لأول مرة..

متحف أمريكى يعرض مجموعة من أوراق البردى حول تاريخ مصر القديم بالفيوم

الثلاثاء، 21 يناير 2014 - 12:01 ص

أوراق البردى - أرشيفية أوراق البردى - أرشيفية

واشنطن (أ ش أ)

أقامت السفارة المصرية فى واشنطن، أمسية للتعريف بالجهود التى قام بها متحف "والترز" للفنون لتجميع عدد من أوراق البردى حول تاريخ مصر القديمة فى الفيوم.

وقد تم تجميع أوراق البردى من متحف والترز فى بلتيمور ومتحف مورجان فى نيويورك لعرضها معا لأول مرة منذ 150 عاماً فيما سمى "كتاب الفيوم".

وتضم أوراق البردى مخطوطات بالحبر الأسود يرجع تاريخها إلى أكثر من ألفى عام.. وقالت الدكتورة ماردن نيكولاس أمينة متحف والترز للفنون فى الأمسية التى حضرها سفير مصر فى واشنطن محمد توفيق وعدد من المصريين والأمريكيين المهتمين بالتاريخ المصرى القديم، إن المجموعة المتكاملة من أوراق البردى تكشف وجها مختلفا لمصر القديمة بعيدا عن التماثيل الفرعونية والمومياوات والأهرامات مشيرة إلى أن "كتاب الفيوم" يعرض صورا لمئات الآلهة والأماكن المقدسة التى كانت موجودة فى الفيوم ليقدم نافذة على المعتقدات الدينية المصرية القديمة فى هذا المكان الفريد.

وتعرض أوراق البردى التى تتميز بحالة جيدة للغاية صورا نادرة للإله سوبك وهو على هيئة تمساح والذى يرمز للمياه وخصوبة التربة فى الفيوم التى كانت تعد "سلة الغذاء" لمصر القديمة كما يعرض متحف والترز إلى جانب أوراق البردى حوالى مائة من أعمال الفن المصرى القديم من بينها تماثيل وقطع أثرية تصف الحياة الدينية القديمة فى الفيوم.

للمزيد من أخبار الثقافة..
تشكيليون: حسين الجبالى رائد فن الحفر تميز بمصريته وعشقة للتراث الشعبى

مكتبة الإسكندرية توثق تاريخ الجمعية الزراعية الخديوية فى مصر

بمشاركة 5 سفراء.. انطلاق مهرجان الأسبوع الثقافى الروسى بالغردقة

لا توجد تعليقات على الخبر

اضف تعليق

مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق

بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع

الأكثر قراءة

الأكثر تعليقاً