أكرم القصاص - علا الشافعي

السعودية تعلن الطوارئ استعدادا لتفويج الحجاج لعرفات غداً

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 03:01 م
السعودية تعلن الطوارئ استعدادا لتفويج الحجاج لعرفات غداً حجاج على عرفات
رسالة مكة المكرمة مدحت وهبة - إبراهيم أحمد - ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 مدحت وهبة وإبراهيم أحمد وميرفت رشاد

أعلنت السلطات السعودية حالة الطوارئ استعدادا لتفويج الحجاج إلى عرفات اعتبارا من غد الخميس والذى يتراوح عددهم حتى الآن بين 3 ملايين إلى 3.5 مليون حاجا بمختلف الجنسيات، حيث يتوافد الحجاج حاليا إلى الأراضى المقدسة.

وتصعد بعثات الحج من مختلف الدول إلى عرفات لتأدية المناسك فى الوقت فيما يتجه البعض للذهاب إلى منى أولا، بينما عقدت البعثة المصرية ندوات دينية لتوعية الحجاج المصريين بمناسك وشعائر الحج فى الوقت الذى قامت فيه بعثة وزارة التضامن الاجتماعى بتخصيص باركود لكل حاج من حجاج الجمعيات الأهلية عليه رقم المخيم وذلك للتغلب على مشكلة التائهين فى عرفات ومنى.

وقال أيمن عبد الموجود، المدير التنفيذى للمؤسسة القومية لتيسير أعمال الحج والعمرة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعى، إنه تم استلام المخيمات الخاصة بحجاج الجمعيات الأهلية البالغ عددهم 10 آلاف حاجا بكل من عرفات ومنى وسيقيم 12حاجا بكل خيمة وأنه سيتم تصعيد الحجاج إلى عرفات اعتبارا من صباح غد الخميس لافتا إلى أنه تمت زيادة عدد المخيمات بنسبة 10?وكذلك زيادة عدد دورات المياه 50? للعمل على راحة الحجاج والحد من تكدسهم أمام الحمامات فى مناطق تأدية المناسك"عرفات ومنى".

وأضاف عبد الموجود فى تصريحات لـ"اليوم السابع" أنه سيتم توزيع وجبات جافة على الحجاج فى مناطق تأدية المناسك وأن بعثة الوزارة تواصل عملها للتأكد من توفير الخدمات لحجاج الجمعيات الأهلية إضافة إلى أن غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى تتلقى تقريرا يوميا بأحوال الحجاج وأنها طالبت بتوفير أوجه الرعاية الكاملة وتوفير الخدمات فى مناطق تأدية المناسك.

وأوضح عبد الموجود أنه تم توزيع "باركود" لكل حاج فى يديه عليه رقم المخيم الخاص به فى منطقتى منى وعرفات ورقم تليفون المشرف المسئول عنه وذلك للتغلب على أكبر مشكلة وهى التائهون نظرا لتشابه جميع الخيام.

كما تم الحرص على ترتيب الخيام بشكل منظم مع توفير التغذية فى مناطق المشاعر المقدسة وأيضاً تم الاتفاق مع المشرفين على رعاية كبار السن ومرافقتهم وأيضاً توفير الإرشادات الصحية وأيضاً توفير وسائل النقل من الأتوبيسات.

وتقدم اللجان ومنها المطار والمعلومات والعلاقات العامة والرعاية الاجتماعية والتسكين التيسيرات للحجاج، ويتابع أعضاء البعثة طلبات الحجاج والعمل على تنفيذها وتذليل الصعوبات فى ضوء الخطة الموضوعة، لمواجهة أية طوارئ يشهدها موسم.

من جانبه أكد كمال الشريف، رئيس بعثة حج وزارة التضامن، أنه يتم التنسيق مع السلطات السعودية بشأن تذليل أى عقبات تواجه حجاج الجمعيات، إضافة إلى أن السلطات السعودية أخطرت البعثات المصرية بغرفة عمليات وأرقام التليفونات للإبلاغ عن أى حالة يشتبه بإصابتها بمرض الكورونا.

ولفت إلى أن العيادات الطبية تواصل استقبال المرضى وكبار السن، حيث يتم الكشف وإعطاؤهم الأدوية بالمجان، وأن وزيرة التضامن غادة والى تتابع أحوال الحجاج بشكل مستمر، مع تشديدات بتوفير أوجه الرعاية لهم وتوفير الأغذية خلال تأدية المناسك فى عرفات ومنى وكذلك فى مقر إقامتهم بالفنادق بمكة والمدينة المنورة.

يأتى ذلك الوقت الذى أكد فيه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف رئيس بعثة الحج الرسمية، أن المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء يتابع أحوال الحجاج المصريين يوميا وطالب بتوفير أوجه الرعاية الكاملة للحجاج، ودعا جميع العلماء إلى التفرغ لمهامهم بعيدًا عن المعارك الحزبية.


ودعا الوزير حجاج بيت الله جميعًا أن يتفرغوا لعباداتهم وشعائر الحج، وأنهم كما خلعوا ملابسهم الدنيوية وارتدوا ملابس واحدة تجمع بينهم هى ملابس الإحرام فإن عليهم أن يخلعوا عباءاتهم الحزبية والمذهبية والطائفية وأن يتجردوا من المطامع الشخصية.

كما دعا منظمة التعاون الإسلامى إلى تبنى هذا التوجه والعمل على نشره بين شعوب العالم الإسلامى، وعقد ندوات لحجاج بيت الله قبل سفرهم، للتأكيد على المقاصد الشرعية للحج، وعلى حرمة بيت الله الحرام، وعدم توظيف المشاعر والمناسك زمانًا أو مكانًا للعمل على تحقيق أى مكاسب حزبية أو طائفية أو مذهبية وهو مالا يليق ولا يتناسب وجلال المشاعر المقدسة، داعيا غير المتخصصين أن يتقوا الله بعدم الخوض فيما لا يعلمون، مؤكدا أن المنطقة العربية لم تعد تحتمل تجربة حكم سياسى تحت عباءة الدين.

كما دعا الوزير غير المتخصصين وغير المؤهلين أن يتقوا الله بعدم الخوض فيما لا يعلمون، وألا يوظفوا بعض ما لديهم من قشور أو معلومات عامة أو سطحية لخداع العامة والبسطاء باسم الدين من أجل مطامع ومصالح حزبية أو شخصية، لافتا إلى أن من كان صادقًا مع نفسه ووطنه فليؤثر العام على الخاص، والمصلحة العليا للوطن على أى اعتبارات أخرى .



موضوعات متعلقة..

ننشر تفاصيل استعداد حجاج بيت الله لأداء مشعر منى غدا.. يقضون يوم التروية قبل التصعيد إلى عرفات.. وتجهيز 430 حافلة حديثة لتصعيد 20 ألف حاج.. والاتفاق مع أكبر شركة فندقية سعودية لتوريد وجبات ساخنة











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة