أكرم القصاص - علا الشافعي

أمريكا تمنح الأردن 633 مليون دولار لدعم التنمية الاقتصادية

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 07:13 ص
أمريكا تمنح الأردن 633 مليون دولار لدعم التنمية الاقتصادية باراك أوباما
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقع الأردن والولايات المتحدة الثلاثاء فى عمان أربع اتفاقيات تقدم بموجبها الأخيرة، منحا بقيمة 633 مليون دولار للمملكة لدعم الموازنة العامة والتنمية الاقتصادية ولتنفيذ عدد من المشاريع.

وقال بيان حكومى تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، إن "وزير التخطيط الأردنى إبراهيم سيف وقع، الثلاثاء، مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بيث بيج أربع اتفاقيات منح بقيمة 633 مليون دولار مقدمة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية الاعتيادية والإضافية للأردن للعام 2014".

وأضاف البيان أن "الهدف من هذه الاتفاقيات هو تقديم الدعم للموازنة العامة وتقديم التمويل لتنفيذ عدد من المشاريع والبرامج فى مجالات تحسين الخدمات الأساسية المقدمة للمواطنين، ودعم التنمية الاقتصادية، وتعزيز الديمقراطية والحاكمية".

ونقل البيان عن سيف قوله، إن "هذا الدعم يعكس المستوى المتقدم الذى وصلت إليه العلاقة بين الجانبين، والشراكة الاستراتيجية التى تحكم هذه العلاقة".

وتشمل هذه الاتفاقيات: اتفاقية منحة الدعم النقدى الاعتيادية والإضافية بما قيمته 436 مليون دولار أمريكى سيتم استغلالها لدعم قطاعات تنموية ذات أولوية مدرجة فى قانون الموازنة العامة لعام 2014، حيث إنه من المتوقع تحويل قيمة هذه المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالى، بحسب البيان.

ويعانى الأردن الذى يستضيف نحو 600 الف لاجىء سورى، ظروفا اقتصادية صعبة فضلا عن الشح فى الموارد الطبيعية وديون تجاوز 23 مليار دولار، ويعتمد اقتصاد المملكة إلى حد ما على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى والسعودية.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة