يصلح لعلاج النوع الجينى الرابع..

رسمياً.. طرح عقار "سوفالدى" لعلاج فيروس "سى" بتصديق من "FDA"

السبت، 07 ديسمبر 2013 - 11:58 ص

العقار الجديد

كتب إسلام إبراهيم

بشكل رسمى، وبعد طول انتظار، صدقت إدارة الغذاء والدواء "FDA" الأمريكية، فى الساعات الأولى من صباح اليوم، السبت، على طرح عقار "سوفوسبوفير sofosbuvir" لعلاج مرض الالتهاب الكبدى الوبائى المزمن "ج"، أو ما يعرف باسم "فيروس سى"، وسيحمل الاسم التجارى سوفالدى "Sovaldi"، وهو ما يُمثل بادرة أمل جديدة لملايين المصابين بفيروس "سى" فى مصر، والتى تعد الأولى عالميا فى انتشار هذا المرض.

ويوجد العقار الجديد فى صورة أقراص تؤخذ عن طريق الفم، والمثير للغاية أنه يمتلك فاعلية كبيرة تصل لـ90% فى علاج النوع الجينى الرابع الذى يعانى منه غالبية المصريين، حسبما أظهرت إحدى التجارب الإكلينيكية، وذلك عند تناوله مع الإنترفيرون طويل المفعول وعقار الريبافارين، إلا أن ثمنه باهظ للغاية، ويبلغ تكلفة العبوة الواحدة منه 28 قرصا- داخل الولايات المتحدة الأمريكية 28000 دولار أمريكى، وهو ما يعادل 193 ألف جنيه مصرى تقريباً.

فيما كشف الدكتور هشام الخياط، استشارى أمراض الكبد بمعهد تيودور بلهارس، يوم الأربعاء الماضى، خلال لقائه ببرنامج "صباح الخير يا مصر" الذى يذاع على التليفزيون المصرى، أن شركات الدواء المصرية قد تبحث عن طرق بديلة لتصنيعه بحيث يصبح أقل ثمناً.

ويأتى صدور هذا العقار الجديد بعد مرور أقل من أسبوعين فقط على اعتماد عقار " Olysio " والذى يحتوى على مادة "simeprevir " ويستخدم لعلاج النوع الجينى الأول من "فيروس سى"، وهو ما يعد خبراً مثيراً وساراً لعشرات الملايين من مرضى "فيروس سى" حول العالم.

وكشفت النتائج فاعلية عقار "سوفوسبوفير" فى علاج النوع الجينى الجينى الثانى والثالث، حيث استجابة فيروسية مستدامة رائعة، عقب استخدامه بجانب عقار الريبافارين لمدة 3 أشهر، ووصلت النسبة إلى 93% بين مرضى النوع الجينى الثانى، و61% بين مرضى النوع الجينى الثالث، كما أظهرت الدراسات والتجارب الإكلينيكية فاعليته الكبيرة – التى وصلت لـ90% - فى علاج النوع الجينى الرابع الذى يعانى منه غالبية المصريين عند تناوله مع الإنترفيرون طويل المفعول وعقار الريبافارين.

ويًعد "سوفوسبوفير" هو الدواء الأول من نوعه الذى أظهر فاعلية وآمان كبيرين لعلاج بعض أنواع من فيروس "سى" دون الحاجة للحصول على الإنترفيرون، والذى يتسبب فى حدوث أثار جانبية كبيرة، وسيحدث "سوفوسبوفير" نقلة نوعية كبيرة فى علاج عدد هائل من المرضى، بحسب تصريحات، إدارود كوكس، مدير تقييم المستحضرات المضادة للبكتيريا فى الـ"FDA".

وعن آلية عمل العقار الجديد، أشارت إدارة الـ"FDA" إلى أنه يعمل كمثبط لعملية استهلاك النيوكلوتيدات فى تصنيع الحمض النووى الخاص بالفيروس، ويثبط أحد البروتينات الحيوية التى يحتاجها فيروس سى للتضاعف والتكاثر، ويمكن أن يُستخدم العقار الجديد إما مفرده أو بجانب الإنترفيرون والريبافارين على حسب نوع الإصابة.

وتم التأكد من فاعلية وأمان عقار "Sovaldi" من خلال ست تجارب إكلينيكية، شملت 1947 شخصاً سواء لم يحصلوا على أى علاج قط لفيروس "سى" أو لم يظهروا أى استجابة إيجابية تجاه تلك الأدوية، واستمرت التجارب 12 أسبوعاً كاملاً، وأظهر النتائج فاعلية العقار الجديد فى علاج العديد من أنواع فيروس سي، وكما أظهر نتائج جيدة مع الأشخاص الذين لم يحصلوا على الإنترفيرون.

ومن أبرز الآثار الجانبية التى ظهرت عقب تناول العقار الجديد بجانب الريبافارين: الصداع والشعور بالإعياء، وحال تناول الإنترفيون والريبافارين، اشتكى العديد من المرضى من الإصابة بالغثيان والأرق، وكما أصيبوا بالأنيميا.

ويعد الالتهاب الكبدى "C" يعد أحد الأمراض الفيروسية الخطيرة التى تصيب الكبد بالالتهابات، ويساهم مع مرور الوقت إلى تدهور وظائف الكبد أو الفشل الكبدى، وغالباً ما لا تظهر أى أعراض على مرضى فيروس "سي" حتى يحدث تلف واضح بالكبد، وهو ما يتطلب مرور عدة سنوات كى تصبح الأعراض ظاهرة.

وتملك الشركة الأمريكية "جيلياد ساينسز"، والمتخصصة فى التقنية الحيوية، الحق الحصرى لتسويق هذا الدواء، وهى تقع بمدينة فوستر سيتى بولاية كاليفورنيا.


تعليقات (70)

1

هو حل جميل وحلو قوى......بس الارخص والاضمان .....شراء كبد جديد من اجد المتوافيين

بواسطة: الكبـــــــــــــــــير

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 12:16 م

هو حل جميل وحلو قوى......بس الارخص والاضمان .....شراء كبد جديد من اجد المتوافيين

2

متى فى مصر

بواسطة: موسى

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 12:23 م

متى سيتوافر هذا العقار فى مصر وكم سيكون سعرة اتمنى ان تتبنى الدولة علاج المصابين بفيروس سى وتنفق على ذلك وتوفر الاموال التى ستبنى بها سجون لعلاج المرضى علشان لما يسجنوه يكون قادر ان يعيش مدة طويلة بالسجن دون الشكوى من امراض

3

يعني أيه

بواسطة: ياسر سيد

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 12:26 م

السلام عليكم جميعاً : أن شركات الدواء المصرية قد تبحث عن طرق بديلة لتصنيعه بحيث يصبح أقل ثمناً.
أزاي مش فاهم وهو أحنا قادرين نصنعه ولما إحنا قادرين منتظرين ليه الأقراص الأمريكية .

4

أمل جديد

بواسطة: محمود عليان

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 12:55 م

أتمنى ان يكون هذا الدواء فعالا لانقاذ المرضى الذين يعانون من هذا المرض اللعين.وان تتدخل الدوله لتشمله بالدعم لصالح المرضى وكذا رجال الاعمال للمساهمه فى أنقاذ مريض بالكبد.

5

9 مليون

بواسطة: ahmed

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 12:56 م

ياريت بقى حكومتنا الموقرة تعمل حاجة ولو مرة صح وتوفر الدواء دة للناس اللى بقى عددهم 9 مليون مريض وبناشد اليوم السابع انها تتبنى حملة لتوفير الداوء دة مهما كان سعرة لان دة حق الناس على البلد وحق المريض لان النهاردة هما 9 مليون ممكن كمان سنة يبقوا 10 مليون من العدوى وهكذا

6

تهريج

بواسطة: ahmed

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 01:23 م

المصريين اساسا مش قادرين على سعر الحقنة الخاصة بفيروس سى . والخبر بيقول ان سعر هذا العقار فى حدود 193000 ج . انتوا منزلين الخبر ده علشان تشلو المرضى . والا علشان تموتوهم من الحسره ؟!!!!!!!

7

الرحمة فوق العدل

بواسطة: sadek

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 01:54 م

اين انت يا ريس الوزراء من هذا الخبر فهو صدمة لنا وبشرى للاثرياء لابد من تحرك الدولة بكل جدية قبل ان يصبح كل الشعب حامل لفيس c تكلفة الدواء الجديد الف دولار للقرص الواجد اى اجمالى التكلفة تسغون الف دولار

8

اللهم اشفي مرضى المسلمين

بواسطة: مصريييييييي

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:38 م

الحمد لله وحلو الحل بتاع الدكتور هشام الخياط

9

يا ترى هينزل مصر إمتى

بواسطة: أخييييييييراً

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:39 م

فوق

10

أفضل حتة في المقالة

بواسطة: شوقي الفقي

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:40 م

ويًعد "سوفوسبوفير" هو الدواء الأول من نوعه الذى أظهر فاعلية وآمان كبيرين لعلاج بعض أنواع من فيروس "سى" دون الحاجة للحصول على الإنترفيرون، والذى يتسبب فى حدوث أثار جانبية كبيرة، وسيحدث "سوفوسبوفير" نقلة نوعية كبيرة فى علاج عدد هائل من المرضى، بحسب تصريحات، إدارود كوكس، مدير تقييم المستحضرات المضادة للبكتيريا فى الـ"FDA".

11

رسالة لرئيس الوزراء

بواسطة: حامل هموم الشعب

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:42 م

نرجو أن نرى خطة سيادتكم لجلب هذا الدواء إلى مصر وتخليص ملاييين المصرين من هذا الوباء ..
اللهم اشفى كل كل من أمن على دعائي شفاءاًلا يغادر سقما .. يااارب

12

متى نرى في مصر أبحاثنا الخاصة على النوع الجيني الرابع فقط

بواسطة: باحث مصري

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:44 م

وبادوية تدعمها الدولة وتكون تكلفتها أقل وبالتالي نعالج الناس

13

السعر هيرخص بسرعة

بواسطة: محمد حسن

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:47 م

السادة الافاضل من خلال خبرتي بالدواء وكذلك خبرتي بعمليات التسويق العالمية اريد توضيح موضوع السعر . اي اختراع جديد سواءا في الدواء او غيره يتكلف اختراعه وابحاثه مبالغ هائلة كما تقوم الشركة المنتجة بمحاولة كسب اعلي نسبة ربح في اول سنة اوسنتين علي الاكثر فتبيعه بنظام اللبن المكشوط والذي يعني ان عدد العملاء سيكون قليلا في البداية فينزل المنتج باعلي سعر متوقع بعدها عندما يشتهر ويكثر الاقبال عليه تقوم الشركات بتخفيض سعره شيئا فشيئا وانا اتوقع وصول سعر العلبة للمواطن المصري في حدود من 5-15 الف لانهم سيقارنوه بتكلفة كورس الانترفيرون . وفي وزارة الصحة سيكون السعر اقل من ذلك بكثير لانها ستستورد كميات كبيرة ان شاء الله . امثلة للتوضيح فلنتذكر سعر جهاز الفيديو او الدش عند نزولهما السوق اول مرة اعتقد تخطي ال20 الف انذاك

14

فكرة رائعة للقائمين على هذا الباب وتكملة لرسالتي الفائتة

بواسطة: باحث مصري

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:47 م

عدد المرضى في مصر بفيرس سي 15 مليون.. يعني سدس الشعب..
يحصل إيه لو خصصنا مليار دولار من مساعدات الدول العربية لأبحاث فيروس سي.. إننا ننتج دواء جديد ونستورد أفضل الخبراء من بره.. ويعملوا أبحاث على النوع الجيني الرابع.. ولما ينجح نطرح الدواء في مصر بسعر رخيص .. ونسوقه بره كمان لمدة 10 سنين. مستنى ردكم

15

أنا مش فاهم إنتم جايبين الخبر ده عشان تنكدوا على الناس

بواسطة: يارب اشفي كل مريض

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:49 م

ولا الدولة ههتحرك فعلاً لأول مرة عشان تقضي على هذا الفيروس الخبيث .. نفسي أشوف رد فعل محترم من الحكومة المصرية

16

المرض ده بيصيب أكثر من 14 مليون مصري لكن إن شاء الله ربنا هيشفيهم

بواسطة: معلومة

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:51 م

وخاصة إذا أخذنا بالأسباب وعرفنا قيمة المواطن.. أعزائي مرضى فيروس سي أحبكم في الله وأسأل الله أن يشفيكم

17

إلى التعليق رقم 6

بواسطة: بسمة أمل

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:54 م

أسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك

18

الدولة القديمة السبب

بواسطة: ABDALLH

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:56 م

اسباب ما فية المصرين بعد اراضة الله هى الدولة وهى المسؤال الاول على توفير العقار الى اى مريض ويارب تشفى كل المصرين من المرض يارب

19

ياريت تعملوا أبحاث كتيرة على الدواء ده وخاصة للنوع الجيني الل في مصر

بواسطة: أرجوكم

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 02:59 م

وهل هو هيحصل عليه المرضى لوحده ولا مع الانترفيرون والريبا

وعن آلية عمل العقار الجديد، أشارت إدارة الـ"FDA" إلى أنه يعمل كمثبط لعملية استهلاك النيوكلوتيدات فى تصنيع الحمض النووى الخاص بالفيروس، ويثبط أحد البروتينات الحيوية التى يحتاجها فيروس سى للتضاعف والتكاثر، ويمكن أن يُستخدم العقار الجديد إما مفرده أو بجانب الإنترفيرون والريبافارين على حسب نوع الإصابة.

20

نرجو من الحكومة الاهتمام بشعب فيروس سي

بواسطة: يا رب

بتاريخ: السبت، 07 ديسمبر 2013 03:01 م

أيوة مستتغربوش لما يكوون فيي اكتتر من 9 مليوون مريض.. وتلاقي عدد سكان تونس 10 مليون.. ففعلاً الناس دس شعب ومن حقهم نهتم بيهم

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع