نصير شمة يحيى حفل انطلاق مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية

الخميس، 16 يناير 2014 - 11:03 م

جانب من الحفل

كتب بلال رمضان

انطلقت بالأمس فعاليات مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية، الذى تستضيفه القصباء، الوجهة الترفيهية الرائدة فى الشارقة، بالتعاون مع مركز فرات قدورى للموسيقى، فى دورته الأولى التى تستمر على مدار أربعة أيام، ويشارك فيه نخبة من الموسيقيين البازرين على مستوى المنطقة والعالم.

وحضر الحفل الرئيسى للانطلاق والذى أقيم فى مسرح القصباء الشيخ سلطان بن أحمد القاسمى رئيس مركز الشارقة الإعلامى، رئيس مؤسسة الشارقة للإعلام، والشيخة بدور بنت سلطان القاسمى، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، ومروان بن جاسم السركال المدير التنفيذى لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، وإيناس عبد الدايم رئيس دار الأوبرا المصرية، وشخصيات فنية وثقافية، وعدد من ممثلى وسائل الإعلام.

وأحيا الفنان العراقى نصير شمة، أحد أبرز عازفى العود فى العالم، العرض الرئيسى الأول للمهرجان، فى حفلة استضافها مسرح القصباء، وشهدت حضوراً كبيراً من العديد من الجنسيات، الذين استمتعوا بواحدة من أجمل الحفلات الموسيقية التى تنقل فيها شمة بين عدة تقاسيم رائعة على أنغام العود، مازجاً فى بعضها بين الموشحات الأندلسية والمقامات الفارسية، ومترجماً من خلالها علاقته المميزة مع العود، رفيقه الوحيد فى أسفاره وتنقلاته عبر بقاع العالم.

ورافق نصير فى أداء مقطوعاته الموسيقية مصطفى حسين فى العزف على الدرامز، ومحمد سيكا على البيز جيتار، وهانى البدرى على الناى، وعمرو صلاح على البيانو، وسعيد كمال على الكمنجا، إلى جانب عازف السيتار الباكستانى أشرف شريف خان، حيث قدموا جميعاً عدداً من المقطوعات التى استمع لها الجمهور بإنصات كبير ولم يقاطعها بين المقطوعة والأخرى سوى التصفيق الحاد.

وأكد سلطان شطاف، مدير القصباء أن مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية يمثل إضافة جديدة إلى أجندة الأحداث الثقافية والفنية التى تستضيفها القصباء، وتشكل إقامته للمرة الأولى فرصة لدعوة محبى الموسيقى الهادفة إلى زيارة هذه الوجهة الترفيهية والعائلية والتعرّف على معالمها ومرافقها، وفى نفس الوقت متابعة العروض التى يقدمها نخبة من الموسيقيين البارزين فى العالم.
وأوضح أن المهرجان يحظى بدعم واهتمام الشيخة بدور بنت سلطان القاسمى، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، ويأتى فى إطار توجيهاتها بتطوير الإمارة فى مختلف المجالات، وإطلاق مبادرات جديدة تعزز الحركة السياحية وتثرى النشاط الثقافى والترفيهى فى إمارة الشارقة.
من ناحيته، قال فرات قدورى، مؤسس مركز فرات قدورى للموسيقى: "يشارك فى مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية فنانون يمتلكون مواهب فى العزف على آلات موسيقية مختلفة، وبعضهم يزور الشارقة للمرة الأولى، فهى فرصة لإطلاعهم على التنوع الثقافى فى المجتمع المحلى، كما أننا نريد للجمهور أن يستمتع بالمقطوعات الموسيقية التى يقدمها فنانون عالميون من بيئات ثقافية وأساليب فنية متنوعة".
وأنصت الجمهور إلى رنين أوتار العود وهى تفرح طرباً بأنامل نصير شمة التى تداعبها بقوة رقيقة، ناسجة أمامهم لوحات فنية تحرّك أحاسيسهم وتبث فيهم الكثير من الحنين إلى أماكن وشخوص لم تفارق ذاكرتهم، لتنقلهم ألحانها تارة إلى الحارات الشامية، وتارة أخرى تأخذهم فى جولة قصور الأندلس، أو تسهر معهم فى مقاهى بغداد، ومع كل هذه التنقل بين جغرافيا الألحان، تواصلت الأنغام فى الإنسياب مازجة رومانسية اللقاء بحزن الفراق، وراسمة عشقاً لا ينتهى بين الفنان وجمهوره الذى أبى أن يفارق المكان.
وأبدع عازف السيتار الباكستانى أشرف شريف خان، فى إمتاع الحضور بقدرته الفائقة على مغازلة أوتار آلة السيتار، مقدماً لهم فناً موسيقياً عالمياً، لا جنسية محددة له، فبدا كأنه يستخدم نبضات قلبه فى الضرب على الآلة التى توارث عشقها عن والده، فتوحد خلفه المشاهدون والمستمعون ليتذوقوا فناً جديداً على بعضهم، ولكن عذوبة ألحانه جعلتهم يألفون اللحن والآلة والفنان، ويمضون مع ثلاثتهم واحدة من أجمل الأمسيات.

وأعرب الفنان نصير شمة عن تقديره الكبير لتنظيم مهرجان للموسيقى العالمية فى الشارقة، التى يتواجد فيها نخبة من المثقفين فى مختلف المجالات، مؤكداً أن المهرجان الذى تشارك فيها أسماء عالمية معروفة فى هذا المجال، يكمل تجربة الشارقة الثقافية، التى تنظم نشاطات إبداعية نوعية، تشمل المسرح والكتاب والخط والفن التشكيلى، وهو ما يعزز من ريادة الإمارة الثقافية على مستوى المنطقة.
وغير بعيد عن مسرح القصباء الذى استضاف عرض الفنانيين نصير شمة وأشرف شريف خان، شهد المسرحان الخارجيان فى القصباء، عرضين منفصلين، الأول قدمته فرقة مركز فرات قدورى للموسيقى، التى تتخذ من القصباء مقراً لها، والثانى كان عزفاً منفرداً للفنان الكولومبى أليكس الكانتانى.
كما استمتع الجمهور بالسوق الشعبية المصاحبة للمهرجان والمخصصة لبيع السلع والملابس التقليدية من كافة أنحاء العالم، إضافة إلى الحلى ومجوهرات الأزياء والإكسسوارات، والتى تفتح أبوابها يومياً بين الساعة الرابعة مساءً وحتى منتصف الليل.
وتشمل قائمة الفنانين المشاركين فى المهرجان الذى تستمر فعالياته حتى يوم السبت 18 يناير، الفنانة اللبنانية جاهدة وهبة، وعازف القانون العراقى فرات قدورى، وعازف غيتار الفلامنكو فيسنتى الليندى من تشيلى، والمغنية الأردنية مكادى نحاس، والمغنى السورى أمير آدم، وعازفة الكمان والبيانو اليابانية هاروكا هورى، كما تشارك فى المهرجان فرقة يوروبيان فيوجن، وفرقة الجاز البلجيكية.

لمزيد من اخبار الثقافة..
سكينة فؤاد: الشعب المصرى وحده الذى يمتلك صنع شرعيته

جمال الغيطانى: سعيد بانتمائى لأمة أسست خطوة حضارية باستفتاء الدستور

السبت القادم.. مؤتمر "تنوع الخطاب الثقافى فى إقليم القناة"

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر تعليقاً