أكرم القصاص - علا الشافعي

رئيس الوزراء التركى يحاول إصلاح ما أفسده أردوغان.. ويؤكد: القاهرة العمود الفقرى بالمنطقة.. ونتطلع لها كأكبر شريك إستراتيجى.. وداود أوغلو: عدم دعم حركات ديمقراطية بسوريا والعراق تسبّب فى ظهور الإرهاب

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 02:10 ص
رئيس الوزراء التركى يحاول إصلاح ما أفسده أردوغان.. ويؤكد: القاهرة العمود الفقرى بالمنطقة.. ونتطلع لها كأكبر شريك إستراتيجى.. وداود أوغلو: عدم دعم حركات ديمقراطية بسوريا والعراق تسبّب فى ظهور الإرهاب رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس الوزراء التركى أحمد داود أوغلو، فى محاولة لتخفيف حدة التوتر فى العلاقات المشتركة مع مصر، إن أنقرة تولى اهتمامًا شديدًا بالقاهرة، لأنها العمود الفقرى للمنطقة، وتتمنى أن تكون أكبر شريك إستراتيجى لتركيا خلال الفترة المقبلة.

وقال "أوغلو"، فى كلمة ألقاها فى المنتدى الاقتصادى العالمى، فى إسطنبول، ونقلتها وكالة أنباء "جيهان" التركية، وتطرق فيها للحديث عن القضايا المتعلقة ببعض الدول فى المنطقة، ومنها مصر، إن تركيا اتخذت موقفًا واضحًا حيال ما جرى فى القاهرة، وأنها دفعت الثمن باهظا جراء الموقف، لافتا إلى أن مصر تشبه تركيا إلى حد كبير، ولن تتحقق الديمقراطية فيها إلا عبر الاستجابة للإرادة الشعبية.

وشدد رئيس الوزراء التركى، على أن التخلى عن دعم الحركات الديمقراطية فى المنطقة، بخاصة فى سوريا والعراق، تسبّب فى ظهور خطر الإرهاب، مؤكدًا أن تركيا والدول المجاورة دفعت ثمن الأزمة السورية والعراقية ولن تقبل بعد ذلك بأن يلقنها أحد دروسًا فى هذا المضمار.

وفيما يخص سوريا، أكد داود أوغلو، أن الأزمة السورية خطيئة المجتمع الدولى، وسوف تسجّل الأجيال القادمة ذلك باعتباره أمراً يبعث على الخجل، لأن السوريين تعرضوا لكل ما يوصف بأنه جريمة ضد الإنسانية، وقصفوا بالصواريخ وبالبراميل المتفجرة فضلاً عن السلاح الكيماوى، بالإضافة إلى التشريد والتجويع، لافتًا إلى أن هناك خمسين ألف صورة تثبت ذلك نشرت ورآها العالم بأسره.

وقال داود أوغلو، "استخدم النظام السورى السلاح الكيماوى فى سوريا، فماذا كان رد فعل المجمتع الدولى؟ وكان تنظيم داعش صغيرا فى منطقة فى ذلك الوقت، ولما تجنّب المجتمع الدولى دعم تطلعات الشعب السورى الطامح للديمقراطية وتركه لمصيره، ظهرت هناك حركات متطرفة وتفاقمت قوتها وشعبيتها بالتوازى مع هذا الموقف الدولى السلبى".

ولفت رئيس الوزراء التركى، إلى أن سبب ظهور مخاطر الإرهاب فى العراق وسوريا هو عدم دعم الحركات الديمقراطية فيها، منوهًا إلى أن بلاده دفعت للاجئين السوريين 3.5 مليار دولار من ضرائب مواطنيها، وهى حلال للسوريين، لكن على المجتمع الدولى أن يقدر ذلك ويتخذ اللازم.



أخبار متعلقة:


صحيفة تركية: مداهمة مقر جريدة نشرت أخبارًا عن قضايا فساد أردوغان









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

د. هاشم الفلالى

المتطلبات والاحيتاجات اللازمة والضرورية

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

تركيا ...مزيد من التخبط

عدد الردود 0

بواسطة:

hamdy

ماينفعش خلاص بح

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد مصرى شرقاوى

تركيا صدرت لنا الارهاب واستوردت منا السائحيين مليار دولار من الدعم

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى الطويل

أنسب الردود على قردوخان

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى الطويل

أنسب الردود على قردوخان

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة