تحقيق أمريكى رسمى: اختفاء مليارات الدولارات من العراق منذ غزوها

الأحد، 12 أكتوبر 2014 02:41 م
تحقيق أمريكى رسمى: اختفاء مليارات الدولارات من العراق منذ غزوها دولارات
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة نيويورك تايمز أن التحقيقات الجارية فى اختفاء أموال النقد العراقية، انتهت إلى قبو لبنانى حيث عٌثر على ما بين 1.2 و1.6 مليار دولار، تم سرقتهم عقب الغزو الأمريكى للعراق وتم نقلهم إلى ريف لبنان لإخفائها فى مكان آمن.

وأوضحت الصحيفة فى تقرير، اليوم الأحد، أن عقب إطاحة القوات الأمريكية بالرئيس العراقى صدام حسين عام 2003، بدأت قوافل من الشاحنات الوصول إلى قاعدة أندروز الجوية خارج واشنطن على أساس منتظم، وتفريغ بضائع غير عادية. فالأموال التى تم سحبها من حسابات مسئولى الحكومة العراقية فى الولايات المتحدة، تم نقلها إلى بغداد على طائرات c-17 التابعة للقوات الجوية الأمريكية، حيث كانت تأمل إدارة الرئيس السابق جورج بوش أن توفر ضخ مالى سريع للحكومة العراقية الجديدة والاقتصاد المتداعى فى البلاد.

وخلال العام ونصف العام التالى للغزو، تم إرسال ما بين 12 و14 مليار دولار إلى العراق جوا، فضلا عن 5 مليارات دولار إلكترونيا.. لكن ما حدث لهذه الأموال بعد وصولها إلى بغداد أصبحت واحدا من الأسئلة التى لا إجابة لها، خلال فوضى الاحتلال الأمريكى، عندما كانت المليارات تتدفق إلى البلاد من الولايات المتحدة فيما كان الفساد منتشرا أيضا.

وأصبح العثور على جواب لهذا السؤال، وظيفة وهاجش ستيوارت بوين، صديق الرئيس بوش الذى تم تعيينه عام 2004 كمفتش خاص، للتحقيق فى الفساد وهدر الأموال فى العراق. وقبل أن ينهى عمله العام الماضى، كان "بوين" يعتقد أنه نجح جزئيا فى مهمته، إذ خلص إلى أنه ربما استخدمت الحكومة العراقية الكثير من الأموال بشكل أو بآخر. لكن فريقه اكتشف أخيرا أن ما بين 1.2 و1.6 مليار دولار تم سرقتهم وإخفائهم فى قبو بمنطقة ريفية فى لبنان.

ويقول المحقق الأمريكى: "لا أعرف كيف تم نقل الأموال إلى لبنان، إذا استطعنا معرفة هذا فسوف نحقق مزيدا من التقدم بشأن القضية". وتقول الصحيفة إن بوين لم يناقش تفاصيل الأمر علانية حتى الآن، لكنه يؤكد "إن منذ غزو العراق تم نقل مليارات الدولارات من العراق بطريقة غير مشروعة". ويضيف أنه يشعر بخيبة الأمل لأنه لم يتمكن بعد من إغلاق ملف القضية، لأسباب خارجة عن سيطرته.

وتشير نيويورك تايمز إلى أن إحباط "بوين" يرجع أيضا إلى تجاهل إدارة بوش التحقيق فى تقارير تفيد باختفاء مبالغ ضخمة من العراق، وحتى بعد اكتشاف القبو اللبنانى، فإن إدارة الرئيس الحالى باراك أوباما لم تتابع الأمر.. ويعتقد "بوين" أن التقاعس الأمريكى عن تعقب الأموال ربما يرجع إلى أنها أموال عراقية سرقها عراقيون.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة