مصادر بالزراعة: 600 ألف طن عجز بالأسمدة لعدم ضخ الغاز وتوقف مصنعين

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 06:23 ص
مصادر بالزراعة: 600 ألف طن عجز بالأسمدة لعدم ضخ الغاز وتوقف مصنعين أرشيفية: أسمدة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر رسمية بوزارة الزراعة، إن الحكومة تواجه أزمة نقص الغاز اللازم لإنتاج الأسمدة التى تتسلمها الوزارة من المصانع، لتوزيعها خلال الموسم الشتوى الجديد، مشيرة إلى أنه سيتم عقد اجتماع وزارى قبل عيد الأضحى لوضع آليات تضمن توفير الأسمدة، وانتظام عملية الإنتاج بالمصانع، فيما وصل العجز فى التوريد 600 ألف طن خلال العام الموسم الزراعى الماضى، بسبب ضعف ضخ الغاز، من إجمالى المقررات السمادية على الشركات نحو 2 مليون و976 ألف طن.

فيما هددت مصانع إنتاج الأسمدة، بعدم تسليمها للحصص المقررة، بسبب نقص ضخ الغاز إلى المصانع الحكومية، وتوقف أحد المصانع التابعة لشركة أبو قير، وبلغت طاقته الإنتاجية 70% فقط، بالإضافة إلى توقف مصنع الدلتا للأسمدة.

وأضافت المصادر، أن مسئولى مصانع الأسمدة أبدوا عدم قدرتهم على الالتزام بالحصص المقررة عليهم من الأسمدة، تحت شعار ما يطلق عليه "الأسمدة مقابل الغاز".

فيما أكدت تقارير وزارة الزراعة، استلام 75 ألف طن أسمدة من مصانع أبو قير والدلتا وحلوان، بدلا من 260 ألف طن إجمالى الحصص المقررة على المصانع الثلاثة.

وأوضحت التقارير، أن مصنع حلوان ورد 27% من حصته المقررة والبالغة 23 ألف طن، بينما بلغت نسبة توريد مصنع الدلتا 17% من حصة تصل إلى 40 ألف طن شهريًا، فى حين بلغ إجمالى ما وردته شركة أبو قير للأسمدة 44% من حصة تصل إلى 140 ألف طن شهريا.












مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة