ويسمونها ويسكى الطرشجية..

أشهر بائع طرشى بالسيدة: "المية الحامية سر صنعتى"

السبت، 13 يوليو 2013 - 10:09 م

مدحت الحريف أشهر بائع طرشى فى السيدة

كتبت فاطمة خليل

رص برطمانات الطرشى بتفنن شديد وبألوان عديدة تجذب أنظار المارة ورائحة الطرشى المميزة تجعل كل من يمر أمامه ينجذب للرائحة والشكل ويشترى أهم سلعة على مائدة شهر رمضان الكريم.. أشهر بائع طرشى فى السيدة زينب مدحت الحريف، قرر أن يجذب زبائنه من محبى الطرشى "بالمية الحامية" التى يقدمها "على البيعة"، والتى ينفرد بها عن غيره حتى أن زبائنه يسمونها "الويسكى".

يقول مدحت الحريف: رمضان موسم عند "بائع الطرشى"، حيث إن مائدة الإفطار لا تخلو من الطرشى كفاتح للشهية، حتى لو تواجدت السلطة ، فلا مانع من تناول قطعة طرشى مع الإفطار.. خيار على بصل على جزر لا بد وأن تجده على مائدتك.

"معمل الطرشى" هو المصنع الذى يتم إعداد الطرشى فيه، استعداداً لبيعه، مشيراً إلى أنه "يجهز الطرشى قبل رمضان بعام كامل فى المعمل، بحيث يتم "تظبيط" المكونات ووضع الدقة والتوابل ذات النكهة والطعم المميز، ونجهز الخضروات الطازجة بنوعية جيدة من خيار ومخلل ولفت وجزر وفلفل، ونقوم برص البرطمانات للعرض أمام الزبائن قبل رمضان بـ15 يوم، استعداداً للموسم".

"مية الطرشى" أهم مكونات الطرشى، حيث إنها هى التى تميزه، فهى تضم 16 نوعا من التوابل المختلفة، وهى تتنوع ما بين مية حامية "ويسكى" أو مية باردة ولها زبونها أيضا ولكن الأكثر انتشاراً هى المية الحامية، لأن المصريين يحبون تناول "الأطعمة الحرشة"، بحسب مدحت الحريف.

وعن خطورة تناول المخلل قال الحريف إن أى نوع من الخضار ينقع فى ملح لا يأتيها أى نوع من البكتريا ولا تسبب ضرراً، خاصة أنهم يستخدمون فى الطرشى الخاص بهم الملح الرشيدى الذى تنتجه وزارة الصحة.

سر صنعة الحريف فى الطرشى تتمثل فى الخلطة التى يضعها، فهى تضم ملح، فلفل، خل، بهارات، كمون، عصفر وتوابل أخرى، وأضاف الحريف أنه حتى لو حاولت ست البيت صناعة الطرشى فى المنزل فإنها لا تستطيع أن تصنعه بنفس جودة الطرشجى، ولكن الست المصرية محترفة فى عمل الليمون والزيتون المخلل فى المنزل.

ارتفاع أسعار السلع أثر على ارتفاع سعر الطرشى هذا العام، حيث زاد بنسبة 1 إلى 3% عن الأعوام السابقة، بسبب ارتفاع سعر الخضروات ونقلها وأزمة البنزين والسولار، حسب ما أكده مدحت الحريف.

تعليقات (1)

1

مفارقات

بواسطة: أبو القاسم

بتاريخ: الأحد، 14 يوليو 2013 02:31 ص

ما احلى واكثر الكلام عن الطعام فى شهر الصيام !!!

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً