الدوحة تصدر كتاب "نحو فكر مغاير" لـ"الخطيبى"

الثلاثاء، 07 مايو 2013 - 01:27 ص

غلاف الكتاب

كتب بلال رمضان

صدر عدد مايو من مجلة "الدوحة" الثقافية الشهرية متضمنًا العديد من المقالات والملفات والمتابعات الثقافية لعبد الكبير الخطيبى، وترجمة وتقديم عبد السلام بنعبد العالى.

ويقدم كتاب الدوحة المجانى المصاحب للعدد هذا الشهر عبد الكبير الخطيبى (1938 ـ 2009) أحد الموسوعيين العرب القلائل أصحاب الفكر المستقل بعد جيل الرواد فى النهضة. الكتاب يحمل عنوان "نحو فكر مغاير" وهو من وضع مترجم الكتاب عبد السلام بن عبد العالى، يتضمن الكتاب بحثين "المغرب أفقًا للفكر" و"الصهيونية واليسار الغربى" وقد كتب بنعبد العالى مقدمة ضافية المفكر المتعدد، الذى تنقل بين الرواية والفكر والفلسفة والنقد الأدبى مثلما عاش بين عالمين: الشرق (بالمولد والانتماء) والغرب (بالدراسة والمنهج) ليبتدع لنفسه صيغة التعدد والانفتاح على العقلى واللاعقلى، الثقافة العالمة المكتوبة والثقافة الشعبية فى فكر الشرق والغرب، كما ابتدع التعدد والانفتاح على الفلسفة ومختلف مدارس الفكر. يرى ضرورة تحرير الكتابة التاريخية من المطلقات التى تقيد الإنسان وتجمده فى الزمان والمكان الذى يعيش به.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً