أكرم القصاص - علا الشافعي

تصنيف سنوى: أفغانستان البلد الأسوأ فى العالم لمعيشة المسنين

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 09:54 ص
تصنيف سنوى: أفغانستان البلد الأسوأ فى العالم لمعيشة المسنين مسنين - أرشيفية
لندن - رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر تصنيف سنوى للأحوال المعيشية لكبار السن اليوم الأربعاء، أن أفغانستان هى أسوأ بلد لمعيشة المسنين.

وحل البلد الآسيوى فى المركز الأخير للعام الثانى على التوالى فى قائمة ‭‭Global AgeWatch Index‬‬ الصادرة عن ‭‭HelpAge International‬‬ وصنف الوضع الصحى فيه على وجه الخصوص بأنه الأسوأ فى العالم.

وتصدرت النرويج القائمة - متقدمة مركزا واحدا عن العام الماضى- تلتها السويد وسويسرا وكندا وألمانيا وهى دول حافظت جميعها على البقاء ضمن المراكز العشرة الأولى.

ومع استثناء اليابان -التى حلت فى المركز التاسع- جاءت الدول صاحبة المراكز العشرة الأولى مرة أخرى من غرب أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا وأستراليا.

ويأتى التقرير الذى ركز على المتقاعدين وحذر من أن نصف سكان العالم يواجهون مستقبلا قاتما- فى وقت يواصل فيه متوسط العمر المتوقع الارتفاع.

وبحسب الأمم المتحدة فإن عدد الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاما سيتضاعف إلى أكثر من المثلين ليتجاوز مليونى شخص بحلول 2050، ما يعنى أن المسنين يشكلون 21 بالمئة من سكان العالم.

وقال توبى بورتر الرئيس التنفيذى لمؤسسة ‭‭HelpAge International‬‬ إن الحكومات فى أنحاء العالم تحتاج إلى تطبيق سياسات محددة للتعامل مع "هذا التغير السكانى غير المتوازن".

وقال بورتو لمؤسسة تومسون رويترز "فقط إذا تحركوا الآن ستكون أمامهم فرصة للوفاء بحاجات مواطنيهم والحفاظ على نشاط اقتصادهم".

ويقيس التصنيف -الذى يضم 96 دولة ويمثل تسعة من بين كل 10 أشخاص تجاوزا سن الستين حول العالم- المستوى المعيشى للمسنين وفق أربعة معايير.. المعاش التقاعدى والصحة والقدرة الشخصية والبيئة المواتية.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة