سعيد الشحات

جبهة «الضمير»

الإثنين، 11 فبراير 2013 - 10:18 ص

حكمت جبهة «الضمير الوطنى» على نفسها بالفناء فى نفس اللحظة التى أعلنت فيها عن نفسها.

انظر إلى أعضاء اللجنة، من الدكتور جمال جبريل إلى الدكتور رمضان بطيخ، إلى الدكتور محمد البلتاجى، والدكتور حلمى الجزار، وعصام سلطان، والدكتور محمد محسوب، وحاتم عزام، ود. عبد الله الأشعل، وغيرهم، حتى تعرف أننا أمام شخصيات، كانت سببا رئيسيا فى تأجيج الأوضاع الحالية، وكانت لهم أعظم المساهمات فى تعميق حالة الاستقطاب السياسى الحادة التى نعيشها منذ الإعلان الدستورى الاستبدادى للرئيس مرسى.

دعك من حكاية «الضمير» الذى أطلقه مؤسسو الجبهة على جبهتهم، وتذكر أنك أمام أطراف أغلقت أذنها أمام تحذيرات الآخرين مما احتواه الدستور الذى أعدوه، وتزاحموا أمام الفضائيات، ليقولوا أنهم أعدوا أعظم دستور فى تاريخ مصر، ليس هذا فحسب، بل زادوا فى القول أن الدستور هو الأعظم بين دساتير دول العالم، وفيما بعد كانت المفاجأة فى اقتراح الرئاسة بأن يتم الاتفاق على نصوص الدستور محل الاختلاف لعرضها على مجلس النواب القادم لتعديلها، مما أثبت أننا كنا أمام دستور يشمل عوارات، فلماذا تم طرحه للاستفتاء ليشق صف المصريين، وتسيل دماء بسبب من صمموا على صناعته، ومن سار على دربهم.

كيف سيثق الآخرون فى جبهة، حتى لو حملت اسم «الضمير»، وكل أطرافها قضيتهم
الرئيسية هى الهجوم الكاسح ضد جبهة «الإنقاذ»، وكل الذين يعارضون حكم الرئيس مرسى؟، كيف سيثق فيهم آخرون وهم يصدرون خطابا مسبقا بأنهم حراس الثورة، والمعنيون بالدفاع عنها، أما غيرهم فهم فلول، ومخربون وبلطجية ومشاغبون، وغيرها من التوصيفات السياسية غير الأخلاقية، والتى تنم عن إفلاس عميق، لأنها تذكرك بالضبط بنفس قاموس النظام السابق فى مواجهة معارضيه، وتذكروا فى ذلك آراء شخصيات فى الجبهة مثل الدكتور محمد البلتاجى، الذى لم يجد فى جعبته سبيلا لمواجهة المظاهرات ضد الإعلان الدستورى، فقال إن أغلبيتهم من الأقباط.

نحن الآن أمام إعادة إنتاج لوجوه، لم تكن يوما على الطرف الذى يبحث عن نقاط يلتف حولها آخرون، وإذا كانت هذه الوجوه ترمى جبهة الإنقاذ بصفة «الخراب»، لأنها تعارض حكم مرسى، فيما يعنى تحديد هدف جبهتها مسبقا، فلا تتوقعوا من هذه الجبهة عمار مصر، طالما أعطت لنفسها مهمة «حراسة الثورة»، وأخرجت الباقى من صف هذه الثورة.

تعليقات (20)

1

أخونة الضمير

بواسطة: خالد الشيخ

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 10:43 ص

احترت في اختيار عنوان للتعليق مرة فكرت اكتبه مساحيق جبهة الضمير لتجميل وجه الإخوان ومرة فكرت اكتبه "ضمير آبلة حكمت أو ضمير أم ايمن " ..ومرة فكرت " جبهة الضمير في زمن الجنيه الضرير ..الخ الحقيقة إخوان ميكافيلى لأنهم اتعودوا بلعبوا دور الضحية ..ومش قادرين يصدقوا انهم وصلوا للحكم في منتهى التخبط ..ولا يوجد لديهم برامج لإدارة دولة ..نزلوا في مليونية أمام جامعة القاهرة ..ثم حشدوا لمليونية مدينة نصر ..ايه شأنهم بالحشد وهم في السلطة لا تدرى ؟! ..والان أعطوا اشارة البدء لشكيل جبهة الضمير ..أي تأسيس جبهة معارضة مستأنسة على رأى المثل " زيتنا في دقيقنا" على طريقة نظام مبارك لإلهاء المعارضة أو تكملة الديكور..ومن الملفت اختيار اسم ( الضمير ) وكأن غيرهم بلا الضمير مثلا أو انهم الراعي الرسمي للضمير في مصر وغيرهم أصحاب ضمير تايواني تقليد..لا عجب فقد بدأوها بديوان المظالم والان جاء الدور على معارضة حسب مواصفات الدولة الدينية وربما قريبا يعاد تسمية وزارات الدولة ويغيروا اسم وزير الداخلية إلى كبير العسس والبصاصين .

2

وهل الدكتور جمال جبريل ... إخوانجى .. سلامة الشوف يازلمة .. !

بواسطة: مواطن

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 12:31 م

الدكتور جمال جبريل مسيحى دكتوراه فلسفة القانون - من فرنسا - يعمل بجامعة حلوان ؟!

3

ولكن جبهة الإفلاس لأضمير لها ... !

بواسطة: الباشا مهران

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 12:35 م

فاقد الشىء لأ يعطيه .. لو هناك ضمير لإحتكم الكل للصندوق ورضخ الكل للقانون .. ولكنها الأنا المصرية .. وتأثيرها على الديمقراطية بالنكهة المصرية .. فيها لأخفيها .. فى دولة رخوة .. ورئيس طيب يتشبه بالفاروق عمر .. ولكن رعيته ليست فى تقوى رعية عمر بن الخطاب رضى الله عنه
هى المفارقة إذن .. هناك من لأ مصدر دخل لديه الإ بالإعتصامات والمظاهرات وتدفق لمال سياسى بالداخل والخارج على طريق رومانيا - الصومال .. رايح .. جاى ..

4

مدرب رئاسة الجمهورية .. على طريقة مدربى الزمالك .. ههههههههههه

بواسطة: مشاكس

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 12:38 م

قال الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة، إن الدكتور محمد مرسي لابد أن يكمل مدته، مطالبًا جميع القوى المعارضة بمساندته في ذلك، مشيرًا إلى أنه إذا تم إسقاط مرسي وجاء رئيس ليبرالي لن يستمر 6 ساعات.

5

واجعاكوا!!!

بواسطة: عمرو

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 12:49 م

مضيقاكوا جدا جبهة الضمير؟؟ ...صح!!!..... كل يوم مقالات وتعليقات ... النهاردة 3 مقالات مختلفة على الجبهة بمجرد بس ما أعلنت عن نفسها قبل أى موقف أو تعليق !!!... حقيقى مش عارف اقولكوا ايه غير ربنا يخلصنا منكم قادر يا كريم .. إن شاء الله هنشوف يوم أسود مطين على دماغ جبهة الخراب .. وأتمنى من ربنا تدخلوا الإنتخابات ونشوف بعنينا هتاخدوا أيه !!!

6

أستاذ ضمير .. نحن الزغاليل ... إنت فين ياعلم ... وفين الطير الأبابيل .. ؟!

بواسطة: زغلول المسحول

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 01:05 م

كل زغلول .. نايم بيحلم بالكرسى بعد إزاحة مرسى .. على الرغم من أن أكبر زغلول فيهم ساقط فى دائرته فى إنتخابات مجلس الشعب ولأ ينجح الإ إذا ترشح على قوائم الإخوان أو بالتنسيق معهم .. ومنهم النمساوى الذى يهرب عند الإستحقاقات الإنتخابية .. ومنهم من كان الساعد الأيمن للمخلوع لمدة عشر سنوات .. لك الله يامصر ..

7

هل سيتم أخونة منصب المفتى اليوم .. ؟ أم سيفوز بالمنصب أحد الأخوة الناصريين اليساريين !

بواسطة: أحمد المفتى

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 01:13 م

قطعا الأستاذ \ حمدين صباحى لديه البديل من جبهة الإنقاذ سواء ناصريين أو شيوعيين ..
وهذا ما سيعرف اليوم ويرتاح الضمير ...

8

جبهة الضمير إختراع إخوانى للإيحاء أن جبهة الأنقاذ بلا ضمير ! و كل المشاركين إخوانجية و مح

بواسطة: دكتور حسن حجاج

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 01:24 م

ضيق أفق الأخوان يصور لهم ان المشكلة مع جبهة الأنقاذ فقط و يسعون جاهدين لتشويه صورتهم ولا يدرون أن الشارع بأكمله يطالب بإسقاط النظام !!

9

8 - هل معك توكيل من الشعب كله أم أن الدكتور لأ يتابع آخر الإحصائيات .. 53 % مع مرسى !

بواسطة: م إ إ

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 01:51 م

مع تحيات مليشيات إلكترونية إخوانية - كتيبة رقم 1

10

قل جبهة انقاذ الحزب الوطني ولا تقل ( جبهة الانقاذ الوطني )

بواسطة: اسامة الابشيهي

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 01:58 م

الاستاذ سعيد
لو قيل لى انك قلت غير هذا الكلام لما صدقت فانا لم ولن استغرب ولم اندهش عندما قرأت مقالك هذا لانني اتوقع منك اكثر من هذا وخصوصا فى هذه الفترة لو كان قيل لى قبل ذلك لما صدقت
واذا كنت تتهجم على جبهة الضمير فهذا شيء منطقي وشيء طبيعي لانها انما جاءت لكي تكشف للناس زيف وفساد وخراب ذمم من يقودون ما تسمونه جبهة الانقاذ وان اردت ان يصدق هذا المسمي فهي جبهة للانقاذ فعلا ولكن لانقاذ من ( انقاذ الحزب الوطني ورجاله ورموزه ) ولكن الشعب المصري كله يسميها جبهة خراب مصر ودلل على ذلك صوت عمي مجدي عندما صرخ فى وجه البرادعي الذي ذهب لنقابة المحامين ليسجل نفسه فيها لكي يكتسب حصانة الدستور المصري الجديد الذي ينادي باسقاطه وخرج هو ومن معه لاسقاط الدستور الذي ذهب الان ليتحصن بالدستور فاي ضحك على الشعب هذا واي مراوغة تلك
لقد عم مجدي الذي بلغ من العمر عتيا صرخ فى وجه البرادعي امام كاميرات التلفزيونات والصحفيين ( خربتم مصر - خربتم مصر خربتم مصر ) وظل الرجل يرددها حتي سقط على الارض مغشيا عليه من حجم الالم الذي راه فى مثل هذا الرجل
وانا اقول لا تحسبوا هذا صوت عم مجدي وحده ابدا انه صوت الضمير المصري صوت الشعب المصري صوت الوطنية المصري صوت كل من يجب بلده ليقول لرموز جبهة الخراب التي تدافع عنها _ خربتم مصر - خربتم مصر - خربتم مصر ) انه صوت الفقير الذي يحلم ببضعة دقائق من الاستقرار التي نقض عراها هؤلاء يريد ان يخرج ليلتقط قليلا من رزقه صوت المرأة التي تحلم بمستقبل لاودلاها جعله هؤلاء الذين يبحثون عن مصالحهم غير منظور ولا مأمول صوت المريض الذي يريد ان يخرج ليتلقي علاجه بمستشفي حكومي ولكنه يخشي ان يقتل فى الطريق أو ان تحرق عليه المستشفي صوت الطفل الذي يريد ان يلهو ويلعب بالشارع ولكن والده يخاف ان يكون مصيره على يد احد بلطجية هذه الجبهة صوت التلميذ والطالب الذي يريد ان يخرج الى مدرسته ولكنه كله رهبة مما قد يحيق به فى طريق ذهابه أو عودته 0
انه صوت كل شيء فى مصر ارضها وسماؤها نيلها الذي لوثوه صوت كل شوارع مصر تصرخ وتنادي وتقول لهذه الجبهة التي تدافع عنها ( خربتم مصر - خربتم مصر - خربتم مصر ) لا احد يقول غير ذلك الا من راي الصورة من زاوية واحدة وهي المصلحة الشخصية فقط
اما جبهة الضمير فانما جاءت بضمير المصريين الحي المتيقظ لكي توقظ من غفل ومن غرر بهم ليروي ويتفاجئوا بالحقيقة التي يجب ان يعرفوها والا تغيب عن اعينهم وهي ان هذه الجبهة انما جاءت لاعادة النظام السابق باي وسيلة واي ثمن حتي وان كان الثمن دماء كل المصريين ولو كان الثمن ضرب اقتصاد مصر وافشال الرئيس واسقاط الدولة وهذا ما قاله عمرو موسي امس فاضحا صاحبك الذي انت على منهجه الصباحي حينما قال انني انا والبرادعي لا نطالب بانتهاء مدة رئاسة الرئيس محمد مرسي ولكن الذي يدعو الى ذلك هو حمدين الصباحي
نعم اذا اردت ان يصدق المسمي فلتقل جبهة انقاذ الحزب الوطني

11

كل جهد الأخوان ضائع فى تشويه جبهة الأنقاذ و ليس فى تقديم حكم رشيد للمصريين !!

بواسطة: أحمد السيد المحامى

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 01:59 م

فنعمل إيه ! نعمل إيه ! نعمل جبهه جديدة من حبايبنا !ده على أساس الشعب عبيط !! الدستور المشوه من صنع جبهة الأنقاذ ! الكدب و الأقصاء من صنع الجبهة ! إحتقار القضاء و أحكامه من صنع الجبهة ! سحل المعارضين من صنع الجبهة ! تلفيق التهم من صنع الجبهة ! حصار الدستورية برعاية رئيس الجمهورية من صنع الجبهة ! و انتم ملايكة من السماء !

12

تصحيح للتعليق رقم 2

بواسطة: خالد الشيخ

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 02:08 م

الأسم : محمد جمال عثمان جبريل .. الشهرة ( جمال جبريل )

13

الى 12 - مشكور ياكبير ... اللهم أعز التيار الإسلامى بخالد الشيخ

بواسطة: مواطن

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 02:50 م

علشان يبقى عندنا الشيخ خالد فى قناة الناس
وخالد الشيخ فى اليوم السابع ههههههههه

14

مبروك ... الشيخ شوقى عبد الكريم ... مفتى للديار المصرية

بواسطة: مرسال

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 02:53 م

عاجل لليوم السابع ..

15

يكاد المريب ان يقول خذونى

بواسطة: زياد عبد الرحمن

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 03:01 م

استاذ سعيد!!!!لو فكرنا بعمق وبنوع من التحليل النفسى مع الاخذ بعين الاعتبار لطبيعة مكونات هذه الجبهة لتوصلنا الى حقيقة ان من تجمع تحت لواء هذه الجبهة انما هم من تعودنا منهم التلون المستمر والزور والبهتان فى كل ما ينطقون ويتصرفون وهذه هى صفات معدومى الضمير فكان تسمية الجبهة بهذا الاسم هو السبيل الوحيد لدفع كل الاثام والشرور اللتى ارتكبوها فى حق مصر وشعب مصر فدلالة تسمية هذا التجمع الباطل والمبطل هو ان من قاموا به قد اطلقوا عليه اسما طيبا خيرا وهو ما يفتقدوه !!!! كما تعلم سيدى فالضمير فى اللغة ربما يكون ظاهرا او يكون غائبا او مستترا ... ولكن مطبلوا جبهة الضمير اضافوا الى مفردات قواعد اللغة مفردة جديدة وهى "الضمير المنعدم" وهذه هى الحسنة الوحيده واللتى خرجنا منها من تسمية هذه الخرابه فما اطلقوه هؤلاء المتلونين على خرابتهم هو حقيقة ما ينقصهم ... وهذا هو منطق الفكر .

16

الضمير ... أبو لهب يحرق مبنى محافظة الشرقية الآن ..

بواسطة: أبو سفيان

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 03:31 م

ويقطع مترو الأنفاق ويحاصر مجمع التحرير ويحاصر قصر الإتحادية كما حاصر مسجد القائد إبراهيم وحرق مسجد عمر بن عبد العزيز .. وفى نظركم .. ثوار أحرار .. ههههههههه

17

تعليق أمـس . الشيخ شعبان لم يفتى بقتل معارض يبدى رأيه

بواسطة: ســعيد متولـى

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 05:25 م

و هل قال بقتل معارضـى مرسـى . أم قال رأيـه فيمـن يسـعى لخـراب مصـر . هل من أسـاليب المعارضة أن أذهب بونش لإقتلاع باب القصـر . و هل يليق أن يجـبر جنود و ضباط الحرس الجمهورى على الإختباء خلف أبواب القصـر و بلطجية يحاولون الدخـول . و اللهِ أنـا أخجـل من أولادى و زوجـتى أن أتخـذ هـذا الموقف لو هوجمت فى بيتى سـأقاوم بكل ما أوتيت من قـوة . . . هل كان يسـمح عبد الناصر بهذا الشكل من المعارضة . أو يسـمح بمظاهرة معارضة له أمام بيته . أو يسـمح بفرد واحد يكتب عبارة قبيحة على قصر الرئاسة يرفع لافتة لافتة تعـترض . أو يتفـوه بعبارة إعـتراض . أو يكمـن فى صـدره عـدم رضـا عن الرئيـس .
يـا أســتاذ ســعيد خليك واقعـى . عندما عُرِضت رواية حادث المنشـية و لم يصاب أحد تم إعدام سـبعة و إعتقال ألألاف . على إعتبار إنها مش مسرحية . أرأيت كيف تم مواجهـة الخروج على الحاكم .

الله يكون فى عـون الرئيس مرسـى . توجـه له إهانات لا توجه لسـاعى فى مصلحة حكومية و مع ذلك يصـبر و لا يـرد حـتى بالكلمة .

عمـرو موسـى صـرح بأنه و البرادعـى يؤيدون إسـتكمال مرسـى مدته الرئاسـية . و حمدين صباحى يرفض . لازم تنصحـه يتغطـى كويـس تقريباً هـو إللى بيهلفط مـش الشيخ الدكتور محمود شـعبان إللى دماغه فيها علم يوزن حمدين و صباحى مع بعض .

تم حذف تعليقـى على المقال السابق مع إنه يخلو من أى كلمة خارجة . قد يحتوى فقط على عتاب و خاطبت من عاتبته بإحـترام . . يبدو إن الشـيخ سـره باتع

تحياتى لكل الزمـلاء الأفاضل

18

كبسولات***جولة سياحية فى سلخانة الدخلية***

بواسطة: نادر حبيب

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 07:22 م

لنخرج قليلا أستاذ سعيد من جبهة الافلاس وجبهة الضمير لنرى معا تلك الحدوته التى دارت على شاشات قناة النهار لأعلامى زميل لك هو محمود سعد القصة لا تدخل على طفل صغير فما بالك بقامة صحفيةكمحمود سعد مثلك يمتلك ناصية الوعى والتدبر والتفكير لديه أكيد حس الصحفى والاعلامى الواعى ولكن وهنا لاكن ونضع تحتها عشرات الخطوط دائما الاهواء تغلب المهنية كما تكتب سيادتك عن جبهة الضمير القصة ببساطه أن مجهول شجاع أتصل وذكر أنه ينتمى للأخوان ورأى وشاهد الجندى وهو يتم تعذيبه داخل سلخانة الامن المركزى فى الجبل الاحمر وقال صاحب الخطوة أن الاخوان لديهم أسلحة ليست لدى الحكومة وأنه لا يثق ألا فى الجيش وأنه تم أختياره مع عدد من الاخوان لكى يذهبوا لسلخانة الداخلية وأنه وحيد أبويه ....الى هنا الخبر ...والسؤال هل هذا خبر صحفى يمكن التعويل عليه أن كان الاخوان بكل تلك السطوة فلماذا
1) قتلوا عند الاتحادية بمنتهى السهولة
2)لماذا تم القيام بمحاولة أغتيال صبحى صالح
3)لماذا أحرقت مقراتهم دون أطلاق طلقة واحده من قوات الشرطه الموجوده
4)لماذا أعتقل حارس الشاطر من قبل الشرطه وتم التنكيل بأهل بيته وبيته
5)لم نسمع أن الشرطة تقوم بمشاركة وزارة السياحة فى تنشيط السياحة الداخلية بأجراء جولات سياحية داخل السجون الغير مصرح بها عبر مسابقات يشترك فيها أعضاء الاخوان
بالذمة دا أعلام
لله الامر من قبل ومن بعد

19

مصــر محتاجـة ثـورة تصـحــيح

بواسطة: ســعيد متولـى

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 08:34 م

الأضــرار التى تتـســبب فيهـا جبهـة الخــراب تفـوق بمراحـل ما قام به مراكـز القـوى أيام عـبد الناصـر . مراكـز القـوى قضـت على حـريـة المواطـن من بإدعـاء الحفاظ على الوطـن . جبهـة الخـراب تقضـى على الوطـن بإدعاء حماية الحـريـات . فلتذهـب حـريـة البلطجـة إلى الجحــيم و يبقى الوطـن .البلطجـة أصبحـت حـق يدافع عنه رواد الفضـائيات . من يلقى زجاجات المولتوف على المنشـاءات الحكومية يتحـرج أتخـن إعـلامى إدانته بل يصفوه بمتظاهر . من يقف على باب مجمع التحرير يمنع الموظفين من الدخول متظاهر . من يقف على قضبان المترو أو القطار يمنع سـيره إسـمه متظاهر . من يتحـرش بالنسـاء بالتحرير يسـمى متظاهر . حتى من فتحـوا محلات التوحيد و النور و نهبوا محتوياته قال الإعلام متظاهرين يقتحمون محلات التوحيد والنور . أعتقـد لو هاجمـنى لص فى بيـتى و قضيت عليه سـينم منحه لقـب شهـيد و أهله هياخدوا 100 ألف جنيه تعويض و معاش شهيد . و أنضم أنا إلى قتلة الثوار .

يا ريـس البلد عايزة ثورة تصـحيح . بالبلدى كـده . يـا صـابت يـا أتنـين عــور . الناس إتخنقت .

لو غاب البرادعـى و حمدين و عمرو موسـى و 100 مخرب برتبة ناشط سياسى مصـر سـتكون بحال أفضـل . يا ريت تعملهـا يا ريس . موقفك أقـوى من موقف السـادات فى مايو 1971 و مع ذلك عملهـا . إن لم تسـتطع فأفضـل لك أن تتنـحى . البلد عايزة قائد قـوى . الضعـف تخلل كل شـراييـن الدولة . محتاجين قيادة قوية .

20

كبسولات**أتفق معك أ.سعيد متولى فى كل كلمة**

بواسطة: نادر حبيب

بتاريخ: الإثنين، 11 فبراير 2013 09:28 م

عندك حق( وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون)
تحياتى لك وللأستاذ مواطن وكل الاخوة

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً