرائد فى متحف الناشيونال جيوغرافيك هو بداية لشراكة طويلة الأمد تهدف إلى تعزيز الوعى بهذه الحقبة الغنية فى التاريخ".

إن ألف اختراع واختراع اسم رائد عالمياً فى مجال التراث العلمى والثقافى وصلت فكرته إلى أكثر من 50 مليون شخص من خلال برامجه التعليمية، معارضه المبدعة والأفلام والكتب والفعاليات العالمية التى ينتجها. تعزز ألف اختراع واختراع الوعى بإنجازات العصر الذهبى للحضارة الإسلامية، وكيف ساعدت تلك المساهمات فى بناء أسس عالمنا المعاصر.

وكان معرض ألف اختراع واختراع قد حصد جائزة أفضل معرض جوال فى حفل جوائز التميز فى المتاحف والتراث لعام 2011، ويعرض هذا المعرض التفاعلى التطورات التاريخية فى مجالات الملاحة والطب وعلم السوائل المتحركة والبصريات والرياضيات وغيرها.

وقالت كاثرين كيان، نائب مدير قسم المعارض فى جمعية الناشيونال جيوغرافيك "إن رؤية ناشيونال جيوغرافيك هى نشر المعرفة فى العالم وثقافاته، وهذا المعرض هو فرصة لتعريف زوارنا بالتاريخ الرائع للحضارة الإسلامية وللاحتفاء بإنجازات وابتكارات عظيمة".

وقد أصدرت ناشيونال جيوغرافيك الكتاب المرافق للمعرض "ألف اختراع واختراع: التراث المستدام للحضارة الإسلامية" الذى كان قد كتب مقدمته صاحب السمو الملكى أمير ويلز (الأمير تشارلز) والذى أثنى على الكتاب قائلاً: "أنا مسرور لرؤية نجاح ألف اختراع واختراع الذى يقدم ويحتفى بالتطورات العلمية والتكنولوجية والإنسانية المتعددة التى يشترك فيها الغرب والعالم الإسلامى".

وقد جذبت معارض ألف اختراع واختراع، والتى تتلقى الدعم من شبكة عالمية من الأكاديميين منتمين إلى مؤسسة العلوم والحضارة والتكنولوجيا فى بريطانيا، ملايين الزوار فى لندن، اسطنبول، نيويورك، الظهران وأبو ظبى. إضافة إلى ذلك زار أكثر من نصف مليون زائر المعرض فى مركز كاليفورنيا للعلوم فى لوس أنجلوس، حيث كانت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلارى كلينتون، قد افتتحت المعرض.

علق فادى جميل رئيس القسم الدولى لمؤسسة عبد اللطيف جميل للمبادرات الاجتماعية: "كانت رؤيتنا هى إلهام ودعم اهتمام اليافعين بالعلوم والهندسة، ونحن مغتبطون للنجاح الذى حققته معارض ألف اختراع واختراع. تفاعل الملايين من الناس مع معارض ألف اختراع واختراع فى الولايات المتحدة الأمريكية، أوربا والشرق الأوسط، ونحن سعداء لرؤية استمرارية هذا النجاح فى واشنطن العاصمة".

تعليقات (1)

1

للأسف

بواسطة: وائل السلفى

بتاريخ: الإثنين، 13 أغسطس 2012 12:13 م

للأسف فى الوقت الذى يتعرف العالم على حضارة المسلمين التى مهدت وبقوة للحضارة الحديثة ، لا يعلم أبناء الإسلام شيئا عن حضارتهم ، بل تعدى إلى وصفها بأقبح الصفات من الجهالة والتحجر لا حول ولا قوة إلا بالله

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً