أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة أسترالية: التدخين خلال الحمل والرضاعة يدمر خصوبة الجنين ويصيبه بالعقم

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 03:07 م
دراسة أسترالية: التدخين خلال الحمل والرضاعة يدمر خصوبة الجنين ويصيبه بالعقم جنين
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تواترت الدراسات والأبحاث الطبية التى تُحذر من المخاطر الصحية لتدخين السجائر، إحدى العادات الأكثر ضرراً فى العالم، وتساهم تقريباً بشكل مباشر أو غير مباشر فى رفع خطر الإصابة بجميع الأمراض تقريباً.

وكشفت مؤخراً دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة نيوكاسل الأسترالية، أن تدخين السيدات للسجائر خلال فترة الحمل أو خلال الرضاعة يُعرض الأجنة أو الأطفال الرضع لمخاطر صحية كبيرة، حيث يدمر حيواناتهم المنوية ويضر بخصوبتهم ويعرضهم للإصابة بالعقم.

وتابع الباحثون أن التدخين يدمر الأعضاء التناسلية لهؤلاء الأجنة أو الأطفال، ويجعلها تنتج نُطُفاً غير صالحة للتخصيب، وكما أنها تساهم فى إنتاج أعداد أقل من الحيوانات المنوية وذى جودة منخفضة، لافتين أن الخطير هو ارتفاع نسبة التدخين إلى حد ما بين النساء الأستراليات الحوامل، حيث تدخن سيدة واحدة من بين كل ثمانية نساء خلال الحمل، وهو ما يُنذر بعواقب وخيمة على الصحة الإنجابية فى أستراليا.

وأضاف الباحثون أن من الأضرار الأخرى التى أثبتتها الأبحاث الطبية السابقة بشأن التدخين خلال الحمل: رفع فرص حدوث الإجهاض والولادة المبكرة وولادة الأطفال المبتسرين، وكما ترتفع فرص حدوث الإملاص، أى ولادة جنين ميت.

ونشرت هذه النتائج بالمجلة الطبية " Human Reproduction"، وكما نشرت على الموقع الإلكترونى لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فى الأول من شهر أكتوبر الجارى.

اليوم السابع يستقبل أسئلتكم واستشارتكم الطبية على البريد الإليكترونى Health@youm7.com.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة