"المالية" تعلن تطبيق الحد الأدنى للأجور يناير المقبل بتكلفة 9 مليارات جنيه.. لأول مرة 500 ألف من العاملين المؤقتين بالحكومة يستفيدون من علاوة 450 جنيها.. ومخاطبة الجهات العامة لحصر أعداد المستفيدين

الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 - 03:37 م

أحمد جلال وزير المالية

كتبت منى ضياء

بدأت وزارة المالية اتخاذ الإجراءات التنفيذية لتطبيق زيادة الحد الأدنى للأجور، حيث تعد الوزارة منشورا عاما بهذه القواعد تطبيقا لقرار مجلس الوزراء، بزيادة قيمة الحد الأدنى إلى 1200 جنيه من يناير المقبل، إلى جانب مخاطبة الجهات العامة المستفيدة لموافاة وزارة المالية بأعداد المستفيدين من علاوة الحد الأدنى والتكلفة المالية الإجمالية بكل جهة على حدة، وطبقا لتدرجها للمستويات الوظيفية المختلفة، لتعديل مخصصات هذه الجهات بالباب الأول للموازنة العامة المعنى بالأجور وتعويضات العاملين، تمهيدا لتحويل مخصصات الأجور لها متضمنة قيمة الزيادة من راتب يناير المقبل.

وحول المبادئ الأساسية التى سيتضمنها المنشور، أكد الدكتور أحمد جلال وزير المالية، أنها ذات المبادئ التى أعد على ضوئها قرار مجلس الوزراء بمنح علاوة الحد الأدنى، وهى أن الأجر الشامل هو الأساس فى حساب تكاليف الحد الأدنى، بحيث يشمل الراتب الأساسى والمكافآت والبدلات والمزايا النقدية وحصة الحكومة فى المزايا التأمينية للموظف، مع استبعاد مكافآت جذب العمالة وبدلات التفرغ ورواتب الإقامة فى المناطق النائية، وبدلات وظروف المخاطر الوظيفية وقيمة أية مزايا عينية يحصل عليها العاملون بالجهات العامة المختلفة، حيث لن يتم إدخالها فى حساب قيمة علاوة الحد الأدنى.

وأضاف جلال أنه ستتم مراعاة رفع الأجر الشامل لشاغل الدرجة السادسة فى بداية التعيين إلى مبلغ 1200 جنيه، ولتحقيق هذا سيتم منحه علاوة حد أدنى بقيمة الفرق بين إجمالى الأجر الشامل الحالى لموظف الدرجة السادسة والبالغ 731 جنيها، والمكون من 194 أجر أساسى و428 أجر متغير و109 حصة الحكومة فى المزايا التأمينية، ورقم الـ1200 جنيه، وهو ما يعنى زيادة أجره بنحو 470 جنيها، مقسمة إلى 400 جنيه، علاوة على الحد الأدنى و70 جنيها حصة الحكومة فى المزايا التأمينية.

وأشار الوزير إلى أن هذه العلاوة ستقل قيمتها تدريجيا بالنسبة للمستويات الإدارية الأعلى للحفاظ على فروق مقبولة فى أجور هذه الدرجات ومراعاة فرق الخبرة وتاريخ التعيين فى ذات الدرجة أيضا، مشيرا إلى أن الدرجتين السادسة والخامسة على سبيل المثال ستأخذ نفس قيمة العلاوة، وهى 470 جنيها، أما الرابعة فتحصل على علاوة حد أدنى بقيمة 450 جنيها، والثالثة بقيمة 400 جنيه، والثانية بقيمة 350 جنيها، والأولى بقيمة 300 جنيه، ومدير عام 200 جنيه، والدرجتان العالية والممتازة 150 جنيها.

وقال وزير المالية، إن هذا التدرج راعى التركيز على زيادة الأجر الشامل للدرجات الأدنى بالسلم الوظيفى من السادسة إلى الثالثة، فطبقا لهذه العلاوة سيتم رفع أجورهم الشاملة بنسب تتراوح ما بين 60% و40% من إجمالى الأجر الشامل الحالى، باعتبارها الدرجات التى يستهدفها تقرير الحد الأدنى بشكل مباشر، لافتا إلى أن الأجر الشامل للدرجة السادسة سيصبح بعد علاوة الحد الأدنى نحو 1201 جنيه، وللخامسة 1215 جنيها، وللرابعة 1222 جنيه، وللثالثة 1308 جنيهات، وللثانية 1705 جنيهات، والدرجة الأولى 2035 جنيها، ولدرجة مدير عام 2391 جنيها، والدرجة العالية 2569 جنيها، والدرجة الممتازة 3740 جنيها.

وكشف جلال عن استفادة أكثر من 4.8 مليون موظف بالجهاز الإدارى من علاوة الحد الأدنى، منهم نحو نصف مليون موظف عمالة مؤقتة، وسيحصلون على علاوة حد أدنى بقيمة 450 جنيها شهريا لكل منهم، أيضا سيستفيد نحو 2.3 مليون موظف، هم مجموع العاملين المثبتين بالدرجات الوظيفية الثالثة إلى السادسة بتكلفة مالية نحو 9 مليارات جنيه سنويا، بجانب 2.5 مليون موظف بالدرجات الوظيفية الأعلى بتكلفة مالية تقارب الـ9 مليارات جنيه سنويا.

واختتم الوزير تصريحاته بالتأكيد على أن فلسفة تحريك الحد الأدنى للأجور تتمثل فى رفع دخول الدرجات الوظيفية الأقل دعما للأسر المصرية، مع العمل على تخفيض الفروق المالية بين المستويات الوظيفية المختلفة، تحقيقا للعدالة الاجتماعية، وهو ما تعكسه تدرج قيم العلاوة، وبالتالى فإن الأجر الشامل للدرجة الممتازة سيعادل من يناير المقبل 311% قيمة الأجر الشامل للدرجة السادسة، مقابل نسبة 491% فى الوضع الحالى.



تعليقات (62)

1

المهم الحد الاقصى يا ناصح !

بواسطة: mohamed

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 03:58 م

لان دة حينزل الاسعار ويوفر موارد للدولة و حيعطى مصداقية لسياسة الحكومة لان بكل بساطة زيادة الاسعار حتاكل الزيادة المقترحة قبل ما تتنفذ !

2

الحد الاقصى للاجور ياوزير الماليه والاستشاريين والمستشارين الذين ينهبون شعبهم بلا فائده؟

بواسطة: دجمال الدين

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:06 م

بدون تعليق

3

تسلم الأيادى

بواسطة: خايف على مصر

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:06 م

تسلم الأيادى

4

الحد الاقصى للاجور ياوزير الماليه والاستشاريين والمستشارين الذين ينهبون شعبهم بلا فائده؟

بواسطة: دجمال الدين

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:06 م

بدون تعليق

5

المصريون فى رباط إلى يوم القيامة .

بواسطة: MOHAMED

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:23 م

بدون زيادة فى الإنتاج وبدون رقابة حقيقية , فالمتوقع غالباً هو زيادة رهيبة فى الأسعار .
كما أنها ستؤثر بالسلب على جميع عناصر وتكاليف الإنتاج سواء للسوق المحلى أو لأسواق التصدير .
وهذه العلاوات من بداية العام القادم هى عبارة عن قنبلة موقوتة ستنفجر فى وجه أى حكومة قادمة .

ولاحول ولاقوة إلا بالله العلى العظيم .

6

لابد من اعلان الحد الاقصى للاجور لكبار الموظفين فى الدوله

بواسطة: مصريه

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:33 م

الحد الاقصى للعاملين فى الحكومه مطلب اساسى من مطالب الشعب حتى يشعر الشعب بالعداله الاجتماعيه ومحو الشعور بالظلم بين افراد الشعب الواحد . مثلا العاملين فى التليفزيون المصرى لماذا يتم تميزهم عن باقى العاملين فى الدوله و الواقع يشير انها جهه لاتحقق ارباح ا و نسبه مشاهده ولا جوده فى البرامج .

7

حد اقصى للاجور مطلب اساسى

بواسطة: مصريين

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:39 م

نحن دوله تعانى من قله الموارد الماليه فكيف لانوفر من المرتبات الباهظه لكبار العاملين فى الدوله ولانذيع سرا اذا قلنا انهم لاينتجون شىء يساوى المرتبات التى يحصلون عليها كل شهر ولذلك يجب وضع حد اقصى لمرتباتهم واللى مش عاجبه يرحل .

8

ارحموا من فالارض يرحمكم من فالسماء

بواسطة: على اسماعيل

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:40 م

هو سعادتك ماتعرفش ان الحد الادنى مرتبط بالحد الاقصى.....ولا الحد الادنى يفرح الغلابه...والحد الاقصى يزعل البشوات .....ارحمونا بقا كرهتونا فى انفسنا ازاى بنطالب بالديمقراطيه وفى ناس بتاخد مرتبات بالملايين من دم شعب غلبان مسكين . ولا محدش يقدر يقرب للمستشارين والوزراء والناس اللى بتدعى انها بتخاف عالبلد وقلبهم عليها وهم فالحقيقه حرميه ونصابين بيمصوا دم الشعب الغلبان المسكين . الظاهر ان البلد دى مفهاش راجل يقف ويقول كفايا كفايااااااااا المرتبات اللى بتخدوها بالملايين وشعب مش دايق غير زفت الطين كفايا حرام عليكم اتقوا الله محدش فيكم هياخد ملاينه اللى نهبها منا معااااااه ياريت يا سياده الوزيرررررررر تطبق الحد الاقصى....ولا خايف مرتبك يتاثر ويبقى ملاليم حاكم الخمسين الف بالنسبالكم ملاليم والكام جنيه اللى بيزودهم لينا ....بيكونوا بالنسبالكم هم تقيل

9

افلح ان صدق

بواسطة: عادل

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:44 م

الاهم ضبط الاسعار مش تزودني النهارده وبكره ما الاقيش حاجه في ايدي وكمان الحد الاقصي للراتب يا عم الوزير

10

الى من يهمه الامر

بواسطة: واحد بيفكر

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:46 م

الى من يعنيه الامر يجب التوفير من المرتبات الباهظه التى يحصل عليها كبار الموظفين بوضع حد اقصى للاجور واخذ الفرق ويتم دفعه لباقى موظفين الدوله لرفع الحد الادنى من الاجور و يتم تعيين موظفين جدد فى الدوله من هذا الفرق .

11

إشمعنى ده

بواسطة: yassour

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:54 م

طب ليه تقليل الفوارق بين الدرجات المالية اللي مرتباتها أصلا ضعيفة ليه ماتقللش الفارق بين هذه الدرجات و بين الذين يحصلون على ما يفوق الحد الأقصى لو طبق ألاف المرات هنا ممكن نتحدث فعلا عن العدالة

12

اين الحد الاقصى لاجور وضم الصناديق الخاصة لميزانية الدولة وتسجيل العقارات القديمة

بواسطة: جرجس

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 04:54 م

تسجيل العقارات القديمة فى منظومة الضرائب ستوفر على ميزانية الدولة 200 مليار جنية سنويا يا معالى وزير المالية

13

الحد الأقصى

بواسطة: عماد فؤاد

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 05:00 م

تطبيق الحد الأقصى سوف يوفر أكثر من التسعة مليارات بكثير مما ييسر تطبيق الحد الادنى و ايضا رفع سقفه قليلا و اعتقد ان قطاعات البترول و الغاز عندما يُطبق عليها الحد الأقصى سوف تُوفر للدولة الكثير من المليارات و كفانا فساد - فهذا القطاع لا يتم التعيين فيع إلا بالواسطة و المحسوبية فيكفى هذا طوال العشرين عاما الماضية و لنلتفت لفقراء الموظفين الذين يطمحون للحد الادنى من المعيشة الكريمة.

14

اهبطوا بالحد الأقصى رأفة بالشعب

بواسطة: أحمد الشاعر

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 05:03 م

خطوة رفع الحد الأدنى هي خطوة للأمام جيدة . ولكن رحمة بالشعب الذي يعاني الأمرين نناشد وزير المالية أن يضع حدا اقصى للأجور ضعف الحد الأدنى 16 مرة أسوة بالولايات المتحدة الأمريكية رائدة العالم في الديمقراطية . إذا كنا نتشدق بها . وإلا فلا أمل في غد مادام كل وزير سيكون كسابقه . لابد ان نوقف نزيف الفساد بوضع حد اقصى للأجور لا يتجاوز ال 20 ضعف إذا كنا نحب مصــر بجـــد . فهل من مجيب ؟!!!
عشرون ألف موظف فقط هم من يحصلون على 40 % مما يتم صرفه من مرتبات وحوافز للعاملين بالقطاع الحكومي فهل هذا عدلا ؟!!!
وإني لأرى ان وضع حد اقصى اهم بكثير من مجرد مهادنة مؤقتة لا تعدو مجرد مسكنات نتمنى حلا شاملا وجزريا يريح النفس بعدالة ناجزة وسريعة .
اتمنى كمواطن مصري يغار على بلده ومواردها ويتمنى لمصر الخير ولشعبها الرفاهية والعدل
أن تضع الدولة حدا اقصى للأجور وفائض الحد الأقصى سيصب في ميزانية الدولة ليخفف عنها عبء الديون بدلا من ان تذهب هذة الأموال الطائلة في جيوب قلة لا يهمها مصلحة البلاد والعباد !!!
حفظ الله مصــر من كل مكروه وسوء . ووفق الله من أراد بها وأهلها خيرا .

15

عقبال الباقى

بواسطة: محمد عبد المنعم

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 05:05 م

حتى تتحقق العدالة الاجتماعية لابد من تطبيق الحد الاقصى وكذلك الحد الادنى للعاملين بالقطاع الخاص والحد الادنى للمعاشات وقبل كل ذلك ضبط الاسعار والا سيلتهم التجار اى زيادة

16

المهم مراقيه الاسغار

بواسطة: عمال غلابه

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 05:17 م

المهم الحد الاقصى علشان هو الذىيقرب الناس لبعض لومحصلش هذا سوف يكون هناك مشاكل

17

البطالة

بواسطة: حسن المصرى

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 05:19 م

عمالين تقولى حد ادنى وحد اقصى كل المستفيدين معينين بالوسائط من20او30او40سنةفى شباب جالس على القهاوى مش لاقى شغل انا عندى 2شباب ياخدو 600جنية ولا 1 ياخد 1200

18

اين الحد الاقصى

بواسطة: البيبم

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 05:26 م

لازم الحد الاقصى للاجور علشان الدولة تستفيد من الفرق واعتقد هتصبح من اغنى دول العالم

19

سؤال ( كل حزينه تبكى بكاها)

بواسطة: رشوان حسين محمود قريةالقاره مركز ابوتشت /قنا

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 05:33 م

ما تأثير الحد الادنى بالنسبه للموظفين حال خروجهم للمعاش
هل سيراعى ان يكون الحد الادنى للمعاش مقابل لما يحصل عليه الموظف اثناء العمل بحيث يناسب الحياه بحيث لاينقص عن 2000 جنيه بعد الخروج للمعاش
افيدونا افادكم الله

20

لا للدستور لو مفيش حد اقصي للاجور

بواسطة: mohamed

بتاريخ: الثلاثاء، 29 أكتوبر 2013 05:40 م

لا للدستور لو مفيش حد اقصي للاجور

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً