أكرم القصاص - علا الشافعي

البنك الدولى يمنح قرضا بقمية مليار دولار لمشاريع فى لبنان والمغرب

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 01:29 م
البنك الدولى يمنح قرضا بقمية مليار دولار لمشاريع فى لبنان والمغرب البنك الدولى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعطى البنك الدولى، موافقته أمس الثلاثاء، على قرض بقيمة مليار دولار لتمويل مشاريع تتعلق بمياه الشفة فى لبنان وتطوير مشروع مجمع للطاقة الشمسية فى المغرب.

وجاء فى بيان للبنك الدولى، إن 474 مليون دولار مخصصة للبنان لإنشاء بنى تحتية مائية، وتخزين بهدف تحسين عملية تزويد المناطق حول بيروت وجبل لبنان بمياه الشفة.

وأوضح البيان، إنه نظرا إلى حالة البنى التحتية القائمة والتصحر الموسمى خصوصا خلال السنوات الماضية وزيادة سريعة فى عدد السكان، فان مواطنى هذه المناطق لا يمكنهم الحصول على المياه إلا بمعدل ثلاث ساعات يوميا ويلجأون باقى الوقت إلى ابار غير شرعية ونقل المياه بالصهاريج أوبواسطة القنانى.

وسيستفيد من هذا المشروع مباشرة أكثر من 1.6 مليون شخص بينهم حوالى 30% يعيشون تحت عتبة الفقر، وسوف يمول بشكل مواز بقيمة 128 مليون دولار من البنك الاسلامى للتنمية و15 مليون دولار من الحكومة اللبنانية.

وفى المغرب، أعطى البنك الدولى موافقته على مشروع بقيمة 519 مليون دولار من شأنه إن يزيد قدرة انتاج أول مجمع للطاقة الشمسية فى البلاد يقع بالقرب من ورزازات خصوصا خلال ساعات الذورة فى الاستهلاك، حسب ما جاء فى بيان منفصل.

وأشار البيان إلى بدء العمل ببناء القسم الأول من المجمع والذى قدم له البنك الدولى تمويلا عام 2011 ولكن الأموال الإضافية هى لتمويل القسم الثانى.

وسيوفر المجمع الشمسى الذى يساهم فيه ايضا البنك الأفريقى للتنمية والمفوضية الأوروبية والبنك الأوروبى للاستثمار والوكالة الفرنسية للتنمية و"كاى اف دبل يو" الألمانية، الكهرباء لـ 1.1 مليون مغربى حتى العام 2018.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة