بعثة تجارية تضم 40 رجل أعمال من المصدرين والصناع تطير إلى كردستان

السبت، 20 أبريل 2013 - 12:07 م

صورة أرشيفية

كتبت سماح لبيب

نظم جهاز التمثيل التجارى بوزارة الصناعة والتجارة الخارجية بعثة تجارية لعدد كبير من المستثمرين المصريين إلى كردستان وضم الوفد 40 من رجال الأعمال المصدرين ورؤساء عدد من الشركات الصناعية وقال أنور الصهرجتى، رئيس جهاز التمثيل التجارى، إن هذه البعثات تأتى فى إطار خطة الوزارة لفتح مزيد من الأسواق الجديدة للصادرات وإتاحة الفرصة للمصدريين، للتعرف على المزيد من الفرص الاستثمارية ومجالات التعاون للتوسع فى مختلف الأسواق العالمية.

وأشار الصهرجتى إلى أن الوفد المصرى عقد لقاءات كثيفة خلال زيارته، حيث التقى مع السيد سنان جلبى، وزير التجارة والصناعة الكردى، بالإضافة إلى رئيس هيئة الاستثمار بالإقليم، حيث تناولت المباحثات سبل تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الجانبين والإجراءات الخاصة بإقامة معرض دائم للمنتجات المصرية، والاستفادة من الخبرة المصرية لتدريب وتأهيل الكوادر الكردية فى مختلف المجالات. لافتاً إلى أنه تم استعراض مشروع إقامة منطقة صناعية حرة مصرية على مساحة 2 مليون متر مربع، على أن يتم تخصيص هذه المساحة مجاناً إلى جانب تفعيل مجالات التعاون بين هيئتى الاستثمار فى كردستان والتنمية الصناعية المصرية فى مجال إنشاء وتطوير المناطق الصناعية.

وأوضح رئيس جهاز التمثيل التجارى أن الزيارة حققت نتائج إيجابية، وأسهمت فى فتح قنوات للاتصال بين رجال الأعمال فى البلدين، حيث قامت بعض الشركات المصرية العاملة فى مجال المقاولات بافتتاح فروع ومقرات لها فى إقليم كردستان للبدء فى إنشاء مجموعة من المشاريع خلال المرحلة المقبلة، مشيراً إلى أنه تم الاتفاق بين الجانبين على دراسة إقامة مصانع مصرية فى الأقليم فى مجالات صناعة المواسير والأثاث والأدوات الصحية وغيرها من المجالات التى تلبى احتياجات الاقليم خلال الفترة المقبلة. كما تم توقيع عقد لإقامة المعرض الأول للمنتجات المصرية فى أربيل خلال الفترة من 2- 13 أكتوبر المقبل.

وأضاف أنه تم عقد ملتقى اقتصادى بين مصر وكردستان وافتتحه السيد نوزاد هادى محافظ أربيل، وشارك فيه عدد كبير من المستثمرين من الجانبين، حيث تم استعراض الفرص والإمكانات وأهم المشروعات الاقتصادية المتاحة لتعزيز التبادل الاقتصادى، وزيادة التعاون بين القطاع الخاص فى البلدين خلال المرحلة المقبلة كما تم تنظيم ملتقى آخر للتجارة والاستثمار بين الجانبين فى محافظة السليمانية افتتحه السيد شيخ مصطفى عبد الرحمن، رئيس اتحاد المستوردين والمصدرين الكردى، حيث تم خلال الملتقى عقد شراكات بين عدد من رجال الأعمال المصريين ونظرائهم فى إقليم كردستان والاتفاق على تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً