موجز الاقتصاد.. ضخ 10 مليارات جنيه من البنوك لحساب البترول اليوم

الأربعاء، 01 أكتوبر 2014 05:30 م
موجز الاقتصاد.. ضخ 10 مليارات جنيه من البنوك لحساب البترول اليوم مؤشر البورصة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
شهد اليوم، الأربعاء، العديد من الأحداث الاقتصادية المهمة، يأتى على رأسها الإعلان عن بدء 5 بنوك مصرية اعتبارا من اليوم الأربعاء، ضخ قيمة أكبر قرض مصرفى فى تاريخ الجهاز المصرفى المصرى تصل قيمته إلى 10 مليارات جنيه لقطاع البترول لسداد مديونياته لدى الشركات الأجنبية ولتلبية احتياجات المواطنين من هذا القطاع.

وسيقوم رؤساء بنوك كل من الأهلى المصرى ومصر والتجارى الدولى والعربى الإفريقى وقطر الوطنى بتوقيع اتفاقية القرض اليوم، فى مقر وزارة البترول مع رؤساء شركتى مصر للبترول والجمعية التعاونية للبترول، حيث سيتم اعتبارا من اليوم وضع قيمه القرض فى حسابهما لبدء الصرف منه على متأخرات قطاع البترول للشركات الأجنبية.

كما أجرى اليوم المركز المصرى لبحوث الرأى العام بصيرة استطلاعا لرأى المصريين حول زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للولايات المتحدة الأمريكية التى تمت خلال الفترة من 21 إلى 25 سبتمبر، والتى كان من أهم فعالياتها الخطاب الذى ألقاه الرئيس فى مؤتمر قمة المناخ باسم المجموعة العربية، والكلمة التى قالها باسم مصر فى الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكان الهدف من الاستطلاع التعرف على مدى معرفة الناس بهذه الزيارة ومتباعتهم لأحداثها وأهم آثارها.

وأظهر الاستطلاع أن نسبة الموافقة على أداء الرئيس عبد الفتاح السيسى زادت بعد هذه الزيارة لتصل إلى85% مقارنةً بحوالى 82% فى الاستطلاع الذى أجراه المركز قبل الزيارة مباشرةً بعد مرور 100 يوم على تولى السيسى للحكم، ويظهر الارتفاع فى نسبة الموافقين جداً على أداء الرئيس، حيث زادت من 58% قبل الزيارة مباشرةً إلى 61% بعد الزيارة.

وخلال مؤتمر "إطلاق موازنة المواطن" لعام 2014/2015" قال وزير المالية هانى قدرى، إنه سيتم تعميم منظومة الكروت الذكية للمواد البترولية فى جميع المحافظات مع نهاية العام أو شهر يناير على أقصى تقدير، وأضاف قدرى، إن الوزارة بدأت التطبيق الفعلى فى بورسعيد.

كما أعلن الوزير خلال المؤتمر، أن العجز الكلى فى الموازنة العامة ارتفع إلى 252 مليار جنيه بنسبة 12.6% من الناتج المحلى إجماليا عن العام المالى 2013/2014، فى حين مستهدف ألا يزيد هذا العجز عن 9% طبقا للبيان المالى لموازنة العام الماضى، وإن سبب الزيادة الكبيرة فى العجز هو تراجع حصيلة الضرائب إلى 453 مليار جنيه نتيجة عدم تحصيل جزء من الإيرادات السيادية، وعدم تنفيذ الإصلاحات الضريبية والتحول لنظام القيمة المضافة وسياسات ترشيد الدعم العام الماضى.

كما أعلنت شركة حديد عز تثبيت أسعارها لشهر سبتمبر الجارى ليبلغ سعر طن حديد التسليح للمستهلك النهائى وفقا للموقع الجغرافى لكل محافظة وتكاليف النولون، يبلغ 5265 فى القاهرة، و5325 فى محافظات الصعيد، فى حين يبلغ سعر البيع للوكلاء تسليم أرض المصنع 5 آلاف جنيه.

وأعلنت شركة "بشاى" للصلب ثانى أكبر الشركات المنتجة للحديد فى السوق المحلى بعد حديد "عز"، تثبيت أسعارها ليبلغ سعر بيع تسليم أرض المصنع 4960 جنيها، وللمستهلك النهائى يصل إلى متوسط 5250 جنيها.

وأعلنت اليوم المجموعة المالية هيرميس عن توقيع اتفاقية استحواذ جديدة لإدارة الاستثمار المباشر، وذلك لشراء حصة 49% بالإضافة إلى قروض المساهمين بشركة EDPR France المتخصصة فى مجال الطاقة المتجددة مقابل 208 ملايين دولار أمريكى بما يعادل 1.5 مليار جنيه تقريبا، وتأتى هذه الصفقة فى إطار سياسة الشركة لتوسعة دورها الريادى فى جذب رؤوس أموال المؤسسات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك عن طريق مساعدة شركائها وكبار المستثمرين بالمنطقة للاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة بشتى أنحاء العالم.

فيما أنهت مؤشرات البورصة تعاملاتها اليوم، على تباين فى أدائها، حيث تراجع مؤشر البورصة الرئيسى والمؤشر العشرينى، فى حين ارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة والمؤشر واسع النطاق، وسط عمليات شراء من قبل كل من المستثمرين المصريين والعرب، فى حين مالت تعاملات الأجانب نحو البيع، وتراجع مؤشر البورصة الرئيسى "إيجى إكس 30" بنسبة 0.67%.

ضخ 10 مليارات جنيه اليوم من البنوك لحساب البترول فى أضخم قرض مصرفى


بصيرة:85% ممن سمعوا عن زيارة السيسى لأمريكا يرونها تعزز لمكانة مصر

وزير المالية: تعميم منظومة الكروت الذكية للبنزين والسولار يناير المقبل

هانى قدرى: ارتفاع العجز الكلى فى الموازنة العامة إلى 12.6%

شركات الحديد تعلن تثبت أسعار شهر أكتوبر عند 5200 جنيه للطن


هيرميس تستحوذ على حصة 49% فى شركة فرنسية بـ1.5 مليار جنيه


البورصة تنهى تعاملاتها على تباين فى أداء مؤشراتها والرئيسى يتراجع


موجز المحافظات.. العثور على جثتين لسيدة وفتاة بطريق العين السخنة

موجز الصحف العالمية: السيسى قام ببداية سريعة فى الإصلاحات الاقتصادية


موجز أنباء "اليوم السابع" للساعة الواحدة ظهرا








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة