سفير المجر بالقاهرة يشيد بتقدم مصر خلال العامين الماضيين

الأربعاء، 08 مايو 2013 - 12:42 م

سفير المجر بالقاهرة سفير المجر بالقاهرة

(أ ش أ)

أشاد سفير المجر بالقاهرة الدكتور بيتر كفيك بالتقدم الكبير الذى أحرزته مصر بوجود رئيس مدنى ودستور جديد وإجراء الانتخابات فى العامين الماضيين والذى اتسمت بالحرية والنزاهة، وقال "إنه يجب على الشعب المصرى أن يشعر بالفخر حيال هذه النتائج".
وأشار إلى أن مصر تشهد تقدما نحو التحول الديمقراطى بالرغم من المظاهرات التى تعد ظاهرة طبيعية فى أى بلد ديمقراطى، حيث يعبر الناس عن آرائهم بحرية.. نافيا شعوره بالقلق حيال هذه المرحلة.
وأعرب سفير المجر بالقاهرة - عن ثقته الكبيرة فى الشعب المصرى الذى يجب أن يختار الطريقة التى يحكم بها بلاده ولا يمكن لأى دولة أن تحدد له هذه الطريقة، موضحا أن بلاده تراقب باهتمام خطوات التوجه نحو الديمقراطية وحياة أفضل.. وقال "إننا فى المجر على استعداد لتقاسم خبرتنا والتعاون مع مصر فى كافة المجالات فى الاقتصاد والأعمال والاتصالات بين الشعوب".
وأكد كفيك، دعم بلاده لمصر التى تشهد المرحلة الانتقالية نحو الديمقراطية، وقال " إن بودابست على استعداد لتقاسم القاهرة الخبرات فى مجالات بناء القدرات وسيادة القانون والحكم الرشيد والإصلاحات فى النظام القضائى"، مؤكدا أن مصر فى وضع أفضل من المجر التى مرت بمرحلة انتقالية صعبة - حسب السفير -.
وقال إن المجر شهدت مرحلة انتقالية سياسية واقتصادية صعبة، حيث كان اقتصادها يتبنى النظام الاشتراكى المركزى منذ 23 عاما وكان عليها التحول إلى اقتصاد السوق مما يتطلب تغيير القوانين بينما مصر لا تعانى من هذه المشكلة، حيث يتميز اقتصادها بنظام السوق وما عليها هو التركيز على التحول السياسى وهى مهمة سهلة بالمقارنة بتحويل النظام الاقتصادى فى أوائل التسعينيات.
وقال سفير المجر بالقاهرة الدكتور بيتر كفيك إن المعهد الدولى للتحول الديمقراطى المجرى ينظم دورات تدريبية وندوات فى مصر والمجر ويقدم الاستشارات فى مجال الديمقراطية ويبحث التعاون مع عدد من المؤسسات المصرية فى هذا المجال، مؤكدا أن هذا التعاون يتم من خلال الحكومات بشكل رسمى.
وأضاف أن المجر توفر المساعدات الفنية والخبرات للشركات المصرية للاستيفاء بالمعايير البيئة والفنية الأوروبية، مشيرا إلى الدورة المقبلة للجنة الاقتصادية المصرية المجرية ستعقد فى بودابست فى نوفمبر المقبل وأن وفدا من رجال الأعمال المصريين سيزور المجر فى نفس التوقيت للمشاركة فى منتدى الأعمال المصرى-المجرى الذى سيعقد على هامش اللجنة الاقتصادية المشتركة.
وأكد اهتمام بلاده بتعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى مع مصر، وذلك من خلال تكثيف الزيارات، مشيرا إلى أن الاستثمارات المجرية فى مصر تبلغ 50 مليون يورو وهناك اهتمام للشركات المجرية بزيادة استثماراتها فى البلاد.
وأضاف أنه من المقرر افتتاح المرحلة الثانية من مصنع "ديسبوأماكور" فى مدينة العاشر من رمضان فى يونيو المقبل لإنتاج المستلزمات الطبية من بينها الحقن.. ومن المتوقع زيارة وفد كبير من مكتب رئيس الوزراء المجرى لحضور الافتتاح.
ونوه إلى أن المجر توفر الحوافز لجذب الاستثمارات المصرية.. ومن المقرر أن تفتتح شركة مصرية قريبا مركزا لوجستيا باستثمارات تبلغ نحو 10 ملايين يورو لتوزيع الخضروات والفاكهة الطازجة القادمة فى مصر فى أوروبا فى فصل الشتاء وأن بلاده تمتلك بنية تحتية ممتازة من طرق وسكك حديدية وخطوط طيران وموقعا متميزا حيث تقع فى وسط أوروبا مما يسهل دخول المستثمرين للمنطقة بأسرها.
وأوضح أن بوادبست تعمل على تشجيع المستثمرين المصريين على القدوم للمجر التى تعد مركزا استثماريا إقليميا فى أوروبا مع الوضع فى الاعتبار أن المجر توفر فرصا كثيرة للاستثمار.
وقال سفير المجر بالقاهرة الدكتور بيتر كفيك إن التبادل التجارى بين البلدين تخطى أكثر من 120 مليون يورو العام الماضى فى عدد من السلع من بينها : الآلات والمواد الكيميائية وتكنولوجيا المعلومات وقطع غيار السكك الحديدية والمنتجات الزراعية، مشيرا إلى زيارة وفد مصرى مؤخرا للمجر لبحث استيراد الماشية لمصر.
وعن السياحة، أوضح كفيك أنه يعمل على الترويج للسياحة فى كلا الاتجاهين حيث يزور مصر ما بين 60 إلى 70 ألف سائح مجرى سنويا أغلبهم يزورون الغردقة وشرم الشيخ، مشيرا إلى تشجيعهم على زيارة أماكن أخرى مثل الأقصر وأسوان.
وذكر أن المجر تولى اهتماما بجذب السائحين المصريين خاصة فى مجال سياحة المنتجعات العلاجية نظرا لأنها تحتل المرتبة الأولى فى هذا المجال فى أوروبا وذلك من خلال تنظيم عدة فعاليات فى السفارة المجرية بالقاهرة للتعريف بهذه السياحة.
وعن ثورات الربيع العربى، قال إن هذه الثورات فتحت مجالا رائعا فى المنطقة العربية لأن تقرر الشعوب مصيرها بعد حكمها لعقود من قبل نظم استبدادية لم تعط لهم أى فرصة للتعبير عن آرائهم، مشيرا إلى مواجهة بعض الدول مثل سوريا لصعاب، حيث يعيش شعبها وضعا مأساويا..معربا عن أمله فى إيجاد حل للأزمة السورية وإنهاء معاناة الشعب السورى.
وعن دعم المجر للمرحلة الانتقالية فى تونس، قال إن بلاده تتعاون مع تونس التى تشهد مرحلة انتقالية وتتقاسم خبرتها مع الحكومة التونسية من خلال المعهد الدولى للتحول الديمقراطى المجرى، مؤكدا اهتمام المجر بدعم علاقتها بالدول العربية وترغب فى الحفاظ على الاتصالات معها لأنها تعتبر هذه الدول أصدقائها التقليديين.

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً