أكرم القصاص - علا الشافعي

"بى بى": ملتزمون بتلبية احتياجات مصر من الطاقة بتكثيف الأنشطه الإستكشافية

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 09:56 ص
"بى بى": ملتزمون بتلبية احتياجات مصر من الطاقة بتكثيف الأنشطه الإستكشافية صورة أرشيفية
كتبت: نجلاء كمال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت شركة بى بى مصر اليوم عن بدء أعمال حفر البئر "آتول-1" فى منطقة اتفاقية شمال دمياط البحرية وهو بئر الاستكشاف الثانى بهذه الإتفاقية بعد الإكتشاف الضخم الذى أعلنت عنه الشركة فى عام 2013 من خلال بئر"سلامات-1".

وسيتم حفر البئر "آتول-1" باستخدام الحفار "ميرسك ديسكفورر"، وهو من الجيل السادس لأجهزة الحفر البحرية، مستهدفا الطبقات الأوليجسينية فى مياه عمقها 239 متر تحت سطح البحر ويصل العمق الكلى للبئر إلى 7400 متر تقريباً وفقا لبيان الأربعاء.

وقد بدأت أعمال حفر البئر فى منتصف شهر السبتمبر 2014 ، ومن المتوقع أن يستمر الحفر حتى نهاية صيف 2015.

وقال هشام مكاوي، الرئيس الإقليمى لشركة بى بى شمال أفريقيا : "إن الاستثمارات الكبيرة فى البئر آتول-1 تعتبر مثال قوى آخر على التزامنا بتلبية احتياجات مصر من الطاقة من خلال تكثيف الأنشطه الإستكشافيه لموارد الطاقة المحتملة فى المياه العميقة فى منطقة دلتا النيل البحرية.

وأكد مكاوى أنها تحتوى على احتياطات غاز على مستوى عالمى وتحتاج لتأكيدها الى استثمارات ضخمه فى حفر الأبار العميقه.

و أضاف أن الشركة تتطلع دائما إلى القيام بدور رئيسى فى تنمية قطاع الطاقة المصرى وتعظيم استخدام مواردنا الحالية للمساعدة فى الوفاء باحتياجات الطاقة المتنامية فى مصر لسنوات عديدة قادمة"،
ويعد البئر آتول-1 هو بئر مرتفع الضغط و مرتفع الحرارة ، ويقع فى شمال مدينة دمياط .

وتمتلك شركة بى بى مصر حصة 100٪ فى هذا البئر. وقد سمى بئر آتول على اسم إحدى أنواع الشعاب المرجانية و التى تسمى أحيانا جزيرة مرجانية، وهى الشعاب المرجانية على شكل حلقة.

وتعمل شركة بى بى فى مصر منذ 50 عام، مع استثمارات تزيد على 25 مليار دولار أمريكي، مما يجعل شركة بى بى أحد أكبر المستثمرين الأجانب فى مصر.

وتتركز أعمال شركة بى بى فى مصر بصفة أساسية فى مجال إستكشاف وإنتاج البترول والغازبالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) وهى الشركة المشتركة لشركة بى بى مع الهيئة المصرية العامة للبترول، قامت شركة بى بى مصر بإنتاج ما يقرب من 40٪ من إجمالى إنتاج البترول المصري، وتقوم حاليا بإنتاج ما يقرب من 10٪ من الإنتاج السنوى المصرى من البترول والمتكثفات.

وتقوم شركة بى بى مصر من خلال شركاتها المشتركة مع الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة المصرية القابضة للغاز (إيجاس) و إينى-أيوك والشركة الفرعونية للبترول و بتروبل، بإنتاج ما يقرب من 30٪ من إجمالى إنتاج الغاز المصري.

وتعمل شركة بى بى مصر على الوفاء بالاحتياجات المتنامية للسوق المحلى المصرى بالاستكشاف النشط فى دلتا النيل والاستثمار لإضافة الإنتاج من الاكتشافات القائمة.

تمتلك شركة بى بى 33٪ من أسهم مصنع إسالة الغاز الطبيعى لاستخلاص الغاز البترولى المسال وغاز البروبان، الشركة المتحدة لمشتقات الغاز، بالشراكة مع شركة إيني-أيوك وشركة جاسكو (الشركة المصرية لتوزيع الغاز).

وتعد شركة بى بى موجودة فى قطاع التسويق من خلال شركة الغاز الطبيعى للسيارات (والمملوكة لشركة بى بى بنسبة 40٪) والتى تأسست فى سبتمبر عام 1995 كأول شركة فى أفريقيا والشرق الأوسط لتسويق الغاز الطبيعى كوقود بديل للسيارات .









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

saso maso

100%

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة