التوك شو:وزير البيئة يحذر الفلاحين: 4 آلاف جنيه غرامة حرق "قش الأرز" للفدان.. خالد صلاح: على رؤساء الجامعات والأساتذة تغيير لهجتهم الأمنية.. السبكى:ليس عيبا احتواء الفيلم على أغنية ورقصة لكنى ضد العرى

الثلاثاء، 14 أكتوبر 2014 09:09 ص
التوك شو:وزير البيئة يحذر الفلاحين: 4 آلاف جنيه غرامة حرق "قش الأرز" للفدان.. خالد صلاح: على رؤساء الجامعات والأساتذة تغيير لهجتهم الأمنية.. السبكى:ليس عيبا احتواء الفيلم على أغنية ورقصة لكنى ضد العرى خالد فهمى وزير البيئة
إعداد سمير حسنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، أمس الاثنين، العديد من القضايا الهامة، وكان على رأسها أعمال العنف، الذى شهدتها الجامعات أمس، كما حل الدكتور خالد فهمى وزير البيئة، ضيفًا على قناة الحياة.



"آخر النهار": خالد صلاح: على رؤساء الجامعات والأساتذة تغيير لهجتهم الأمنية

متابعة رفيدة عوضين

علق الإعلامى والكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس تحرير "اليوم السابع"، على أحداث العنف الذى شهدتها الجامعات، قائلاً: "ما حدث من عنف فى الجامعات إشارة إلى أن الوضع من الممكن أن يكون مستقرًا أكثر فى الفترة القادمة، وذلك لأن الاستعجال فى الاشتباك يجعلهم يظهرون وكأنهم كانوا ينتظرون الجامعة، ليقوموا بالعنف، ويظهروا الجامعة فى وضع غير صحيح".

وأضاف "صلاح"، خلال برنامجه "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار"، أن ما يحدث هو دليل اهتزاز وضعف لدى الطرف المثير للشغب، موضحاً أن هذا العنف يظهر أنه لا توجد أية شركة قطاع خاص أو أية طريقة فى المعاملة تستطيع أن تقف فى وجه الشغب والعنف، وأن الوحيد القادر على ردعه وحصاره قوات الأمن المركزى.

وأشار "صلاح"، إلى أن ما حدث رسالة للرأى العام، بأن الأمن هو القادر على الحسم، موضحاً أنه يجب على رؤساء الجامعات وأعضاء هيئة التدريس والعمداء أن يغيروا اللهجة الأمنية التى يتحدثون بها، وأن تكون هناك لغة أكثر تطوراً.

يوسف زيدان: الجامعات الخاصة لا تشهد عنفًا لأنها تقدم تعليمًا حقيقيًا

قال يوسف زيدان، الكاتب والروائى، إن أحداث العنف التى وقعت أمس فى جامعة الأزهر مؤشر لا يبشر بالخير، موضحًا أن الجامعات الخاصة لا تحدث بها مظاهرات لأنها أماكن تعليمية فعلاً لها الشكل والقوام المطلوب للمؤسسات التعليمية.

وأضاف "زيدان" خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "خالد صلاح"، أن الجامعات الحكومية وكليات الأزهر لا تحدث بها عملية تعليمية ولا تخرج أشخاصا قادرين على أن يعطوا شيئًا لهذا المجتمع، موضحًا أنه أستاذ جامعى وحاضر فى معظم الجامعات ويعلم أنه لا توجد عملية تعليمية.

وقال: "لا يوجد تعليم منضبط فى الجامعات الحكومية أو مراجعة للمقررات الدراسية ولا جدية عند الطلاب فمع أى ريح يتحرك الطلاب نحو الشغب".

نائب رئيس "عين شمس": المناهج تحتاج تعديلاً يُخاطب الطلاب بحداثة

قال الدكتور على عبد العزيز، نائب رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعات تحتاج الأمن خارج أسوار الجامعة بحيث يؤمّن دخول الطلاب إلى الحرم الجامعى ولعدم دخول البلطجية إليها.

وأكد "عبد العزيز"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "خالد صلاح"، أن الجامعة ووزارة التعليم العالى وأعضاء هيئة التدريس جميعهم يسخرون أنفسهم لتأمين العملية التعليمية.

وأضاف "عبد العزيز" أن المناهج التعليمية تحتاج لتعديل جوهرى يخاطب الطلاب بطريقة حديثة مثل الموجودة فى العالم كله، حتى تجعله يدرس أشياء تنفعه فى الحياة العملية.

أبو هشيمة لـ"خالد صلاح": الطلاب سيقودون البلاد وعليهم الاهتمام بالعلم

طالب أحمد أبو هشيمة، رجل الأعمال، طلاب الجامعات بالاهتمام بالتعليم، موضحا أن هؤلاء الشباب هم الذين سيقودون البلاد، وعليهم أن يبنوها، مشددًا على أن تخريب الجامعات هو تخريب أماكن هى ملك لهم.

وأضاف رجل الأعمال، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح ويذاع على قناة النهار، أنه حصل على جائزة "ستيفز"، كأفضل رجل أعمال صاعد فى العالم، كاشفا أن هذه الجائزة أصبحت عالمية منذ عام 2003.

وأشار أبو هشيمة، إلى أن هذه الجائزة كانت فرصة كى يفهم الجميع أن مصر بلد جاذبة للاستثمار، وأن الشعب المصرى يثق فى حكومته التى ستلبى له تطلعاته ومتطلباته.

المتحدث باسم جامعة القاهرة يطالب الجميع بالتعاون لتحقيق الأمن للطلاب

قال الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث باسم جامعة القاهرة، إن الطلاب الذين يمشون فى مسيرات يحرصون على حمل الكاميرات بهدف تصويرها وتصدير صورة سيئة عن الأوضاع داخل الجامعات خلافًا للواقع.

وأضاف "عبد الغفار"، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "خالد صلاح"، أن الاحتياطات الأمنية تهدف لمنع دخول عناصر خارجية كانت تدخل الجامعة العام الماضى، وكانت تهدف لإحداث الفوضى داخل الجامعة، بالإضافة إلى منع المواد الممنوعة من الوصول إلى داخل الجامعة.

وطالب المتحدث باسم جامعة القاهرة، الجميع بالتعاون بهدف ضبط وإحكام السيطرة على من يدخل الجامعة، موضحا أن ذلك يحقق الأمان للجميع.

السبكى: ليس عيباً أن يحتوى الفيلم على أغنية ورقصة ولكنى ضد العرى

قال المنتج محمد السبكى، إن السينما يجب أن تركز على الشىء السلبى وتسلط الضوء عليه، مشيراً إلى أنه "ضد العرى"، موضحاً أنه من قديم الأزل ومن أيام الفنان أنور وجدى كنا نجد الراقصات فى الأفلام.

وأضاف السبكى، خلال حواره لبرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "خالد صلاح"، إنه ليس عيباً أن يحتوى الفيلم على أغنية ورقصة، فهو ليس ابتكاراً، فنحن كنا نرى سامية جمال وتحية كاريوكا ونجوى فؤاد، مؤكداً أنه هو من أخرج فيلم "حديد" وليس "أحمد البدرى".

وأشار "السبكى"، إلى أنه كان معه تصريح بإخراج الفيلم ولكن ليلة التصوير تم إبلاغه بسحب الترخيص منه.

عمرو سعد: السبكى من أفضل رجال صناعة السينما ويماثل "رمسيس نجيب"

قال الفنان عمرو سعد، إنه تعرف على المنتج محمد السبكى منذ أربع سنوات، موضحاً أنه عندما عرفه جيداً تفاجأ به واكتشفت أنه رجل صناعة سينما من الدرجة الأولى، ومن أفضل رجال صناعة السينما الموجودين الآن فى مصر.

وأضاف "سعد"، خلال حواره ببرنامج "آخر النهار" المذاع على فضائية "النهار" مع الإعلامى "خالد صلاح"، أن "السبكى" قدره قدر "رمسيس نجيب" المنتج والمخرج السينمائى، لافتاً لأنه أحب إخلاصه.



"الحياة اليوم": وزير البيئة يحذر الفلاحين: 4000 جنيه غرامة حريق "قش الأرز" للفدان.. "خالد فهمى": يمكن استخدام الفحم فى صناعة الأسمنت بضوابط آمنة.. 15% من المصانع تقع داخل المناطق السكنية

متابعة عبد الوهاب الجندى

أكد الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، أن سبب وجود "السحابة السوداء" فى مصر هو حرق مخلفات محصول الأرز، وهواء القاهرة السيئ بسبب موقعها الجغرافى بين هضبتين، وأنشطة المصانع والأتربة داخل شوارعها، مشيرًا إلى أن "السحابة" تظهر خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر من كل عام.

وقال الوزير، خلال حواره مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، إن الوزارة تبذل جهودا لمنع حرق "قش الأرز" بالمحافظات من خلال تشديد العقوبة على الفلاحين لتصل إلى 4000 جنيه للفدان بعد إطفاء الحريق من قبل الحماية المدنية، لافتًا إلى أن الدولة تعمل على تعليم الفلاحين تحويل "قش الأرز" إلى علف، من خلال برنامج "المزارع الصغير"، وتدفع أموالا باهظة فى ذلك، و"دول العالم تستخدم قش الأرز فى صناعة الأساس وهذا ما دفع مصر لمحاولة تطبيق التجربة"، حسبما ذكر.

وأشار "فهمى"، إلى أن الدولة تواجه 4 ملايين طن من قش الأرز الذى يستخدمه الفلاح فى تربية الحيوانات وإن الوزارة ستوفر "مكابس" لشباب المزارعين، وستدربهم على استخدامها لمواجهة السحابة السوداء، مشددًا على ضرورة زراعة محصول الأرز بمحافظات الدلتا العليا لحمايتها من مياه البحر.

وعن استخدامات الفحم كبديل للطاقة، قال وزير البيئة، إنه "يمكن استخدام الفحم فى صناعة الأسمنت بضوابط آمنة، ولابد من استغلال "الفحم" فى هذه الصناعة"، لافتًا إلى أنه تم اختيار 12 شركة لتنفيذ قرار مجلس الوزراء باستخدام الفحم فى صناعة الأسمنت واستيراده.

وأضاف الوزير، أن دول العالم تستخدم الفحم كمصدر لتوليد الطاقة وأهم الدول ألمانيا والولايات المتحدة، فلماذا نتخوف من استخدامه فى مصر؟، موضحاً إنه من الصعب استخدام الشمس والرياح كبديل عن الفحم لتشغيل مصانع الأسمنت.

وأوضح "فهمى"، أنه تم توفيق أوضاع 24 شركة وفروعها و43 خط إنتاج فى الجمهورية للالتزام بالمعايير الدولية للحفاظ على البيئة من الأتربة، مشيراً إلى أن 15% من مصانع الأسمنت تقع فى مناطق سكنية، وهناك محاولات جادة لتوفيق أوضاعها، وأن مشكلة تطبيق استخدام الفحم فى المصانع تعود إلى التدوير والنقل.

نقيب الفلاحين: نقبل زيادة سعر الأسمدة فى حال عدم تعرضنا للاستغلال

قال الدكتور على إسماعيل، رئيس الإدارية المركزية بوزارة الزراعة، إنه من المقرر عقد اجتماع مع شركات الأسمدة ووزارة البترول يوم الخميس المقبل، للوقوف على زيادة أسعار الأسمدة وتوفير الوقود، نافيًا ما تردد عن إقرار زيادة على أسعار الأسمدة المقدمة للفلاحين حتى الآن.

ومن جانبه، قال أسامة الجحش، نقيب الفلاحين، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية لبنى عسل، مقدمة برنامج الحياة اليوم المذاع على قناة الحياة، إن رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب شكل لجنة لبحث أزمة الأسمدة، مؤكدًا تقبل الفلاحين لزيادة أسعار الأسمدة فى حالة توفير الوقود للمصانع لإنتاج الأسمدة والحصول عليها دون استغلاله من قبل تجار الأسواق السوداء.


"على مسئوليتى": قائد القوات الجوية: المقاتلات رافقت طائرة الرئيس لورود معلومات بتهديدها.. وليست كل معداتنا أمريكية ونطور الأسلحة بعد شرائها.. لدينا عروض لطرازات أسلحة من روسيا والصين..ولم يحدث أى اختراق للمجال الجوى

متابعة إبراهيم حسان

قال الفريق يونس المصرى قائد القوات الجوية، إن القوات المسلحة قادرة تمامًا على الإلمام بحماية مصر من كل خطر يهددها من الخارج.

وأضاف المصرى عبر لقائه ببرنامج "على مسئوليتى" مع الإعلامى أحمد موسى على فضائية "صدى البلد" أنه لم يحدث اختراق فى المجال الجوى ولن يتم على الإطلاق، لافتًا إلى أن هناك منظومة تعاون، والقوات الجوية كفيلة بمنع أى اختراق للمجال الجوى المصرى، موضحًا أن الطيارين المصريين جاهزون على مدار الـ24 ساعة يوميًا والقوات المسلحة قادرة على رفع حالة الجيش للدرجة القصوى فى أى وقت لمواجهة أى خطر قد يضر بالدولة.

وأكد، أن منظومة العمل داخل القوات الجوية تعمل بأعلى كفاءة على جميع المستويات وتدريبات القوات تعد رسالة طمأنينة للشعب المصرى، لافتاً إلى أن كفاءة السلاح الجوى عالية جداً وعلى أتم جاهزية للقتال.

وأضاف قائد القوات الجوية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يتابع يوميًا أعمال القوات الجوية حتى خلال زيارته لأمريكا فى الفترة السابقة.

وأوضح أن هناك تعاونًا مشتركًا بين القوات الجوية وقوات الدفاع الجوية، والقواعد العسكرية بمطارات الدلتا ساهمت بشكل كبير فى تعزيز المعركة الجوية فى حرب 1973.

وأضاف المصرى، أن القوات الجوية لن تعتمد على شراء المعدات من الولايات المتحدة الأمريكية فقط لكن تقوم بشراء الأسلحة من كثير من الدول الأخرى التى لدينا علاقات ثنائية معها، لافتًا إلى تطوير كل الأسلحة التى يتم شراؤها من الخارج، قائلاً: "لم نتأثر بالتهديدات لأننا لدينا منظومة تأمين فنى قوى".

وقال، إن مصر لديها عروض لطرازات أسلحة مختلفة من روسيا والصين وغيرها من الدول الأخرى، مشدداً على أن القوات المسلحة لم تشارك فى أى أعمال عسكرية خارج الحدود، نافياً أى أخبار تخص إشراك مصر فى التحالف الدولى ضد تنظيم داعش فى العراق وسوريا.

وشدد قائد القوات الجوية، على عدم وجود أى قواعد أمريكية أو غيرها داخل مصر للمشاركة فى التصدى للإرهاب، مشيراً إلى أن دولة ليبيا لم تطلب تدخلاً عسكريًا لوقف نزيف الدم بالدولة، وقال: "لن نتدخل عسكريا فى ليبيا مستقبلاً ولكن يقتصر دورنا فى تدريب قواتهم داخل مصر للتصدى للإرهاب".

وأوضح، أن القوات الجوية وفرت عددًا كبيرًا من فرص الحج والعمرة لأسر شهداء القوات المسلحة، كتقدير لهم لما قدموه للدولة المصرية والتضحية من أجل الوطن.

ولفت، إلى أن الاستعداد القتالى للسلاح الجوى يعمل على منع التهديد من قبل العدو، ويتمثل فى الجاهزية والتأهب للسلاح الجوى، قائلاً إنه تم استخدام المقاتلات الجوية فى مرافقة طائرة الرئيس عبد الفتاح السيسى لدى عودته من الولايات المتحدة الأمريكية بعد وجود معلومات عن تهديدات بالخطر، مشيراً إلى أن القائد الأعلى للقوات المسلحة يستعرض مع القوات الجوية جميع التهديدات التى تواجه البلاد.

وأضاف قائد القوات الجوية، أن القوات الجوية أضعفت الضربات الجوية للإسرائيليين فى حرب أكتوبر المجيدة، بالإضافة إلى العديد من المهام التى تنحصر فى الاستطلاع والإسقاط وتدمير الأهداف الخاصة بالعدو، موضحًا أن توقيت الضربة الجوية وتنفيذها يضعف توازن الخصم وهو ما حدث فى حرب 1973.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة